Thirukkural in Arabic
الأبْيـَاتُ المـقـدّسَــة:
تعريب "تِروكـُّـرل" من التاملية
|
٩١. الخضوع
والاذعال للزوجة
901 إن الذين يشغـفون
بزوجاتهم لا يحصل لهم العزة والعظمة لأن الذين يحبون أن يعملوا أعمالا كبيرة
يجتنبون عن هذا الغواية
902
إن الرجل الذى
يفتتن بزوجته ويحصل ثروة ورفاهية تامة سيصير مضغة أفواه الناس ويندم ويستر وجهه
من الناس
903
الرجل الذى يخضع
نفسه أمام زوجته يكون ضعيفا ونادما دائما ولا يظهر وجهه أمام الفضلاء
904
الشقى البائس
الذى يرتعش أمام زوجته لا نجاة لـه وذكاءه لا يعتد فائقا وثمينا
905
الرجل الذى يخاف
من زوجته لن يجد فيه شهامة لأداء واجباته حتى عند الفضلاء
906
إن الذين
يرتعدون فى أحضان زوجاتهم الفواعم لا يحترمهم ولا يعظمهم احد ولو يعيشوا عيش
الإلــه
907 الرجل الذى يخضع نفسه
أمام حكومة التنورة(1) خادمة خجول أكبر
درجة منه عند ما نقارن ونوازن بينهما
908 إن الرجال الذى يسمحون
لزواجاتهم أن يتحكمن عليهم لا يتمكنون على إيفاء حاجات أصدقائهم ولا يعلمون عملا
حسنا
909
إن الرجال
الذيين يخضعون أمام حكومة التنورة لن يوجد فيهم صلاح ولا ثروة ولا لذة المحبة
910 إن الذين يفكرون دائما
فى إنجاز الأعمال العظيمة ويودون أن يبتسـم عليهم حسن الخظ لا يرتكبون خطأ
الافتتان مع زواجاتهم
|
(1)
٩٢. الزانيات
911
النســوة اللاتى
يتعشقـن رجلا لسبب ماله وثروته لا بسبب حبهن لـه إدلالهن سيوذيهن إلى
المصيبة
912
النسـوة اللاتى
يتظاهرون بالمحبة ويتفكرون دائما فى حصول المنفعة لهن فكر فى طرقهن وأبقهن على
بعد منك
913 الزانية تتظاهر
بالمحبة عند ما تتعالق حبيبها ولكنها تشعر وتحسن فى قلبها بانها تلابس الاجنبي
الميت فى غرفة مظلمة
914
الرجال الذين
قلوبهم مائلة إلى الأعمال الحسنة لا يريدون تلويثها لمؤامسة الزانيات
915 الرجال الذين يجدون
فيهم علما تاما وفهما كاملا لا يريدون التلوت لمواسة الزانيات اللاتى يطعرون
إدلا لهن لكل رجل
916
الرجال الذين
لهم إهتمام بحصول الحسنات لهم لا يمسكون بيد العابثات اللاتى يبدين زينتهن للبيع
917 أنظر إلى الرحلا الذين
قلوبهم ضعيفة سيبتغون النسوة اللاتى يعانقنهم باحساهن ولكن قلوبهن متصلة ومعلقة
برجال آخرين
918
إن الذين لا
يفهمون فيها حقا ويعنقون النسوة الماكرات مثلهم كمثل الذين يسمعون النفير
المفتتن من قفرات بعيدة
919
أحضان المومسات
النواعم المتزينات بالماس الفاخرة ليست إلا مهواة خبيثة يهوى فيها الحمقاء
المحتقـرون
920 النسوة ذات قلبين
اللاتى يشربن الخمر ويلعبن مع الرجال على طاولة النرد يستمتع بهن الرجال الذين
قد فقدوا حسن الحظ
|
٩٣. الاجتناب
عن شرب الخمر
921
الرجال الذين قد
تعودوا بشرب الخمر لا يخاف منهم أعدائهم ويفقدون المجد الذي حصلوه من قبل
922
لا يشرب احد
الخمر فان يشتقه احد فليشرب الخمر رجل لا يطلب العزة والمجد عند الفضلاء
923
منظر ومظهر رجل
نسوان وسكران مكروه حتى لامه التى ولدته فكيف يتحسن به العقلاء
924 الرجل الذى
يتعود بالدنيئة الخسيسة وهي شرب الخمر فالحسينة الجميلة التى يقال لها الندم
تنصرف عنه على أعقابها
925
الرجل الذى ينفق
ما لــه للاشتراء السكر والنشوة يرتكب دون شك حماقة كبيرة جسيمة
926 إن الرجال الذين
يشربون الســم الذى يقال لــه " تازى " مرة بعد مرة ليسوا إلا
كمثل من هم راقدون وميتون فلا فرق بينهم وبين الميتين
927 إن الذين يشربون الخمر
مستتربن عن أعين الناس ويبذلون أيامهم وأوقاتهم فى السكر وفقد الشعور سيعرفون
عنهم جيرانهم بسرعة ويحتقرونهم
928 لا يتظاهر احد بهدم شرب الخمر
ويقول " انا لا أعرف ماذا اشرب" فانه يضم الزو
والكذب إلى سيئاته العديدة
929 الرجل الذى يبحث
ويحاج مع سكران ويريد أن يقنعه بليات شرب الخمر مثله كمثل من يتلاشي
ويكلب مشعلا من يد رجل قد غرق فى الماء
930
الرجل الرزين
الذى يري غيره فى حالة السكر يمكن لــه أن يقدر حالته بصحة وجزم عند ما هو بنفسه
سكران
|
٩٤. القمار
931
لا تتعود القمار
ولو أنك فائر فيه نجاحاتك ليست إلا كمثل شص يبتلغه السمـك
932 أنظر إلى المقامرين
فإنهم يخسرون مائة مرة عد ما يفوزون فيه مرة واحدة فهل يمكن لهم أن يفلحوا على
صفحة هذه الأرض
933
الرجل الذى يلعب
على طاولة النرد بكثرة وتكرار سيـنـتـقـل ما له إلى أيدى الأجانب
934
لا يأتى شيئ
أكثر بالبؤس والشقاء لأحد مثل القمار فأنه يقتل صيته الحسن ويسوق قلبه إلى أعمال
غير نبيلة
935 هناك كثير من الناس
يفتخرون بلعبهم من النرد وذائما يشتاقون ويزورون بيت النرد ولكن لم يوجد منهم
رجل لم يواجه الحزن والألم
936 إن الذين يصيرون أعمى
لسبب البؤس الرئسة الذى يظهر أمامهم يزى القمار سيواجهون البلية والفاقة تحيطهم
من كال جانب
937
إن تبذل جميع أوقاتك
فى بيت القمار سينفد كل ثروتك ويمحو إسمك الحسن من وجه هذه الأرض
938
القمار يذهب
بمالك ويفسد صدقك ويجعلك قسئ القلب وياتى لك بالبليات
939
عظمة الرجل
وعلمه وثروته سنتهجره عند ما يتعود هو بالقمار بل يضطر هو بالتسول لطعامه ولباسه
940 إشتهاء القمار يزداد
عند ما يواجه الرجل بخسارات تتوالية متواثرة وكذلك إستياق الروح إلى بقاء حياته
يزداد عنه ما يواجه المصيبات والبليات
|
٩٥. الدواء
941 كل واحد من الاخلاط
الثلاثة يبدأ بالهواء بنفخ البطن ويسبب المرض للذين يتجاوزون عن حدودهم
(والاثنان الآخران هما الصفراء والبلغم)
942
الجسم لا يحتاج
إلى دواء إن يأكل احد طعاما طازجا جديدا بعد ما ينهضم الطعام ال1ذى قد أكله من
قبل
943
كل بالاعتدال
بعد ما ينهضم الطعام الذى قد أخذته من قبل إنه لطريق وحيد لطول أيامك وحياتك
944
إنتظر حتى ينهضم
الطعام الذى قد أكلته من قبل وتحس بالجوع الشديد ثم كل بإعتدال الطعام الذى
يناسب جسمك
945
إن أكلت بإعتدال
الطعام الذى يناسب جسمك فلن تجد أي مرض لجسمك
946 الصحة ايضا تقتفى الرجل
الذى لا ياكل إلا عند ما يكون بطنه خاليا فكذالك المرض يتلاشى ويطلب الرجل الذى
ياكل بينهم وإسراف
947
أنظرإلى الرجل
الذى يملأ بطنه بحماقة أكثر مما تتحمله الحرارة الغريزية يزداد مرضه إلى حد لا
إنتهاء له
948
فكر أولا فى
المرض وجذورها وطرق العلاج لها ثم حاول محالجتك بكل احتياط
949
لا بد للطبيب أن
يقدر حالة المريض ومرضه ويعرف عن الموسم ثم يعالى لكل إحتياط
950 المريض والطبيب
والدواء والصيدلية فهذه أربعة أمور لا بـد أن يعرف عنها الطبيب ويبنى علاجه
عليها لان كل واحد منها يتصل لالآخر
|
إنتهى
الباب الثانى من القسم الثانى فى الدولة
الباب الثالث – الآثار
وفيه ثلاثة عشر فصلا
٩٦. شرافة النسب
951
الإحساس والشعور
باندامة طبيعى للرجال الذين ينحدرون من عائلة نبيلة
952
رجال الحسب
والنسب لا يتخلون عن صفات ثلثة وهي الأخلاق الطيبة والصدق والحياء
953
الوجه الطليق
والسنحاء والكلمات الحلوة والتلطف هي أربع صفات لذوى الحسب والنسب
954
إن الذين
ينحدورون من عائلة نبيلة لا يلوثون أسمائهم ولو وجدوا عشرات آلاف الف من النقود
من الناس
955
إن الذين ولدوا
فى عائلة نبيلة عتيقة لا يبخلون بالجود والسنحاء ولو نقصت ثروتهم وأموالهم
956 إن الذين لهم إهتمام
بالغ فى إتباع التقاليد القديمة النجيبة لا يرتكبون الخداغ والمكر ولا يميلون
إلا اعمال غير شريفة
957
خطأ رجل من ذوى
الحسب والنسب يبدو ويظهر واضحا جلية كما يرى احد السواد على وجه القمر
958
الكلمات الخشنة
التى يتفوه بها رجل من أسرة نبيلة تجعل الناس متشككين و فى حسبه ونسبه
959 كما أن كبيعة الارض
تعرف بنباتاتها التى تنشأ عليها من الحبوب فكذلك شرافة نس احد تعرف لكلماته الحسنة
التى تقفوه هوبها
960 إن ترد أن تكسب الفضيلة
لنفسك فعليك أن ترقى أحساس الندامة فى قلبك وإن ترد أن ترى عائلتك محترما ومعظما
لدى الناس فعليك أن تبـجـل كل احد
|
٩٧. العز
والشرف
961
إحذر عن الأشياء
التى توقعك فى قعر المذلة ولو أذطرت بالعمل عليها لبقاء حياتك
962
إن الذين يطلبون
العز والشرف لا نفسيهم بعد فماتهم لا يرتكبون اعمالا غير شريفة ولو لغرض علو
شاهيم منزلتهم
963
تعود نفسك
بالتواضع فى زمن الزحاء والرفاهية ولكن تمسك بعزة نفسك فى وكن الشدايد والبليات
964 إن الذين يودون أن
يبقىأسمهم دائما لا يرتكبون أعمالا غير شريفة والذين يرتكبونها ثبلهم كمثل
رجال يقطعون خصل شعرهم من فوق رؤوسهم ويطرحونها على الأرض
965 إن الذين حصلوا العزو
والشرف لهم لجبل شامخ لا يرتكبون أعمالا غير شريفة وبو كانت مثل حبة كنرى(1) KUNRI
966
لماذا ستهزى احد
بغيره الذى يحتقره استهزاءه به لا ياتى لـه بالعز والشرف ولا يفتح له
سبيلا إلى الجنة
967
الأحسن لرجل أن
يموت على الفور بدل أن يبفى حيا والناس يحتـقـرونه
968
هل جسم احد يبقى
حيا إن اراد احد أبقاءه على الرغم من ضياع عزه وشرفه
969 كما أن الياك (الثور الضخم
طويل الصوف) YAK
يموت على الفور عند ما يقطع احد شعره فكذلك الرجال من ذوى حس
شديد يضخون بحياتهم عند ما يرون عزهم وشرفهم فى النزول والزوال
970
الناس كلهم
يرفعون أيديهم مطوية وملتقة بالعبادة أمام الرجال الذين لا يضيعون عزهم ومجدهم
|
(1)
حبة بيضوية اعلاها سوداء واسفلها قرمزي اللون تستعمل فى
وزن الذهب
٩٨. العظمة
971 العظمة
هي التى تشجع الناس على فعل أعمال كبيرة والذى هو قاصر فى همته يقول "ها
أنا مقتنع بحياتى التى
تخلو من الأعمال الجليلة العظيمة"
972
حياة رجل
مثل حياة رجل آخر للفرق بينهما إلا من ناحية حصول الإمتياز بانجاز الأعمال
الكبيرة
973
لا يكون الرحل عظيما بسبب ولادته فى أسرة
نبيلة فكذلك لا يكون احد وضيعا ورذيلا بسبب ولادته فى اسرة خاملة
974 كما أن العصمة لها
أهمية كبرى فى حياة أمرأة فكذلك العظمة لها أهمية فى حياة رجل وهذه تظهر عند ما
يكون هو صادقا فى قوله وعمله
975
إن الذين هم عظماء فى الحقيقة يبذلون
جهودهم فى حصول نقاصد عظيمة ولو كانت مستحيلة
976 إن الذين هممهم قاصرة
وناقسة لا يجدون فى أنفسهم مشاعر العظمة والحرمة للعظماء ولا يقدرون على حصول
رضاهم وإظهار حماستهم
977
إن وفق
صغير الهمة بشروة طائلة عجرفته تزداد إلا حد لا نهاية لها
978 العظمة تكون دائما غير
مرئية ساذجة والخساسة تبدو عظيمة فى أعين الناس من حيث أن صاحبها لا
يزال يقرع على طبل عظمته
979
العظمة تظهر مشاعر اللطف والكرم إلى كل
احد والخساسة تودى صاحبها إلى إظهار عجزفته أكثر فأكثر
980
العظمة تودى
صاحبها إلى تمحيص وتمييز نقاأش نفسة بالنسبة إلى نقائص غيره والخساسة لا تكلم
إلا بفضائح غيره
|
٩٩. القيم الأخلاقية
981 إن الذين يعرفون عن
واحباتهم ويريدون أن يربوا قيمهم الأخلاقية يعدون كل عمل خير من فرائضهم
وواجباتهم يلزم عليهم أداءها وإكمالها
982
لياقة لئيق
تنحصر فى قيمه الأخلاقية والأمتيازات الأخرى لا تزيد شيئا فى رفع قدره ومنزلته
983
المحبة والحياء
وعدم التعصب والترحم والصدف فهي الدعائم الخمسة لصرح النجاجبة والنبالة
984
فضل الكاهن
والقديس ينحصر فىأن لا يقتل احدا فكذلك فضل اللبيق ينحصر فى أن يجتنب من
الإفتراء على احد
985
التواضع تزداد
به قوة الأقوياء فهو ايضا سلاح لرجل خائق ضد أعداءه
986
ما هي محك
اللياقة؟ ليس ذلك إلا إعتراف فضل رجل آخر ولو هو أقل درجة منه فى النجابة
987
ما هو فضل رجل
فائق ؟ إن لم يحسن إلى غيره ولو هو قد أساء إليه
988
ليس الفقر
عارا لرجل يملك ثروة وافرة يقال لها الأخلاق
989
إن الذى لا يميل
عن سبيل الصدق والصواب ولو بعد أن تغيرت احواله يعده الناس تمثالا عظيما للنجابة
والشرافة
990
إن الأرض لا
تستطيع أن تتحمل ثقل أحد فىبطنها إن هو ترك موقفه وهوى إلى الأسفل
|
١٠٠. حسن
الأدب
991
الناس يقولون
بأن حسن الأدب يظهر تماما فى رحل يستقبل الناس ويعنقهم بكل بشاشة
992
الإنسانية
والنجابة تتربى وتمنو فى رجل متصف بحسن الأدب
993 الناس لا يتحدون –
بعضهم من بعض بأوصافيهم الضخصية البارزة المماثلة بل يصيرون كجسم واحد لسبب
إتساق وتشاكل حسن اجبيهم
994 إن الذين يحبون العدل
والانصاف والصدق الصواب ويميلون دائما إلى نصرة وإمداد غيرهم العالم كله يحترمهم
ويعظمعم بسبب حسن أدبهم مع الآخرين
995 كلمات التحقير تسبب
الألم والحزن للآخرين ولو تفوه لها احد فى دعابة فلذلك النجباء لا يحتقرون غيرهم
ولو كانو لهم أعداء
996
الأرض كلها لا
تزال مطمئنة ما دام النجباء يسكنون عليها ولولا هم لتصير الأرض فقرة ميتة لا تجد
عليها إلا التراب
997 كيف يفيد احدا ذكاء
الحاد الذى لا يوجد إلا فى الماكرين فان قصر هو فى حسن الأدب ليس هو لأحسن من
ثمثال قائم على سطح الأرض
998
سوء الأدب لا
يليق لرجل ولو هو يصوبه ضدرجال لا يصادقون معه ويظلمون عليه
999 إن الذين لا يبتهجون
ولا يهشون أمام اناس بابتسام على شفاههم على وجه هذه الارض الواسعة الطويلة العريضة
لا يرون فى النهار إلا الظلامة والكابة
1000 الثروة فى أيدى رجل غليظ
القلب كمثل من يحفظ اللبن فى وعاء وسخة
|
No comments:
Post a Comment