Saturday 7 May 2005

من الفصول 91 حتي 100



Thirukkural in Arabic
الأبْيـَاتُ المـقـدّسَــة: تعريب "تِروكـُّـرل" من التاملية



٩١. الخضوع والاذعال للزوجة

901      إن الذين يشغـفون بزوجاتهم لا يحصل لهم العزة والعظمة لأن الذين يحبون أن يعملوا أعمالا كبيرة يجتنبون عن هذا الغواية

902           إن الرجل الذى يفتتن بزوجته ويحصل ثروة ورفاهية تامة سيصير مضغة أفواه الناس ويندم ويستر وجهه من الناس

903           الرجل الذى يخضع نفسه أمام زوجته يكون ضعيفا ونادما دائما ولا يظهر وجهه أمام الفضلاء

904           الشقى البائس الذى يرتعش أمام زوجته لا نجاة لـه وذكاءه لا يعتد فائقا وثمينا

905           الرجل الذى يخاف من زوجته لن يجد فيه شهامة لأداء واجباته حتى عند الفضلاء

906           إن الذين يرتعدون فى أحضان زوجاتهم الفواعم لا يحترمهم ولا يعظمهم احد ولو يعيشوا عيش الإلــه

907      الرجل الذى يخضع نفسه أمام حكومة  التنورة(1)  خادمة خجول أكبر درجة منه عند ما نقارن  ونوازن  بينهما

908       إن الرجال الذى يسمحون لزواجاتهم أن يتحكمن عليهم لا يتمكنون على إيفاء حاجات أصدقائهم ولا يعلمون عملا حسنا

909           إن الرجال الذيين يخضعون أمام حكومة التنورة لن يوجد فيهم صلاح ولا ثروة ولا لذة المحبة

910       إن الذين يفكرون دائما فى إنجاز الأعمال العظيمة ويودون أن يبتسـم عليهم حسن الخظ لا يرتكبون خطأ الافتتان مع زواجاتهم

  (1)


٩٢. الزانيات

911           النســوة اللاتى يتعشقـن رجلا لسبب ماله وثروته لا بسبب حبهن لـه إدلالهن  سيوذيهن إلى المصيبة

912           النسـوة اللاتى يتظاهرون بالمحبة ويتفكرون دائما فى حصول المنفعة لهن فكر فى طرقهن وأبقهن على بعد منك

913       الزانية تتظاهر بالمحبة عند ما تتعالق حبيبها ولكنها تشعر وتحسن فى قلبها بانها تلابس الاجنبي الميت فى غرفة مظلمة

914           الرجال الذين قلوبهم مائلة إلى الأعمال الحسنة لا يريدون تلويثها لمؤامسة الزانيات

915       الرجال الذين يجدون فيهم علما تاما وفهما كاملا لا يريدون التلوت لمواسة الزانيات اللاتى يطعرون إدلا لهن لكل رجل

916           الرجال الذين لهم إهتمام بحصول الحسنات لهم لا يمسكون بيد العابثات اللاتى يبدين زينتهن للبيع

917      أنظر إلى الرحلا الذين قلوبهم ضعيفة سيبتغون النسوة اللاتى يعانقنهم باحساهن ولكن قلوبهن متصلة ومعلقة برجال آخرين

918           إن الذين لا يفهمون فيها حقا ويعنقون النسوة الماكرات مثلهم كمثل الذين يسمعون النفير المفتتن من قفرات بعيدة

919           أحضان المومسات النواعم المتزينات بالماس الفاخرة ليست إلا مهواة خبيثة يهوى فيها الحمقاء المحتقـرون

920       النسوة ذات قلبين اللاتى يشربن الخمر ويلعبن مع الرجال على طاولة النرد يستمتع بهن الرجال الذين قد فقدوا  حسن الحظ

  

٩٣. الاجتناب عن شرب الخمر

921           الرجال الذين قد تعودوا بشرب الخمر لا يخاف منهم أعدائهم ويفقدون المجد الذي حصلوه من قبل

922           لا يشرب احد الخمر فان يشتقه احد فليشرب  الخمر رجل لا يطلب العزة والمجد عند الفضلاء

923           منظر ومظهر رجل نسوان وسكران مكروه حتى لامه التى ولدته فكيف يتحسن به العقلاء

924        الرجل الذى يتعود بالدنيئة الخسيسة وهي شرب الخمر فالحسينة الجميلة التى يقال لها الندم تنصرف عنه على أعقابها

925           الرجل الذى ينفق ما لــه للاشتراء السكر والنشوة يرتكب دون شك حماقة كبيرة جسيمة

926       إن الرجال الذين يشربون الســم الذى يقال لــه " تازى "  مرة بعد مرة ليسوا إلا كمثل من هم راقدون وميتون فلا فرق بينهم وبين الميتين

927      إن الذين يشربون الخمر مستتربن عن أعين الناس ويبذلون أيامهم وأوقاتهم فى السكر وفقد الشعور سيعرفون عنهم جيرانهم بسرعة ويحتقرونهم

928          لا يتظاهر احد بهدم شرب الخمر ويقول " انا لا أعرف ماذا اشرب"   فانه يضم الزو  والكذب إلى سيئاته العديدة

929       الرجل الذى يبحث ويحاج  مع سكران ويريد أن يقنعه بليات  شرب الخمر مثله كمثل من يتلاشي ويكلب مشعلا من يد رجل قد غرق فى الماء

930           الرجل الرزين الذى يري غيره فى حالة السكر يمكن لــه أن يقدر حالته بصحة وجزم عند ما هو بنفسه سكران

  

٩٤. القمار

931           لا تتعود القمار ولو أنك فائر فيه نجاحاتك ليست إلا كمثل شص يبتلغه السمـك

932       أنظر إلى المقامرين فإنهم يخسرون مائة مرة عد ما يفوزون فيه مرة واحدة فهل يمكن لهم أن يفلحوا على صفحة هذه الأرض

933           الرجل الذى يلعب على طاولة النرد بكثرة وتكرار سيـنـتـقـل ما له إلى أيدى الأجانب

934           لا يأتى شيئ أكثر بالبؤس والشقاء لأحد مثل القمار فأنه يقتل صيته الحسن ويسوق قلبه إلى أعمال غير نبيلة

935       هناك كثير من الناس يفتخرون بلعبهم من النرد وذائما يشتاقون ويزورون بيت النرد ولكن لم يوجد منهم رجل لم يواجه الحزن والألم

936       إن الذين يصيرون أعمى لسبب البؤس الرئسة الذى يظهر أمامهم يزى القمار سيواجهون البلية والفاقة تحيطهم من كال جانب

937           إن تبذل جميع أوقاتك فى بيت القمار سينفد كل ثروتك ويمحو إسمك الحسن من وجه هذه الأرض

938           القمار يذهب بمالك ويفسد صدقك ويجعلك قسئ القلب وياتى لك بالبليات

939           عظمة الرجل وعلمه وثروته سنتهجره عند ما يتعود هو بالقمار بل يضطر هو بالتسول لطعامه ولباسه

940       إشتهاء القمار يزداد عند ما يواجه الرجل بخسارات تتوالية متواثرة وكذلك إستياق الروح إلى بقاء حياته يزداد عنه ما يواجه المصيبات والبليات
  
  

٩٥. الدواء

941       كل واحد من الاخلاط الثلاثة يبدأ بالهواء بنفخ البطن ويسبب المرض للذين يتجاوزون عن حدودهم (والاثنان الآخران هما الصفراء  والبلغم)

942           الجسم لا يحتاج إلى دواء إن يأكل احد طعاما طازجا جديدا بعد ما ينهضم الطعام ال1ذى قد أكله من قبل

943           كل بالاعتدال بعد ما ينهضم الطعام الذى قد أخذته من قبل إنه لطريق وحيد لطول أيامك وحياتك

944           إنتظر حتى ينهضم الطعام الذى قد أكلته من قبل وتحس بالجوع الشديد ثم كل بإعتدال الطعام الذى يناسب جسمك

945           إن أكلت بإعتدال الطعام الذى يناسب جسمك فلن تجد أي مرض لجسمك

946      الصحة ايضا تقتفى الرجل الذى لا ياكل إلا عند ما يكون بطنه خاليا فكذالك المرض يتلاشى ويطلب الرجل الذى ياكل بينهم وإسراف

947           أنظرإلى الرجل الذى يملأ بطنه بحماقة أكثر مما تتحمله الحرارة الغريزية يزداد مرضه إلى حد لا إنتهاء له

948           فكر أولا فى المرض وجذورها وطرق العلاج لها ثم حاول محالجتك بكل احتياط

949           لا بد للطبيب أن يقدر حالة المريض ومرضه ويعرف عن الموسم ثم يعالى لكل إحتياط

950       المريض والطبيب والدواء والصيدلية فهذه أربعة أمور لا بـد أن يعرف عنها الطبيب ويبنى علاجه عليها لان كل واحد منها يتصل لالآخر

  

إنتهى الباب الثانى  من القسم الثانى فى الدولة
 الباب الثالث – الآثار
وفيه ثلاثة عشر فصلا

٩٦. شرافة النسب

951           الإحساس والشعور باندامة طبيعى للرجال الذين ينحدرون من عائلة نبيلة

952           رجال الحسب والنسب لا يتخلون عن صفات ثلثة وهي الأخلاق الطيبة والصدق والحياء

953           الوجه الطليق والسنحاء والكلمات الحلوة والتلطف هي أربع صفات لذوى الحسب والنسب

954           إن الذين ينحدورون من عائلة نبيلة لا يلوثون أسمائهم ولو وجدوا عشرات آلاف الف من النقود من الناس

955           إن الذين ولدوا فى عائلة نبيلة عتيقة لا يبخلون بالجود والسنحاء ولو نقصت ثروتهم وأموالهم

956       إن الذين لهم إهتمام بالغ فى إتباع التقاليد القديمة النجيبة لا يرتكبون الخداغ والمكر ولا يميلون إلا اعمال غير شريفة

957           خطأ رجل من ذوى الحسب والنسب يبدو ويظهر واضحا جلية كما يرى احد السواد على وجه القمر

958           الكلمات الخشنة التى يتفوه بها رجل من أسرة نبيلة تجعل الناس متشككين و فى حسبه ونسبه

959       كما أن كبيعة الارض تعرف بنباتاتها التى تنشأ عليها من الحبوب فكذلك شرافة نس احد تعرف لكلماته الحسنة التى تقفوه هوبها

960      إن ترد أن تكسب الفضيلة لنفسك فعليك أن ترقى أحساس الندامة فى قلبك وإن ترد أن ترى عائلتك محترما ومعظما لدى الناس فعليك أن تبـجـل كل احد

  

٩٧. العز والشرف

961           إحذر عن الأشياء التى توقعك فى قعر المذلة ولو أذطرت بالعمل عليها لبقاء حياتك

962           إن الذين يطلبون العز والشرف لا نفسيهم بعد فماتهم لا يرتكبون اعمالا غير شريفة ولو لغرض علو شاهيم منزلتهم

963           تعود نفسك بالتواضع فى زمن الزحاء والرفاهية ولكن تمسك بعزة نفسك فى وكن الشدايد والبليات

964       إن الذين يودون أن يبقىأسمهم دائما لا يرتكبون أعمالا غير شريفة والذين  يرتكبونها ثبلهم كمثل رجال يقطعون خصل شعرهم من فوق رؤوسهم ويطرحونها على الأرض

965       إن الذين حصلوا العزو والشرف لهم لجبل شامخ لا يرتكبون أعمالا غير شريفة وبو كانت مثل حبة كنرى(1)  KUNRI  

966           لماذا ستهزى احد بغيره الذى يحتقره استهزاءه  به لا ياتى لـه بالعز والشرف ولا يفتح له سبيلا إلى الجنة

967           الأحسن لرجل أن يموت على الفور بدل أن يبفى حيا والناس يحتـقـرونه

968           هل جسم احد يبقى حيا إن اراد احد أبقاءه على الرغم من ضياع عزه وشرفه

969     كما أن الياك    (الثور الضخم طويل الصوف) YAK يموت على الفور عند ما يقطع احد شعره فكذلك الرجال من ذوى حس شديد يضخون بحياتهم عند ما يرون عزهم وشرفهم فى النزول والزوال

970           الناس كلهم يرفعون أيديهم مطوية وملتقة بالعبادة أمام الرجال الذين لا يضيعون عزهم ومجدهم

  (1)     حبة بيضوية اعلاها سوداء واسفلها قرمزي اللون تستعمل فى وزن الذهب


٩٨. العظمة

971    العظمة هي التى تشجع الناس على فعل أعمال كبيرة والذى هو قاصر فى همته يقول "ها أنا مقتنع           بحياتى التى تخلو من الأعمال الجليلة العظيمة"

972         حياة رجل مثل حياة رجل آخر للفرق بينهما إلا من ناحية حصول  الإمتياز بانجاز الأعمال الكبيرة

973           لا يكون الرحل عظيما بسبب ولادته فى أسرة نبيلة فكذلك لا يكون احد وضيعا ورذيلا بسبب ولادته فى    اسرة خاملة

974     كما أن العصمة لها أهمية كبرى فى حياة أمرأة فكذلك العظمة لها أهمية فى حياة رجل وهذه تظهر عند ما   يكون هو صادقا فى قوله وعمله

975         إن الذين هم عظماء فى الحقيقة يبذلون جهودهم فى حصول نقاصد عظيمة ولو كانت مستحيلة

976     إن الذين هممهم قاصرة وناقسة لا يجدون  فى أنفسهم مشاعر العظمة والحرمة للعظماء ولا يقدرون على  حصول رضاهم وإظهار حماستهم

977        إن وفق صغير الهمة بشروة طائلة عجرفته تزداد  إلا حد لا نهاية لها

978     العظمة تكون دائما غير مرئية ساذجة والخساسة تبدو عظيمة فى أعين الناس من حيث أن صاحبها لا       يزال يقرع على طبل عظمته

979        العظمة تظهر مشاعر اللطف والكرم إلى كل احد والخساسة تودى صاحبها إلى إظهار عجزفته أكثر فأكثر

980       العظمة تودى صاحبها إلى تمحيص وتمييز نقاأش نفسة بالنسبة إلى نقائص غيره والخساسة لا تكلم إلا بفضائح غيره

  

٩٩. القيم الأخلاقية

981    إن الذين يعرفون عن واحباتهم ويريدون أن يربوا قيمهم الأخلاقية يعدون كل عمل خير من فرائضهم وواجباتهم يلزم عليهم أداءها وإكمالها

982       لياقة لئيق تنحصر فى قيمه الأخلاقية والأمتيازات الأخرى لا تزيد شيئا فى رفع قدره ومنزلته

983       المحبة والحياء وعدم التعصب والترحم والصدف فهي الدعائم الخمسة لصرح النجاجبة والنبالة

984       فضل الكاهن والقديس ينحصر فىأن لا يقتل احدا فكذلك فضل اللبيق ينحصر فى أن يجتنب من الإفتراء على احد

985       التواضع تزداد به قوة الأقوياء فهو ايضا سلاح لرجل خائق ضد أعداءه

986       ما هي محك اللياقة؟  ليس ذلك إلا إعتراف فضل رجل آخر ولو هو أقل درجة منه فى النجابة

987       ما هو فضل رجل فائق ؟  إن لم يحسن إلى غيره ولو هو قد أساء إليه

988       ليس الفقر عارا   لرجل يملك ثروة وافرة يقال لها الأخلاق

989       إن الذى لا يميل عن سبيل الصدق والصواب ولو بعد أن تغيرت احواله يعده الناس تمثالا عظيما للنجابة والشرافة

990       إن الأرض لا تستطيع أن تتحمل ثقل أحد فىبطنها  إن هو ترك موقفه وهوى إلى الأسفل

  

١٠٠. حسن الأدب

991       الناس يقولون بأن حسن الأدب يظهر تماما فى رحل يستقبل الناس ويعنقهم بكل بشاشة

992       الإنسانية والنجابة تتربى وتمنو فى رجل متصف بحسن الأدب

993    الناس لا يتحدون – بعضهم من بعض بأوصافيهم الضخصية البارزة المماثلة بل يصيرون كجسم واحد لسبب إتساق وتشاكل حسن اجبيهم

994    إن الذين يحبون العدل والانصاف والصدق الصواب ويميلون دائما إلى نصرة وإمداد غيرهم العالم كله يحترمهم ويعظمعم بسبب حسن أدبهم مع الآخرين

995      كلمات التحقير تسبب الألم والحزن للآخرين ولو تفوه لها احد فى دعابة فلذلك النجباء لا يحتقرون غيرهم ولو كانو لهم أعداء

996       الأرض كلها لا تزال مطمئنة ما دام النجباء يسكنون عليها ولولا هم لتصير الأرض فقرة ميتة لا تجد عليها إلا التراب

997     كيف يفيد احدا ذكاء الحاد الذى لا يوجد إلا فى الماكرين فان قصر هو فى حسن الأدب ليس هو لأحسن من ثمثال قائم على سطح الأرض

998       سوء الأدب لا يليق لرجل ولو هو يصوبه ضدرجال لا يصادقون معه ويظلمون عليه

999    إن الذين لا يبتهجون ولا يهشون أمام اناس بابتسام على شفاههم على وجه هذه الارض الواسعة الطويلة العريضة لا يرون فى النهار إلا الظلامة والكابة

1000  الثروة فى أيدى رجل غليظ القلب كمثل من يحفظ اللبن فى وعاء وسخة

  

No comments:

Post a Comment