Saturday 7 May 2005

من الفصول 101 حتي 108



Thirukkural in Arabic
الأبْيـَاتُ المـقـدّسَــة: تعريب "تِروكـُّـرل" من التاملية



١٠١. الثروة التى لا تستعمل فى الخيرات

1001     الرجل الذى يكتنز الثروة الوافرة فى بيته ولا ينفقها على نفسه هو كميت لا يستفيد منه احد

1002   البخيل الذى يدخر الثروة كمقصود لحياته ولا ينفقها على احد سيبرز ويبعث كغول فى حياته الثانية
1003      إن الذين ينهـمكون دائما فى إكتناز الثروة ولا يبالون لحصول العز والشرف لا نفسهم فهم أثقال على وجه   الأرض

1004       الرجل الذى لا يعتنى بتدعيم صلته مع جيرانه كيف يتوقع منه لأنه سيترك شيئا لغيربعد موته

1005     إن الذين لا يجودون باموالهم ولا ينفقونها على أنفسهم لا يمتلكون فى الحقيقة شيئا  ولو حصلوا عشرة      آلاف ألف من النقود

1006      الرجل الذى لا يعطى احد ولا ينفق ذلك على نفسه فثروته لعنة ولؤم لصاحبها

1007      الرجل الذى لا يعطى شيئا للمحتاجين فثروته كمثل حسينة تضيع حصنها وجمالها فى وحدتها

1008     ثروة رجل لا يبتغيها احد مثلها كمثل شجرة قائمة فى وسط قرية لا يتذوق احد ثمرتها بسبب مرارتها       وسمها

1009   الثروة الوافرة لرجل يدخرها بامساك نفسه وقبله عن الأكل والشرب لن يمتلكها إلا الأجانب

1010   رجل جاد بامواله وصار فقيرا مثله كمثل السحب الهاطلة ادرت بمائها على الارض ثم تنكشف وتغيب      ولكن هذا الفقر لا يبقى لمدة طويلة
  
  

١٠٢. الشعور بالندامة

1011 الرجل الفاضل يشعر باندامة عند مالا يمكن لـه لغنجاز عمله الكبير وهذا الشعور بالندامة لا تساوية ندامة تبدو على وجه الحسناء

1012 الطعام واللباس والحوائج مستركة بين الناس ولكنهم يمتازون من غيرهم فى شعور الندامة بسبب عجم إنجاز اعمالهم الكبيرة

1013  الجسد ترتكز فيه الحياة ولكن الشعور بالندامة يتخذ مكانه فى قلوب الفضلاء

1014 الشعور بالندامة هو من زينةالرجال الفائقين فمن لم يجد فيه هذا الشعور اليس الزهو ووالعجب منه موجبا للحزن والألم عىعينى الشاهد

1015 إن الذين يشعرون بالندامة عى ما أصاب غيرهم من الخزي والعار ويحسون كاهم اصيبوا بهذا الخزي والعار يسيرون منبعا ومصدرا لهذه المشاعر والعواطف من الندامة

1016  العظماء يرفضيون كل شيئ حتى المملكة العظيمة التى يتوقعون بالقبض عليها إن بدالهم بانهم سيندمون فى الآخر

1017 إن الذين يجدون فى أنفسهم شعور الندامة الحساس يضحون بحياتهم لتخفظ أنفسهم من الخزي والعار ولكنهم لا يبتلعون الخزي لمحض إبقاء حياتهم

1018  الرجل الذى لا يستحيي من إرتكاب الأفعال التى ينجم عليها الناس سيستهزئ  به الصدق والصواب

1019 الغفله عن أداء الطقوس من أحد ربما  تنتج فى قطع علاقاته من عائلته ولكنه سيضيع كل ما هو خير لـه إن أخضع نفسه للخزي والعار

1020 إن الذين يذعنون أنفسهم للحزي والعار لا يبقون فهم يعيشون عيشا جسديا ولكنهم دمى من الخشب وتتحرك بالأسلاك أو الخيوط
  
  

١٠٣. تقدم الأسرة إلى الأمام

1021  أسرة رجل لا يمكن لها أن تتقدم إلى الأمام إلا ان يكون ذلك الرجل جازما فى أداء واجباته وأعماله بنفسه

1022  الرجولية التامة والفهم السليم فى رجل يتسببان لرفع شأن أسرته

1023  إن يحرج أحد من بيته قائلا " أنا جازم فى رفع شأن أرتى"  آلاهلة أنفسهم يصيرون طيعته ويمشون أمامه

1024  إن الذين لا يقصرون فى جيودهم فى رفع شان أسرتهم ستحقق مساعيهم ولو لم يبذلوا جهودهم حسب خطة منظمة

1025  الرجل الذى يجهد فى رفع شان أسرته ولا يظلم عليها – الناس كلهم يعدون أنفسهم من أقرباءه

1026  الرجل الذى يجد فى نفسه رجولية تامة يجهد لرفع شان اسرته التى ولد هو فيها

1027 كما أن البطل الشجاع يتخذ مسئولية القتال على عاتقه فى ميدان الحرب فكذلك يتحمل أصحاب العزم والجزم على عواتقهم جميع أثقال أسرتهم

1028 إن الذين يودون رفع شأن أسرتهم لا يقصرون فى جهودهم وأعمالهم التى تجعل الأسرة بارزة ومتـقدمة ولا يرضون بعزة أنفسهم فقط لكي لا تصير أسرتهم وضيعة وحقيرة

1029  جسد رجل يتحمل جميع مشقات الحياة وشدائدها يتمكن على تحفظ أسرته من كل البليات والمصائب

1030  الاسرة التى لا تجد فيها محسنا مربيانها نتخذا المصائب مكانها فى جذورها وتسبب هلاكتها

  

١٠٤. الحراثة والزراعة

1031  ليتجول الرجال أينما يريدون ولكن عليهم أن يتمسكوا بالمحراث الذى يهيئى لهم الغذاء فالحراثة من أكبر   أحسن الحرف ولو أن فيها مثقات كثيرة عديدة

1032  الفلاحون هم مسمار عجلة المجتمع لأهنم يغاضدون الرجال الذين يختارون حرفا أخوى بسبب أنهم لا       يجدون فى أنفسهم مكنة حرث الأرض

1033  العيش فى الحقيقة عيش الذين يحرثون الأرض والآخرون فقط متبعون لهم فى كل امر فيحتاجون إليهم     فى حصول الخبز والغذاء لهم

1034  إن الذين حقولهم تنام وتستريح فى ظل سنابل الحبوب الثمينة سيرون مظلات الملوك الآخرين تنتحنى أمام  مظلة ملكهم

1035 إن الذين يأكلون فما يحرثون فى الأرض لا يحتاجون أبدا إلى التسؤل بل هم يعطون غيرهم من             المتسولين بغير أن يقولوا "لا" لأحد

1036  إن الذين إختاروا التنسك ورفضوا شهواتهم سيعانون ويقاسون مشقات عند ما يجلس الفلاح طاويا  يديه حول مرفقيه

1037 إن تجفف حـقلك حتى تصير حجارة الأرض ترابا ناعما لا يحتاح حقلك إلى حفنة وقبضة من السماد وسياتى اليك بحصاد وافر

1038 السماد أكثر إفادة من حرث الأرض وحفرها ولكن إذا ماأزيلت وأقلعت اعشابها الضارة فالتحفظ منها أكثر منفعة من سقيها وريها

1039  رجل بر وصالح لا يزور حـقـله بل يجلس فى بيته سيخق عليه حـقله ويغضل كما  تنحق وتغضبعلى رجل أمراءته

1040  الأرض الحسنا تستهزئ برجل كسول الذى يصرخ ويقول "هيهات لا أجد شيئا آكله"

  

١٠٥. الفقر المدقع

1041  هل تريد أن تعرف ما هو أكثر مزهجا من الفقر المدقع؟ فاعلم أن ليس هناك شيئ أكثر مزعجا من الفقر    المدقع

1042   الفقر المدقع عدو لابتهاجات الحياة فى هذه الدنيا وفى الآخرة

1043   الحكـة المسماة بالفقر تقتل مجد الرجل المعدم وتذهب عنه قوة النطق مع أنهما يجريان ويسيلان فى دمه 

1044   الحاجة تسوق الرجل النبيل وتجبره على أن ينسى مجده ويتفوه لكلمات تبدى عن خضوعه للآخرين

1045   هناك الف مهلكة مستورة تحت ستار شيئ يقال له الفقر

1046   لا وزن لكلمات الفقير ولو أنها تتضمن حقايق عظيمة مليئة بالحذق والعلم

1047   الفقير الشقى البائس الذى يخلو من البر يهجر الناس حتى امه التى ولتده تفارقه

1048   كيف يمكن لى أن أصاحب الفقر اليوم ؟  فقد ذقت مرارته أمس وقاسيت منه شدايد وبليات كثيرة

1049   يمكن لرجل أن ينام فى الأخدود من النار الملتهية ولكن لا يمكن له أن يستريح فى الفقر ولو لطرفة عين

1050   ليس للفقير سبيل من النجاة إلا أن يتخلى عن جميع رغباته وشهواته ويصبر فقط على الأرز المالح

  

١٠٦. طلب الخير

1051  يجوز لك أن تطلب الخيرات من رجال أصحاب جود راغين إلا نصرتك فان ابدوا لك عدم إستطاعتهم     فالخطأ منهم لا منك

1052    طلب الخير متعة وبهجة إن طلبت مالا يمكن حصوله لك ولكن بشرط أن لا تتذلل أمام صاحب الجود

1053    طلب الخير من رجال يعرون عن واحباتهم ولا يظهرون عجظهم عن العطاء فهو خير وحسن

1054   الرجل الذى لا ينكر من عطاء شيئ يطلب احد حتى فى حالة حلمه طالب الخير منه أطبر شرفا من الذى   يجود بخيراته

1055   طالبوا الخير يعيشون على الخيرات لأن هناك رجالا على وجه هذه الأرض لا يجحدون من أن يتبرعوا   إلى المحتاجين

1056   آلام الفقر كلها تنتهى وتنعدم عند ما يبدى اصحاب الجود والكرم وجوههم أمام الناس

1057   إن الذين يتبرعون بأموالهم للناس بغير زجر ونهر – الفقراء يشعرون بالفرح والسرور عند ما يلاقونهم

1058   إن لم يكن هناك احد يطلب الخير فاذن لا معنى لوجود هذه الأرض يرى كأن الدمى الخشبية ترقص على  صفحتها

1059    ما هي أهمية الجود والكرم؟  إن لم يكن هناك سائل على صفحة هذه الأرض

1060   لا يبدى سائل العبوسة على وجهه إن يعتذر المسئول عنه بعدم أستطاته للتبرع فحاجته ستقنعه بان هناك   رجال مثله يحتاجون ألى أشياء عديدة لا يجدون سبيلا إلى إيفاءها

  

١٠٧. الحذر من التســـول

1061 الرجل الذى لا يسئل من احد أكبر دراجة  من الذى يسئل لعشرة اضعاف الف الف ولو أن المسؤول عنه  يعطى الناس بكل سرور ورغبة

1062  إن المبدع الذى خلق الأرض وأسكن الإنسان عليها لن يسمحه لأن يجوع ويهلك بسبب عدم الغذاء

1063  ليست مشقة اشد وطأة من الفقر للرجل الذى يصرخ ويقول فى نفسه " أنا سأبيد الفقر بوسيلة التسول

1064  الرجل الذى يعزم على أن لا يسئل احدا ولو يكابد عناء شديدا عظمته أكبر من أن تحيط لها هذه الكائنات الواسعة

1065  مع أن العصيدة خفيفة مثل الماء ولكن ليس هناك شيئ الذ وأحلى من غذاء حصله أحد بكـد عرق جبينه

1066  مع أنك تطلب الماء لبقرتك ولكن لا يستحسن لك أن تطلب هذاالماء من أحد فى حالة الخضوع والتذلل

1067 من جملة الأشياء التى أسئلك أن تحترز منها أسئلك فقط "بأنك إن كنت فى حاجة لشيئ لا تطلبه من احد يتهرب من الجود"

1068  السفينة المشئومة التى يقال لها التسول تمشق حالما تصطك مع صخرة المراغة والاحتيال

1069 القلب يذوب عند ما يتفكر احد عن حالة المتسول ولكنه سيموت عند ما يتصورى عن الشناعات التى يودى إليها التسول

1070 الرجل المحتال الذى يقول "لا"  للمتسولين لن يتمكن من إخفاء تفسه عنهم فالسائل يتضاءل عند ما يسمع زحرا ونهرامن ذلك الرجل

  

١٠٨. العيش مع الذلة

1071  كيف يقتفى هؤلاء الاصافل الرجال من العظماء مع أنهم متشابهون فى الجسم والشكل؟

1072 هولاء الأنذال يفرحون اكثر فما يفرح به أصحب العقل والضمير لانهم لا يجدون فى أنفسهم مشاعر الالم والحزل بسبب أعمالهم الرذيلة

1073  الأرذال يعيشون على الارض كمثل الآلهة فانهم يحسبون أنفسهم قادرين على نفاذ القانون

1074  الوضيع عند ما يلاقى رذيلا يحاول أن يسبق عليه فى ارتكاب السيئات وييفتخر بأعماله المشءونه

1075 الخوف هو القوة المحركة فى الأنذال وإنهم فى أكل الأطعمة وشرب الأشربة هو ايضا من خصايل الأنذال الذى لا ينفعهم إلا قليلا

1076  الأوساط مثل الطبول لا يستريحون حتى أن يبوحوا باسرارهم التى اودعت فى قلوبهم

1077  الوضيع يجتنب من أن يلمس احدا  بيدهالمبتلة بالطعام إلا أن يقوم احد بكسر فكه أو يضرب بيده المطوية

1078 العاقل الفاضل يذعن فقط بكلمة واحدة ولكن لا يمكن لاحد أن يخضع الأنذال بغير ضرب وكسر مثل كسر قصب السكر

1079 كفى للرذيل أن يرى  جاره  بأجود طعام واحسن لباس فانه دائما يبعى فى اظهار عيوب ذلك الجار ولا يستريح حتى يشهره بين الناس

1080 ماذا يكون مرجع رذيل عند ما يواجه مصيبة وبلية لن يجد لـه سبيل النداة إلا أن يبيع نفسه كعبيد فى السوق باسرع ما يمكن له

  

No comments:

Post a Comment