Thirukkural in Arabic
الأبْيـَاتُ المـقـدّسَــة:
تعريب "تِروكـُّـرل" من التاملية
|
١٠١. الثروة
التى لا تستعمل فى الخيرات
1001 الرجل الذى
يكتنز الثروة الوافرة فى بيته ولا ينفقها على نفسه هو كميت لا يستفيد منه احد
1002 البخيل الذى يدخر
الثروة كمقصود لحياته ولا ينفقها على احد سيبرز ويبعث كغول فى حياته الثانية
1003 إن الذين ينهـمكون دائما فى
إكتناز الثروة ولا يبالون لحصول العز والشرف لا نفسهم فهم أثقال على وجه الأرض
1004
الرجل
الذى لا يعتنى بتدعيم صلته مع جيرانه كيف يتوقع منه لأنه سيترك شيئا لغيربعد
موته
1005 إن الذين لا يجودون باموالهم
ولا ينفقونها على أنفسهم لا يمتلكون فى الحقيقة شيئا ولو حصلوا عشرة
آلاف ألف من النقود
1006 الرجل الذى لا يعطى احد ولا
ينفق ذلك على نفسه فثروته لعنة ولؤم لصاحبها
1007 الرجل الذى لا يعطى شيئا
للمحتاجين فثروته كمثل حسينة تضيع حصنها وجمالها فى وحدتها
1008 ثروة رجل لا يبتغيها احد
مثلها كمثل شجرة قائمة فى وسط قرية لا يتذوق احد ثمرتها بسبب مرارتها
وسمها
1009 الثروة الوافرة لرجل
يدخرها بامساك نفسه وقبله عن الأكل والشرب لن يمتلكها إلا الأجانب
1010 رجل جاد بامواله وصار فقيرا
مثله كمثل السحب الهاطلة ادرت بمائها على الارض ثم تنكشف وتغيب
ولكن هذا الفقر لا يبقى لمدة طويلة
|
١٠٢. الشعور
بالندامة
1011 الرجل الفاضل يشعر باندامة عند مالا يمكن
لـه لغنجاز عمله الكبير وهذا الشعور بالندامة لا تساوية ندامة تبدو على وجه
الحسناء
1012 الطعام واللباس والحوائج مستركة بين
الناس ولكنهم يمتازون من غيرهم فى شعور الندامة بسبب عجم إنجاز اعمالهم الكبيرة
1013 الجسد ترتكز فيه الحياة ولكن
الشعور بالندامة يتخذ مكانه فى قلوب الفضلاء
1014 الشعور بالندامة هو من زينةالرجال
الفائقين فمن لم يجد فيه هذا الشعور اليس الزهو ووالعجب منه موجبا للحزن والألم
عىعينى الشاهد
1015 إن الذين يشعرون بالندامة عى ما أصاب
غيرهم من الخزي والعار ويحسون كاهم اصيبوا بهذا الخزي والعار يسيرون منبعا
ومصدرا لهذه المشاعر والعواطف من الندامة
1016 العظماء يرفضيون كل شيئ حتى
المملكة العظيمة التى يتوقعون بالقبض عليها إن بدالهم بانهم سيندمون فى الآخر
1017 إن الذين يجدون فى أنفسهم شعور الندامة
الحساس يضحون بحياتهم لتخفظ أنفسهم من الخزي والعار ولكنهم لا يبتلعون الخزي
لمحض إبقاء حياتهم
1018 الرجل الذى لا يستحيي من
إرتكاب الأفعال التى ينجم عليها الناس سيستهزئ به الصدق والصواب
1019 الغفله عن أداء الطقوس من أحد ربما
تنتج فى قطع علاقاته من عائلته ولكنه سيضيع كل ما هو خير لـه إن أخضع نفسه للخزي
والعار
1020 إن الذين يذعنون أنفسهم للحزي والعار لا
يبقون فهم يعيشون عيشا جسديا ولكنهم دمى من الخشب وتتحرك بالأسلاك أو الخيوط
|
١٠٣. تقدم
الأسرة إلى الأمام
1021 أسرة رجل لا يمكن لها أن
تتقدم إلى الأمام إلا ان يكون ذلك الرجل جازما فى أداء واجباته وأعماله بنفسه
1022 الرجولية التامة والفهم
السليم فى رجل يتسببان لرفع شأن أسرته
1023 إن يحرج أحد من بيته قائلا
" أنا جازم فى رفع شأن أرتى" آلاهلة أنفسهم يصيرون طيعته ويمشون
أمامه
1024 إن الذين لا يقصرون فى جيودهم
فى رفع شان أسرتهم ستحقق مساعيهم ولو لم يبذلوا جهودهم حسب خطة منظمة
1025 الرجل الذى يجهد فى رفع شان
أسرته ولا يظلم عليها – الناس كلهم يعدون أنفسهم من أقرباءه
1026 الرجل الذى يجد فى نفسه
رجولية تامة يجهد لرفع شان اسرته التى ولد هو فيها
1027 كما أن البطل الشجاع يتخذ مسئولية القتال
على عاتقه فى ميدان الحرب فكذلك يتحمل أصحاب العزم والجزم على عواتقهم جميع
أثقال أسرتهم
1028 إن الذين يودون رفع شأن أسرتهم لا يقصرون
فى جهودهم وأعمالهم التى تجعل الأسرة بارزة ومتـقدمة ولا يرضون بعزة أنفسهم فقط
لكي لا تصير أسرتهم وضيعة وحقيرة
1029 جسد رجل يتحمل جميع مشقات
الحياة وشدائدها يتمكن على تحفظ أسرته من كل البليات والمصائب
1030 الاسرة التى لا تجد فيها
محسنا مربيانها نتخذا المصائب مكانها فى جذورها وتسبب هلاكتها
|
١٠٤. الحراثة
والزراعة
1031 ليتجول الرجال أينما يريدون ولكن
عليهم أن يتمسكوا بالمحراث الذى يهيئى لهم الغذاء فالحراثة من أكبر أحسن
الحرف ولو أن فيها مثقات كثيرة عديدة
1032 الفلاحون هم مسمار عجلة
المجتمع لأهنم يغاضدون الرجال الذين يختارون حرفا أخوى بسبب أنهم لا
يجدون فى أنفسهم مكنة حرث الأرض
1033 العيش فى الحقيقة عيش الذين يحرثون
الأرض والآخرون فقط متبعون لهم فى كل امر فيحتاجون إليهم فى
حصول الخبز والغذاء لهم
1034 إن الذين حقولهم تنام وتستريح
فى ظل سنابل الحبوب الثمينة سيرون مظلات الملوك الآخرين تنتحنى أمام مظلة
ملكهم
1035 إن الذين يأكلون فما يحرثون فى الأرض لا
يحتاجون أبدا إلى التسؤل بل هم يعطون غيرهم من
المتسولين بغير أن يقولوا "لا" لأحد
1036 إن الذين إختاروا التنسك
ورفضوا شهواتهم سيعانون ويقاسون مشقات عند ما يجلس الفلاح طاويا يديه حول
مرفقيه
1037 إن تجفف حـقلك حتى تصير حجارة الأرض
ترابا ناعما لا يحتاح حقلك إلى حفنة وقبضة من السماد وسياتى اليك بحصاد
وافر
1038 السماد أكثر إفادة من حرث الأرض وحفرها
ولكن إذا ماأزيلت وأقلعت اعشابها الضارة فالتحفظ منها أكثر منفعة من سقيها وريها
1039 رجل بر وصالح لا يزور حـقـله
بل يجلس فى بيته سيخق عليه حـقله ويغضل كما تنحق وتغضبعلى رجل أمراءته
1040 الأرض الحسنا تستهزئ برجل
كسول الذى يصرخ ويقول "هيهات لا أجد شيئا آكله"
|
١٠٥. الفقر
المدقع
1041 هل تريد أن تعرف ما هو أكثر
مزهجا من الفقر المدقع؟ فاعلم أن ليس هناك شيئ أكثر مزعجا من الفقر
المدقع
1042 الفقر المدقع عدو لابتهاجات
الحياة فى هذه الدنيا وفى الآخرة
1043 الحكـة المسماة بالفقر تقتل
مجد الرجل المعدم وتذهب عنه قوة النطق مع أنهما يجريان ويسيلان فى دمه
1044 الحاجة تسوق الرجل النبيل وتجبره
على أن ينسى مجده ويتفوه لكلمات تبدى عن خضوعه للآخرين
1045 هناك الف مهلكة مستورة تحت
ستار شيئ يقال له الفقر
1046 لا وزن لكلمات الفقير ولو
أنها تتضمن حقايق عظيمة مليئة بالحذق والعلم
1047 الفقير الشقى البائس الذى
يخلو من البر يهجر الناس حتى امه التى ولتده تفارقه
1048 كيف يمكن لى أن أصاحب الفقر
اليوم ؟ فقد ذقت مرارته أمس وقاسيت منه شدايد وبليات كثيرة
1049 يمكن لرجل أن ينام فى الأخدود
من النار الملتهية ولكن لا يمكن له أن يستريح فى الفقر ولو لطرفة عين
1050 ليس للفقير سبيل من النجاة
إلا أن يتخلى عن جميع رغباته وشهواته ويصبر فقط على الأرز المالح
|
١٠٦. طلب
الخير
1051 يجوز لك أن تطلب الخيرات من رجال
أصحاب جود راغين إلا نصرتك فان ابدوا لك عدم إستطاعتهم فالخطأ
منهم لا منك
1052 طلب الخير متعة وبهجة إن طلبت
مالا يمكن حصوله لك ولكن بشرط أن لا تتذلل أمام صاحب الجود
1053 طلب الخير من رجال يعرون عن
واحباتهم ولا يظهرون عجظهم عن العطاء فهو خير وحسن
1054 الرجل الذى لا ينكر من عطاء
شيئ يطلب احد حتى فى حالة حلمه طالب الخير منه أطبر شرفا من الذى يجود
بخيراته
1055 طالبوا الخير يعيشون
على الخيرات لأن هناك رجالا على وجه هذه الأرض لا يجحدون من أن يتبرعوا إلى
المحتاجين
1056 آلام الفقر كلها تنتهى
وتنعدم عند ما يبدى اصحاب الجود والكرم وجوههم أمام الناس
1057 إن الذين يتبرعون
بأموالهم للناس بغير زجر ونهر – الفقراء يشعرون بالفرح والسرور عند ما يلاقونهم
1058 إن لم يكن هناك احد يطلب
الخير فاذن لا معنى لوجود هذه الأرض يرى كأن الدمى الخشبية ترقص على صفحتها
1059 ما هي أهمية الجود
والكرم؟ إن لم يكن هناك سائل على صفحة هذه الأرض
1060 لا يبدى سائل العبوسة
على وجهه إن يعتذر المسئول عنه بعدم أستطاته للتبرع فحاجته ستقنعه بان هناك
رجال مثله يحتاجون ألى أشياء عديدة لا يجدون سبيلا إلى إيفاءها
|
١٠٧. الحذر
من التســـول
1061 الرجل الذى لا يسئل من احد أكبر
دراجة من الذى يسئل لعشرة اضعاف الف الف ولو أن المسؤول عنه يعطى
الناس بكل سرور ورغبة
1062 إن المبدع الذى خلق الأرض
وأسكن الإنسان عليها لن يسمحه لأن يجوع ويهلك بسبب عدم الغذاء
1063 ليست مشقة اشد وطأة من الفقر
للرجل الذى يصرخ ويقول فى نفسه " أنا سأبيد الفقر بوسيلة التسول
1064 الرجل الذى يعزم على أن
لا يسئل احدا ولو يكابد عناء شديدا عظمته أكبر من أن تحيط لها هذه الكائنات
الواسعة
1065 مع أن العصيدة خفيفة مثل
الماء ولكن ليس هناك شيئ الذ وأحلى من غذاء حصله أحد بكـد عرق جبينه
1066 مع أنك تطلب الماء لبقرتك
ولكن لا يستحسن لك أن تطلب هذاالماء من أحد فى حالة الخضوع والتذلل
1067 من جملة الأشياء التى أسئلك أن تحترز
منها أسئلك فقط "بأنك إن كنت فى حاجة لشيئ لا تطلبه من احد يتهرب من
الجود"
1068 السفينة المشئومة التى يقال
لها التسول تمشق حالما تصطك مع صخرة المراغة والاحتيال
1069 القلب يذوب عند ما يتفكر احد عن حالة
المتسول ولكنه سيموت عند ما يتصورى عن الشناعات التى يودى إليها التسول
1070 الرجل المحتال الذى يقول
"لا" للمتسولين لن يتمكن من إخفاء تفسه عنهم فالسائل يتضاءل عند
ما يسمع زحرا ونهرامن ذلك الرجل
|
١٠٨. العيش
مع الذلة
1071 كيف يقتفى هؤلاء الاصافل
الرجال من العظماء مع أنهم متشابهون فى الجسم والشكل؟
1072 هولاء الأنذال يفرحون اكثر فما يفرح به
أصحب العقل والضمير لانهم لا يجدون فى أنفسهم مشاعر الالم والحزل بسبب أعمالهم
الرذيلة
1073 الأرذال يعيشون على الارض
كمثل الآلهة فانهم يحسبون أنفسهم قادرين على نفاذ القانون
1074 الوضيع عند ما يلاقى رذيلا
يحاول أن يسبق عليه فى ارتكاب السيئات وييفتخر بأعماله المشءونه
1075 الخوف هو القوة المحركة فى الأنذال وإنهم
فى أكل الأطعمة وشرب الأشربة هو ايضا من خصايل الأنذال الذى لا ينفعهم إلا قليلا
1076 الأوساط مثل الطبول لا
يستريحون حتى أن يبوحوا باسرارهم التى اودعت فى قلوبهم
1077 الوضيع يجتنب من أن يلمس
احدا بيدهالمبتلة بالطعام إلا أن يقوم احد بكسر فكه أو يضرب بيده المطوية
1078 العاقل الفاضل يذعن فقط بكلمة واحدة ولكن
لا يمكن لاحد أن يخضع الأنذال بغير ضرب وكسر مثل كسر قصب السكر
1079 كفى للرذيل أن يرى جاره
بأجود طعام واحسن لباس فانه دائما يبعى فى اظهار عيوب ذلك الجار ولا يستريح حتى
يشهره بين الناس
1080 ماذا يكون مرجع رذيل عند ما يواجه مصيبة
وبلية لن يجد لـه سبيل النداة إلا أن يبيع نفسه كعبيد فى السوق باسرع ما يمكن له
|
No comments:
Post a Comment