Thirukkural in Arabic
الأبْيـَاتُ المـقـدّسَــة:
تعريب "تِروكـُّـرل" من التاملية
|
٨١. المودة
الحميمة
801
الصدافة التى
تجعلك خاضعا أماما أهل الحرية والمحبة بغير أن تخالفهم أو تعترض عليهم فى المودة
الحميمة
802 مصاحبة أحد مع أحد بكل
حرية وسهولة فهي روح الصداقة الصميمة بل إنها لمن ميزات أصحاب الفضل أن لا
يخالفوا ولا يعرضوا الالفة والإنس فيما بينهم
803
ما هي فائدة الصداقة
المستمرة؟ إن لم تسمح للحريات التى ياخذها أحد باسم الصداقة
804 الأصدقاء يعملون
عملا لم يسمح لهم إعتمادا على مودتهم الصميمة فاذن أصحاب القلوب
الحميمة ايضا يتحملون ويجيزون ذلك بسبب مودتهم الحميمة
805 إن يعمل الأصدقاء عملا
يوجعلك فاحست فانهم فعلوا ذلك إما إعتمادا على مودتك الصميمة أو ارتكبوا ذلك
لسبب جهلم عن النتائج
806
الصديق
الكامل لا يهجر صديقه القلبي ولو انه يصر سببا لهلاكته
807
أنظر إلى رجل
يجب صديقه محبة صادقة طويلة لا يقصر ولا ينقص فى حبه له ولو أنه يسبب له خسارت
متكررة
808
هناك رجالا لا
يقبلون من أن يسمعوا تهمة عن اصدقائهم الـقيمة بل يفرحون عند ما يسيئ اليهم احد
من أصدقائهم
809
العالم كله يحب
رجلا يجب صديقه حبا خالصا خالدا
810 أنظر إلى الرجال الذين
لا يتغيرون فى محبتهم الخالصة إلى اصحابهم القديم أعدائهم ايضا ينظرون اليهم
بنطر الشفقة
|
٨٢. الصداقة
التى تفر
811 إن الذين يظهرون
محتبتهم اليك فى كل مرحلة كانهم يبتلعونك ولكنهم فى الحقيقة لا يحبونك باعماق
قلوبهم صداقتهم تكون احلى فى وقت زوالك بالنسبة فى وقت عروجك
812 الأشقياء البائسون
الذين ينطرون إلينك بالقلق عند ما تحصل لهم المنـفـعة ويهجرونك عند ما لا تستطيع
أن تخدمهم ماذا يهمك إن تتخذهم صديقا لك أو أجنبيا
813
إن الذين يقدرون
دائما مقدار ما يكسبونه من المنفعة من أصدقائهم ليسو إلا كمثل البغاة واللصوص
814 هناك رجال مثل الخيول
القوية المتية التى تصرع ركابها فى ميدان القتال وتخرج منه بسرعة إنه لأحسن لأحد
أن يبقى وحيدا منفردا بدل أن يكون مع الاصدقاء
815 إن الرجال الاشقياء
الذين يهجرون صديقهم المعتمة عليه فى وقت إحتياجه أليهم إنه لأحسن لـه أن لا
يتخذم أصدقاء بدل أن يصاحبهم فى الصداقة
816
عداوة عاقلا
أحسن وأكبر من مودة الحمقاء بمائة ألف ألف ضغف
817
نفرة الأعداء
وكرههم أحسن وأكبر من صداقة الندماء المتلقين بمائة ألف ألف ألف ضعف
818 إن الذين يسببون
العرقلات فى سبيك عند ما أنت مشغول فى انجاز عمل كبير لكي لا تفوز فيه فلا
تنبس إلهم لكلمة بل إبتعد عنهم رويدا رويدا
819
إن الذين
أعمالهم لا تصدق لما يتفوهون بها تشعر اكثر مرارة إن تتذكر عن صداقتهم حتى فى
أحلامك
820 إن الذين يتكلمون
كلاما حسنا حلوا عند ما تكون منفردا ويجطون قدرك فى ملء من الناس لا تقترب إليهم
فى أي درجة من الدرجات
|
٨٣. الصداقة
الكاذبة
821
العدد يتظاهر
بانه صديق لك مثله كمثل سندان يضربك عليه بالمطرقة عند ما ينتهز الفرصة
822 إن الذين يظهرون فى
صورة الأصدقاء ولكنهم لا يحبونك باعماق قلوبهم صداقتهم ستتغير ونتبدل كما يتغير
ويتبدل قلب المراءة
823
مع أن العدو
يحصل علما واسعا ويصير تقيا يستـحـيل عليه أن ينبذ نفرة قلبه اليك
824
إخش من الوحشيين
المنافقين الذين يتسمون على وجهك ولكن يربون ضغينتهم إليك فى قلوبهم
825
إن الذين ليست
قلوبهم معك لا تعتقد فى صلاحهم بأدنى درجة مع أن كلماتهم تجذب قلبك إليهم
826
مع أن العدو
يتكلم عن صداقته لكلمات رقيقة رائعة سينكضف لك صدقته فى لحظة
827
لا تشق بعدو ولو
هو يخضع امامك فى كلامه لأن خضوع وإنحاء القوس لا تـنـتج إلا فى الخسارة
828 إن الصديق الكاذب مع
أنه يرفع يديه امامك متصلة فى الإحترام لك فلا تشق به عند ما تدمع عيناه لأنه
يضمر لك الحقد والضغينة
829 إن الذين يتحدثون عن
أوصافك الجميلة فى ملأ من الناس ويحتقرونك ويضحكون عليك فى السر جامل معهم لكل
يششة أمام الناس ولكن حطمهم ولو أنهم يتعانقونك
830 إذا مالا تستطيع أن
تقصلح صلتك علانية مع العدد الذى يتطاهر بالصداقة معك فتظاهر أنت بالصداقة معه
فى وجهه ولكن أبعده من قلبك
|
٨٤. الحماقة
831
هل تريد أن تعرف
ما هي الحماقة؟ ليست تلك إلا ترك ما ينفعك واصرارك على فعل ما يضرك
832
أكبر حماتة من
بين الحماقات العديدة هي ميلان قلبك إلا أشياء خسيسة دنيئة
833 الاحمق يغفل عن أداء
واحباته ويكون فظا غليط القلب فى شعوره بالندامة ولا يجهد فى حصول الاعزاز بما
لا بـد له من حصوله
834
ترى رجلا عالما
رقيقا ومعلما للآخرين ومع ذلك إنه عبيد لهواه فليس هناك أحد أكبر منه فى الحمق
835 الاحمق الذى يتكلم عن
فضائل نفسه وذاته أمام الناس فى هذه الولادة سيتبوأ مقعده فى قغر جهنم حتى إلى
ولادة السابعة
836
الاحمق
الذى ياخذ مسئولية إنجاز عمل كبير على عاتقه سيفسد ذلك اعمل ويجر نفسه إلا
لبس الأغلال فى يديه
837
الاحمق الذى
حصلت لـه ثروة وافرة لا يستفيد من ثروته إلا الأجانب فقط وأقرباءه سيموتون جوعا
838
الاحمق إن يكسب
شيئا ثمينا يعامل مع الناس كمجنون نشوان فاقد العقل
839
صداقة الحمقاء
أنيقة لطيفة ولكن لا يشعر أحد ألما وحزنا عند ما يفارق عنهم
840
دخول الحمق فى
مجلس فى مجلس العقلاء ليس إلا كمثل رجل يضع قدمه على العربة الفائقة بغير أن
يغسل قدمية
|
٨٥. الحماقة
المغـتـر
841
الفقر الحقيقي
هو فقد شعور ووعي وما عداه من الفقر لا يعجه الناس فقرا
842
الأحمق إن يعطى
لأحد هدية برضاه نفسه يعتدّ ذلك من حسن حظ ذلك الرجل لا من مزايا الأحمق
843
المصيبات التى
يسببها الأحمق لنفسه أشـد وأضـر حتى من المصيبات التى يسببها له الأعداء
844 هل تريد أن تعرف ما هو
الزكاء السطحى؟ ليس ذلك إلا الكبر والعجب الذى يجعل الرجل يدّعى عن نفسه
بأنه عاقل
845
الأحمق الذى
ينتطاهر لحلم مالا يوجد فيه يشير شبهات حتى فى الأمور التى يعرفها حقيقة
846
كيف يفيد أحمقا
ستر عيوب جسمه إن لم يكن لــه أن يستر عيوب ذهنه ودماغه
847
الرجل السطحى
الذى لا يتمكن على كتم أسراره سيجلب لنفسه آفات عظيمة
848 الرجل الذى لا يستمع
إلى مشورة حسنة ولا يعرف لنفسه ما هو سبيل الصدق والصواب فهو طاعون لاصحابه حتى
أن يموت
849
الرجل الذى
يحاول بتبصير وتنوير أحمق فهو أحمق لنفسه لأن الأحمق لا يجد أمامه إلا سبيلا
واحدا ولا يعده باطلا
850
الرجل الذى ينكر
عما يوكـده ويثبته الناس فى جميع العالم سيعد تحولا يمشى على الأرض
|
٨٦. نخوة
المقاومة
851
نخوة المقاومة
والمعارضة تبدأ بالمزاح المذنب الذى يتربى فى الرجال وينتج فى توعكهم الذى يقال
له النفرة
852
مع أن جارك
يوذيك بغرض نشوز الخصام معك فالأحسن لك أن لا تضمر الإنتقام له أو تجاوزيه باذى
مفرطة
853
عادة التصدى
للخصام مع الأخرين فهي مرض خطير حقا فأن يبرأ اجد من هذا المرض يسحصل له المجد
الخالد
854
إن اخرجت من
قلبك نخوة المقاومة التى هي أكبر شر يسبب ذلك أكبر سرور لك
855
من يطلب صراع
رجل؟ يجد فى نفسه ذكاء يمنعة من إثارة العدوة والصغينة ضد أعداءه
856
الرجل الذى
يتربى المقاومة ضد جيرانه سيتزبق ويقع فى هاوية عن قريب
857 الملك الذى يملك طبيعة
الإحتقار ويتعود بالخصام فهو أعمى لا يعرف سياسة الشعوب التى تشجعها على التقدم
إلى الأمام
858
الاجتناب من
الخصام يودى إلى الـرفاهية ولكن إن تزعن لـه فيزداد ويشتد ولن تتباطأ الهلاكة
فى الوصول إليك
859 حسن الخظ يبتسم فى وجه
رجل يرفض جميع التحريشات ولكن إذا قضيت عله الهلاكة لا يمتنع من مقاومته ضد
الجيران
860
المقاومة تنتج
فى ما هو مر تماما والسلام والوئام يأتيان بثمرة الأمن الوفاق
|
٨٧. خصائص
الأعداء
861
لا تقاوم ولا
تقابل الأقوياء ولكن حاب الضعقاء الذين هم أضعف منك بغير مهلة ورخو ولو للحظة
862 الملك الذى هو ظالم
وضقى ولا يجد لـه حليفا ولا قوة فيه لكي يثبت منفردا بنفسه فكيف يمكن له أن
يكافح جنود أعداءه
863 الملك الذى لا يجد فيه
شهامة ولا قوة ولا يعيش فى أمن واطمينان مع جيرانه سيصير فريسة لاعداءه
بكل يسر و سهولة
864 الملك الذى هو شيئ
الخلق دائما ولا يضبط لسانه يسصرفريسة لكل رجل فى جميع الأوقات وفى جميع الأمكنة
بكل يسرو وسهولة
865 الملك الذى لا يجد فيه
حيلة ولا يبالى بضرف نفسه وعزته ويتغافل عن علم السياسة وما يتعلق به فهو دون شك
مصدر الا بتهاج لاعداءه
866
الملك الذى هو
عبيد لهواه وحرصه ويفقد عقله فى حالة غضبه وطيشه سيرحب بعداوته اعداءه
867 الملك الذى يقبل على
عمل كبيرا ويفعل أمورا لا تأتى لـه بالفوز والنجاح لا بد لاحد أن يطلب ويبغى
عدادوته ولو يلزم عليه باعطاء ثمن لعداىته ان كان لازما
868
الملك الذى لا
يجد في نفسه وذاته حسنات بل يعمل أعمالا سيئة لن يجد له حلفاء واعداءه
سيفحون ويبتهجون به
869
الأعداء يفرحون
ويتبعجون إن تصدى احدا من الحمقاء والجنباء لمقاومتهم
870
الملك الذى لا
يبالى بالمحاربة ضد جاره الاحمق ويخلب عليه بسهولة سيفارق عنه المجد على الدوام
|
٨٨. معرفة قوة الأعداء
871
الأمير المشئوم
الذى يقال لـه العداوة لا ينبغى أن يرتكبها اجد برضاء نفسه ولو أن تلك العداوة
تبدء بالمزاح
872
لا بأس أن تتحدى
الذين يملكون قوسا ولا سيفا ولا تثر غضب الذين يملكون لسانا ناطقا طلقا
873
الملك الذى لا
يجد لـه حلفاء ويتحدى الأعداء الكثيرين لمحاربته معهم هو أكثر حمقا من
مجنون
874
الملك الذى
لايجد فيه خيلة فى تبديل اعدائه كحلفاء سلطته لا تبقى دائما
875
إذا لزم عليك
فحاربة عدوين منفردا بنفسك ولا حلفاء لك حاول أن تكسب صداقة احدهما
876 وإذا عزمت على أتخاذ
جارك كصديق أو عدو لك عند ماتكون فى حيرة وإرتباك فلا تتخذ منها احدا بل أتركهما
كليهما وحيدين منفردين بنفسهما
877
لا تظهر مصائبك
للذين لا يعرفونها فكذلك لا تكشف عن نقائسك لا عداءك
878
صمم على
مخطيط خطة حكيمة ووسع مصادرك وزود دفاعتك فان فعلت ذلك سيخضع لك الأعداء
بسرعة
879
أقطع أشجار
الشوك عند ما تكون فى عنفوانها لأنها إن قويت لقطع الأيدى التى تحاول إقلاعها
880
إن الذين لا
يخضعون أمام نخوة الرجال المحاربين لا يبقون لمدة طويلة
|
٨٩. ألخـونـة
881 لايجب احد أن يتربى
الحدائق والنوفـيـر إن تسببان لـه المرض وكذلك الأقرباء يصيرون مـمقوتين إن
يسعوا لهلاكة احد
882 لا تخش من العدو الذى
يظهر أمامك عدوا ظاهرا مثل السيف ولكن أحترس من العدو والذى يجيئ اليك فى زي ا
صديق
883 حارس نفسك من العدو
والسرى لأنه سيقطعك عند ما تكون فى أرتباك كما يقطع الفخارى ركوته وقدره من
الاسفل لسكين من الحديد
884
إن يكن لك عدو
يظهر متنكرا كصديق يترصد لك المكائد الكثيرة – ربما هو يفسد اقرباءك
885
إن ينقلب أحد من
أقرباءك خائنا ضدك سيسبب لك بليات كثيرة ويقطع حبل حياتك
886
إن يتسرب
الغدرفى موكب ملك لا بـد أن يصير فريسة له يوما أو بعد أيام
887 البيت الذى يأوى إليه
الخائب من ذاخله مثله كمثل إناء يغطيه غطاء يرى كانه غير منقسم فلا يتصل معة ولا
يصير كإناء واحد
888 البيت الذى يأوى إليه
الخائن من دجاخله يتكسر ويتقطع ذلك البنيت ويصير عبارا كمثل قضيب الحديد يوضع فى
النار ثم يضرب عليه بالمطرقة
889 إن الأنشـقاق فى
البيت يبدو صغيرا مثل شدخ حبة السمسم ومع ذلك تكون الهلاكة معلقة فوق هذا البيت
عند ما يأوى إليه خائب
890 الرجل الذى يختلط
إختلاطا تاما مع احد يبغضه ويكرهه فى قلبه فمثله كمثل من يعيش فى زاوية من الكوخ
فى رفاقة الصل
|
٩٠. الإجتناب
عن إزعاج الكبراء
891
الرجل الذى يطلب
لنفسه أمنا لا بـد أن يتخفظ نفسه من إزعاج الكبراء الذين يتمكنون على فعل كل شيئ
892
إن أزعج احد
الكبراء فقوتهم وسلكتهم ستسببان لـه بليات لا علاج لها
893 هل تطلب إبادتك
وإفناءك؟ إذن سدد أذنيك عن السماع لنصيحة حسنة وابدأ بإغاظة وإثارة من
يتمكنون على هلاكتك إن شاؤا
894 أنظر إلى الرجل الضعيف
الذى يؤذى أصحاب القوة والسلطة مثله كمثل من يتصل بـ "يما" إله الموت
– ويقرب إليه برضاء نفسه
895
أنظر إلى الذين
يثيرون غضب الملوك الأقوياء لا يفلحون أينما يذهبون
896
إن الذين تأخذهم
لهيبة من النار من كل جانب ربما يخرجون منها سالمين ولكن لا سلامة لأحد يثير غضب
الأقوياء
897 كيف تبقى حيا
وتستمر فى حياتك وعظمتها والثروة بشأنها إن يكن العقلاء وذووى الثروة والقوة
الروحية غلضبين عليك
898 إن الملوك الذين يظنون
بانفسهم بأنهم قائمون على أساس متين سيهلكون مع أقربائهم عند ما يخالفهم الرجال
اللأقوياء ومثل الجبال
899
رئيس الآلهة
ايضا يسهوى إلىالأسفل وتذهب سلطته إن يكن الصلحاء مخالفين له
900 الملوك الذين يعتمدون
على الإعنات والمساعدات المينة الثابتة لا يكونون محفوطين وسالمين إن يكن الرجال
ذووالطاقة الروحية غاضبين عليهم
|
No comments:
Post a Comment