Saturday 7 May 2005

من الفصول 81 حتي 90



Thirukkural in Arabic
الأبْيـَاتُ المـقـدّسَــة: تعريب "تِروكـُّـرل" من التاملية



٨١. المودة الحميمة

801           الصدافة التى تجعلك خاضعا أماما أهل الحرية والمحبة بغير أن تخالفهم أو تعترض عليهم فى المودة الحميمة

802       مصاحبة أحد مع أحد بكل حرية وسهولة فهي روح الصداقة  الصميمة بل إنها لمن ميزات أصحاب الفضل أن لا يخالفوا ولا يعرضوا الالفة والإنس فيما بينهم

803            ما هي فائدة الصداقة المستمرة؟  إن لم تسمح للحريات التى ياخذها أحد باسم الصداقة

804       الأصدقاء يعملون عملا  لم  يسمح لهم إعتمادا على مودتهم الصميمة فاذن أصحاب القلوب الحميمة ايضا يتحملون ويجيزون ذلك بسبب مودتهم الحميمة

805       إن يعمل الأصدقاء عملا يوجعلك فاحست فانهم فعلوا ذلك إما إعتمادا على مودتك الصميمة أو ارتكبوا ذلك لسبب جهلم عن النتائج

806           الصديق الكامل لا يهجر صديقه القلبي ولو انه يصر سببا لهلاكته

807           أنظر إلى رجل يجب صديقه محبة صادقة طويلة لا يقصر ولا ينقص فى حبه له ولو أنه يسبب له خسارت متكررة

808           هناك رجالا لا يقبلون من أن يسمعوا تهمة عن اصدقائهم الـقيمة بل يفرحون عند ما يسيئ اليهم احد من أصدقائهم

809           العالم كله يحب رجلا يجب صديقه حبا خالصا خالدا

810       أنظر إلى الرجال الذين لا يتغيرون فى محبتهم الخالصة إلى اصحابهم القديم أعدائهم ايضا ينظرون اليهم بنطر الشفقة

  

٨٢. الصداقة التى تفر

811       إن الذين يظهرون محتبتهم اليك فى كل مرحلة كانهم يبتلعونك ولكنهم فى الحقيقة لا يحبونك باعماق قلوبهم صداقتهم تكون احلى فى وقت زوالك بالنسبة فى وقت عروجك

812       الأشقياء البائسون الذين ينطرون إلينك بالقلق عند ما تحصل لهم المنـفـعة ويهجرونك عند ما لا تستطيع أن تخدمهم  ماذا يهمك إن تتخذهم صديقا لك أو أجنبيا

813           إن الذين يقدرون دائما مقدار ما يكسبونه من المنفعة من أصدقائهم ليسو إلا كمثل البغاة واللصوص

814       هناك رجال مثل الخيول القوية المتية التى تصرع ركابها فى ميدان القتال وتخرج منه بسرعة إنه لأحسن لأحد أن يبقى وحيدا منفردا بدل أن يكون مع الاصدقاء

815       إن الرجال الاشقياء الذين يهجرون صديقهم المعتمة عليه فى وقت إحتياجه أليهم إنه لأحسن لـه أن لا يتخذم أصدقاء بدل أن يصاحبهم فى الصداقة

816           عداوة عاقلا أحسن وأكبر من مودة  الحمقاء بمائة ألف ألف ضغف

817           نفرة الأعداء وكرههم أحسن وأكبر من صداقة الندماء المتلقين بمائة ألف ألف ألف ضعف

818       إن الذين يسببون العرقلات فى سبيك عند ما أنت مشغول فى انجاز عمل كبير لكي لا  تفوز فيه فلا تنبس إلهم لكلمة بل إبتعد عنهم رويدا رويدا

819           إن الذين أعمالهم لا تصدق لما يتفوهون بها تشعر اكثر مرارة إن تتذكر عن صداقتهم حتى فى أحلامك

820       إن الذين يتكلمون كلاما حسنا حلوا عند ما تكون منفردا ويجطون قدرك فى ملء من الناس لا تقترب إليهم فى أي درجة من الدرجات

  

٨٣. الصداقة الكاذبة

821           العدد يتظاهر بانه صديق لك مثله كمثل سندان يضربك عليه بالمطرقة عند ما ينتهز الفرصة

822      إن الذين يظهرون فى صورة الأصدقاء ولكنهم لا يحبونك باعماق قلوبهم صداقتهم ستتغير ونتبدل كما يتغير ويتبدل قلب المراءة

823           مع أن العدو يحصل علما واسعا ويصير تقيا يستـحـيل عليه أن ينبذ نفرة قلبه اليك

824           إخش من الوحشيين المنافقين الذين يتسمون على وجهك ولكن يربون ضغينتهم إليك فى قلوبهم

825           إن الذين ليست قلوبهم معك لا تعتقد فى صلاحهم بأدنى درجة مع أن كلماتهم تجذب قلبك إليهم

826           مع أن العدو يتكلم عن صداقته لكلمات رقيقة رائعة سينكضف لك صدقته فى لحظة

827           لا تشق بعدو ولو هو يخضع امامك فى كلامه لأن خضوع وإنحاء القوس لا تـنـتج إلا فى الخسارة

828       إن الصديق الكاذب مع أنه يرفع يديه امامك متصلة فى الإحترام لك فلا تشق به عند ما تدمع عيناه لأنه يضمر لك الحقد والضغينة

829       إن الذين يتحدثون عن أوصافك الجميلة فى ملأ من الناس ويحتقرونك ويضحكون عليك فى السر جامل معهم لكل يششة أمام الناس ولكن حطمهم ولو أنهم يتعانقونك

830       إذا مالا تستطيع أن تقصلح صلتك علانية مع العدد الذى يتطاهر بالصداقة معك فتظاهر أنت بالصداقة معه فى وجهه ولكن أبعده من قلبك

  

٨٤. الحماقة

831           هل تريد أن تعرف ما هي الحماقة؟ ليست تلك إلا ترك ما ينفعك واصرارك على فعل ما يضرك

832           أكبر حماتة من بين الحماقات العديدة هي ميلان قلبك إلا أشياء خسيسة دنيئة

833       الاحمق يغفل عن أداء واحباته ويكون فظا غليط القلب فى شعوره بالندامة ولا يجهد فى حصول الاعزاز بما لا بـد له من حصوله

834           ترى رجلا عالما رقيقا ومعلما للآخرين ومع ذلك إنه عبيد لهواه فليس هناك أحد أكبر منه فى الحمق

835       الاحمق الذى يتكلم عن فضائل نفسه وذاته أمام الناس فى هذه الولادة سيتبوأ مقعده فى قغر جهنم حتى إلى ولادة السابعة

836           الاحمق الذى  ياخذ مسئولية إنجاز عمل كبير على عاتقه سيفسد ذلك اعمل ويجر نفسه إلا لبس الأغلال فى يديه

837           الاحمق الذى حصلت لـه ثروة وافرة لا يستفيد من ثروته إلا الأجانب فقط وأقرباءه سيموتون جوعا

838           الاحمق إن يكسب شيئا ثمينا يعامل مع الناس كمجنون نشوان فاقد العقل

839           صداقة الحمقاء أنيقة لطيفة ولكن لا يشعر أحد ألما وحزنا عند ما يفارق عنهم

840           دخول الحمق فى مجلس فى مجلس العقلاء ليس إلا كمثل رجل يضع قدمه على العربة الفائقة بغير أن يغسل قدمية

  

٨٥. الحماقة المغـتـر
 
841           الفقر الحقيقي هو فقد شعور ووعي وما عداه من الفقر لا يعجه الناس فقرا

842           الأحمق إن يعطى لأحد هدية برضاه نفسه يعتدّ ذلك من حسن حظ ذلك الرجل لا من مزايا الأحمق

843           المصيبات التى يسببها الأحمق لنفسه أشـد وأضـر حتى من المصيبات التى يسببها له الأعداء

844       هل تريد أن تعرف ما هو الزكاء السطحى؟  ليس ذلك إلا الكبر والعجب الذى يجعل الرجل يدّعى عن نفسه بأنه عاقل

845           الأحمق الذى ينتطاهر لحلم مالا يوجد فيه يشير شبهات حتى فى الأمور التى يعرفها حقيقة

846           كيف يفيد أحمقا ستر عيوب جسمه إن لم يكن لــه أن يستر عيوب ذهنه ودماغه

847           الرجل السطحى الذى لا يتمكن على كتم أسراره سيجلب لنفسه آفات عظيمة

848       الرجل الذى لا يستمع إلى مشورة حسنة ولا يعرف لنفسه ما هو سبيل الصدق والصواب فهو طاعون لاصحابه حتى أن يموت

849           الرجل الذى يحاول بتبصير وتنوير أحمق فهو أحمق لنفسه لأن الأحمق لا يجد أمامه إلا سبيلا واحدا ولا يعده باطلا

850           الرجل الذى ينكر عما يوكـده ويثبته الناس فى جميع العالم سيعد تحولا يمشى على الأرض

  

٨٦. نخوة المقاومة

851           نخوة المقاومة والمعارضة تبدأ بالمزاح المذنب الذى يتربى فى الرجال وينتج فى توعكهم الذى يقال له النفرة

852           مع أن جارك يوذيك بغرض نشوز الخصام معك فالأحسن لك أن لا تضمر الإنتقام له أو تجاوزيه باذى مفرطة

853           عادة التصدى للخصام مع الأخرين فهي مرض خطير حقا فأن يبرأ اجد من هذا المرض يسحصل له المجد الخالد

854           إن اخرجت من قلبك نخوة المقاومة التى هي أكبر شر يسبب ذلك أكبر سرور لك

855           من يطلب صراع رجل؟  يجد فى نفسه ذكاء يمنعة من إثارة العدوة والصغينة ضد أعداءه

856           الرجل الذى يتربى المقاومة ضد جيرانه سيتزبق ويقع فى هاوية عن قريب

857       الملك الذى يملك طبيعة الإحتقار ويتعود بالخصام فهو أعمى لا يعرف سياسة الشعوب التى تشجعها على التقدم إلى الأمام

858           الاجتناب من الخصام يودى إلى الـرفاهية ولكن إن تزعن لـه فيزداد ويشتد ولن تتباطأ الهلاكة فى  الوصول إليك

859       حسن الخظ يبتسم فى وجه رجل يرفض جميع التحريشات ولكن إذا قضيت عله الهلاكة لا يمتنع من مقاومته ضد الجيران

860           المقاومة تنتج فى ما هو مر تماما والسلام والوئام يأتيان بثمرة الأمن الوفاق

  

٨٧. خصائص الأعداء

861           لا تقاوم ولا تقابل الأقوياء ولكن حاب الضعقاء الذين هم أضعف منك بغير مهلة ورخو ولو للحظة

862       الملك الذى هو ظالم وضقى ولا يجد لـه حليفا ولا قوة فيه لكي يثبت منفردا بنفسه فكيف يمكن له أن يكافح جنود أعداءه

863       الملك الذى لا يجد فيه شهامة ولا قوة ولا يعيش فى أمن واطمينان مع جيرانه سيصير فريسة لاعداءه  بكل يسر و سهولة

864       الملك الذى هو شيئ الخلق دائما ولا يضبط لسانه يسصرفريسة لكل رجل فى جميع الأوقات وفى جميع الأمكنة بكل يسرو وسهولة

865       الملك الذى لا يجد فيه حيلة ولا يبالى بضرف نفسه وعزته ويتغافل عن علم السياسة وما يتعلق به فهو دون شك مصدر الا بتهاج لاعداءه

866           الملك الذى هو عبيد لهواه وحرصه ويفقد عقله فى حالة غضبه وطيشه سيرحب بعداوته اعداءه

867       الملك الذى يقبل على عمل كبيرا ويفعل أمورا لا تأتى لـه بالفوز والنجاح لا بد لاحد أن يطلب ويبغى عدادوته ولو يلزم عليه باعطاء ثمن لعداىته ان كان لازما

868           الملك الذى لا يجد في نفسه وذاته حسنات بل يعمل أعمالا سيئة لن يجد له حلفاء واعداءه  سيفحون ويبتهجون به

869           الأعداء يفرحون ويتبعجون إن تصدى احدا من الحمقاء والجنباء لمقاومتهم

870           الملك الذى لا يبالى بالمحاربة ضد جاره الاحمق ويخلب عليه بسهولة سيفارق عنه المجد على الدوام
  
  

٨٨. معرفة قوة الأعداء

871           الأمير المشئوم الذى يقال لـه العداوة لا ينبغى أن يرتكبها اجد برضاء نفسه ولو أن تلك العداوة تبدء  بالمزاح

872           لا بأس أن تتحدى الذين يملكون قوسا ولا سيفا ولا تثر غضب الذين يملكون لسانا ناطقا طلقا

873           الملك الذى لا يجد لـه حلفاء ويتحدى الأعداء الكثيرين لمحاربته معهم هو أكثر حمقا من  مجنون

874           الملك الذى لايجد فيه خيلة فى تبديل اعدائه كحلفاء سلطته لا تبقى دائما

875           إذا لزم عليك فحاربة عدوين منفردا بنفسك ولا حلفاء لك حاول أن تكسب صداقة احدهما

876       وإذا عزمت على أتخاذ جارك كصديق أو عدو لك عند ماتكون فى حيرة وإرتباك فلا تتخذ منها احدا بل أتركهما كليهما وحيدين منفردين بنفسهما

877           لا تظهر مصائبك للذين لا يعرفونها فكذلك لا تكشف عن نقائسك لا عداءك

878           صمم على مخطيط  خطة حكيمة ووسع مصادرك وزود دفاعتك فان فعلت ذلك سيخضع لك الأعداء بسرعة  

879           أقطع أشجار الشوك عند ما تكون فى عنفوانها لأنها إن قويت لقطع الأيدى التى تحاول إقلاعها

880           إن الذين لا يخضعون أمام نخوة الرجال المحاربين لا يبقون لمدة طويلة
  
  

٨٩. ألخـونـة

881       لايجب احد أن يتربى الحدائق والنوفـيـر إن تسببان لـه المرض وكذلك الأقرباء يصيرون مـمقوتين إن يسعوا لهلاكة احد

882       لا تخش من العدو الذى يظهر أمامك عدوا ظاهرا مثل السيف ولكن أحترس من العدو والذى يجيئ اليك فى زي ا صديق

883       حارس نفسك من العدو والسرى لأنه سيقطعك عند ما تكون فى أرتباك كما يقطع الفخارى ركوته وقدره من الاسفل لسكين من الحديد

884           إن يكن لك عدو يظهر متنكرا كصديق يترصد لك المكائد الكثيرة – ربما هو يفسد اقرباءك

885           إن ينقلب أحد من أقرباءك خائنا ضدك سيسبب لك بليات كثيرة ويقطع حبل حياتك

886           إن يتسرب الغدرفى موكب ملك لا بـد أن يصير فريسة له يوما أو بعد أيام

887       البيت الذى يأوى إليه الخائب من ذاخله مثله كمثل إناء يغطيه غطاء يرى كانه غير منقسم فلا يتصل معة ولا يصير كإناء واحد

888       البيت الذى يأوى إليه الخائن من دجاخله يتكسر ويتقطع ذلك البنيت ويصير عبارا كمثل قضيب الحديد يوضع فى النار ثم يضرب عليه بالمطرقة

889       إن الأنشـقاق فى  البيت يبدو صغيرا مثل شدخ حبة السمسم ومع ذلك تكون الهلاكة معلقة فوق هذا البيت عند ما يأوى إليه خائب

890       الرجل الذى يختلط إختلاطا تاما مع احد يبغضه ويكرهه فى قلبه فمثله كمثل من يعيش فى زاوية من الكوخ فى رفاقة الصل

  

٩٠. الإجتناب عن إزعاج الكبراء

891           الرجل الذى يطلب لنفسه أمنا لا بـد أن يتخفظ نفسه من إزعاج الكبراء الذين يتمكنون على فعل كل شيئ

892           إن أزعج احد الكبراء فقوتهم وسلكتهم ستسببان لـه بليات لا علاج لها

893       هل تطلب إبادتك وإفناءك؟ إذن سدد أذنيك عن السماع لنصيحة حسنة وابدأ  بإغاظة وإثارة من يتمكنون على هلاكتك إن شاؤا

894       أنظر إلى الرجل الضعيف الذى يؤذى أصحاب القوة والسلطة مثله كمثل من يتصل بـ "يما" إله الموت – ويقرب إليه برضاء نفسه

895           أنظر إلى الذين يثيرون غضب الملوك الأقوياء لا يفلحون أينما يذهبون

896           إن الذين تأخذهم لهيبة من النار من كل جانب ربما يخرجون منها سالمين ولكن لا سلامة لأحد يثير غضب الأقوياء

897        كيف تبقى حيا وتستمر فى حياتك وعظمتها والثروة بشأنها إن يكن العقلاء وذووى الثروة والقوة الروحية غلضبين عليك

898       إن الملوك الذين يظنون بانفسهم بأنهم قائمون على أساس متين سيهلكون مع أقربائهم عند ما يخالفهم الرجال اللأقوياء ومثل الجبال

899           رئيس الآلهة ايضا يسهوى إلىالأسفل وتذهب سلطته إن يكن الصلحاء مخالفين له

900       الملوك الذين يعتمدون على الإعنات والمساعدات المينة الثابتة لا يكونون محفوطين وسالمين إن يكن الرجال ذووالطاقة الروحية غاضبين عليهم

  

No comments:

Post a Comment