Thirukkural in Arabic
الأبْيـَاتُ المـقـدّسَــة:
تعريب "تِروكـُّـرل" من التاملية
|
القسم الثان فى الدولة وهو منقسم فى ثلاثة أبواب
الباب الأول – الدولة
وتحته خمسة وعشرون فصلا
٣٩. الملوكية
381
إنه لأسـد من
بين الملوك الذى يملك جيشا و مملكة وثروة ووزرا وأصدقاء وحصونا منيعة
382
عدم الخوف
والسنحاء والحكمة والقوة لهي من الصفات التى لا بد أن توجد فى الملك
383
حاكم الأرض لا
يكون خاليا من صفات ثلثة وهي الترقب المستمر والعلم والشجاعة
384
لا بد
للملك أن لا يميل عن سبيل الحق ويهجر سبيل الشر وعليه أن يحرس شأنه
ولا يخالف قوانين البسالة
385
إنه لملك حقا
الذى يقدر على حصول الشروة ثم يحفظها ويوزعها بالحكمة
386
العالم كله يمدح
ملكا الذى لا يكون فـظا غليظ القلب ويصل اليه الناس بسهولة
387 الملك الذى يعطى الناس
بسنحاء وجود ويحكم عليهم بالمحبة يصير معروف ومشهورا فى جميع أنحاء الأرض فيمكن
له أن يتسلط على أي بلد يريد أن يغلب عليها
388
إن الذى يعدل
بين الناس ويحرسهم من الآفات هو إله بينهم
389
الملك الذى
يحتمل بكل صبر كلمات مرة وموذية التى يسمعها من الناس لن يفارق احد من أن يكون
فى ظل عرشه
390
إنه لضياء بين
الملوك الذى هو متصف لصفات الجود والكرامة والعدل ويحكم عليهم بكل عناية ومحبة
|
٤٠. العلم
والتعليم
391
إجتهد فى طلب
علم بما لابد لك من علمه ثم أسلك على سبيل ما يهدى اليه علمك
392
االأعداد
والحروف هما العينان اللتان ينظر بهما الناس إلى الحقائق العلمية
393
العالماء هم
الذين يمتلكون أعينهم والاعين فى وجوه الأمين ليست إلا مثل قريحات قد أسابها
الرمد
394 العـلماء يحسون فرحة
وبشاشة عند ما يجتمعون فيما بينهم ويشعرون كانهم فى عيد وإذا تفرق منهم أحدهم
يحزنون ويكتئبون على فراقه
395 عليك أن تخضع أمام
معلمك كـخضوع الفقير أمام صاحب الشردة فاذن يحصل لك العلم والذين هم أسافل بين
الناس لا يكترثون بحصول العلم
396 كلما نزداد تغوص فى
الأرض عمقا ترى الماء يفور بكثير فكذلك العلم يزداد عند ما يواظب ويماس احد
التعليم والتدريس
397
العالم ليس
بأجنبى فى ملك ولا فى موضع فلما ذا يفغل الناس عن حصول العلم طول حياتهم
398
العلم الذى
يحصله احد فى حياته هذه يعظمه الناس حتى إلى ولادته السابعة القادمة
399
يزداد ظمأ احد
للعلم بكثير عند ما يشعر هو السرور بعلمه ويرى بأن المستمعين له يفقرحون بعلمه
400
الثروة السليمة
الخالدة لرجل هو علمه وما عداه ليس بشروة حقيقية
|
٤١. عدم
العلم
401
الداخل فى مجلس
بغير علم كمثل من يلعب الشطرنج بغير أن يعرف فنه
402
الجاهل الذى
يريد أن يتكلم فى مجلس بغير علم كمثل امراءة بغير ثديين تريد أن يفتتن الرجال
بحسنها وجمالها
403
الأحمق يعد
حكيما إن لم يتفوه بكلمة أمام ذوى العلم
404
الرجل بغير علم
ربما يكون عندك حكيما ولكن لا قدر لآراءه عند الحكماء
405
الرجل الذى غفل
عن حصول العالم ويعد نفصه عالما سيندم عند ما يتفوه بكلمات فى مجلس من العلماء
406
الجهال يعيشون
عيشا جسديا لا روح فيهم فهم كمثل قطعة من الأرض القـفـراء لا ينبت فها شيئ
407
المحتال الذى
يخلو من العقل الوقاد فمثـله كمثل مجسمة من طين ملمعـة
408
فقر العالم مر
ولاذع دون شك ولكن فقره أحسن وأعلى بكثير من ثروة فى أيدى الجاهل
409
الجاهل من ذوى
حسب أخف فى كفة الميزان من العالم من غير ذوى حسب فهو يكون معظما عند الناس
410
الجاهل يعده
الناس وحشيا عند ما يقارنونه مع أصحاب العلم
|
٤٢. السمع
وقوته
411
ثروة السمع هي
رأس الثروات كلها – فلها مكانة كبرى من بين الثـروات الأخرى
412
إن الناس لا
يعتنون ببطونهم عند ما يمتعون آذانهم بالعلم
413
إن الذين يمتعون
آذانهم بالعلم يكونون خالدين بعد الموت كمثل الآلهة
414
يملأ احد سمعـه
بالعلم عند ما يخولو عنه فان العلم يكون ذخرا له عند ما يواجه الآفات والبليات
415
المشورة مع
الصادق الامين كمثل العصا ينجيه من المهلكة فى أرض زلقة
416
إسمع لكلمات
حسنة خالصة ولو قليل فإنها تسبب لرفع شانك وعظمتك
417
الرجال من ذوى
الفهم الثاقب الذين يدخرون للأنفسهم من النصائح من الحكما لا يتفوهون لكلمات
فارغة ولوخطأ
418
إنه لصم حقا
الذى لا يملك أذنيه عن كلمات النصائح بالفهم الثاقب
419
التواضع فى
الكلام حصوله صعب لرجل الذى لا يستمع إلى النصائح من الحكماء
420
كيف يفيد احدا
حياته أومماته إن يشغل بالكلام الفارغ ولا يستمع إلى الكلمات الحكيمة
|
٤٣. الفهم
السليم
421
الفهم السليم
سلاح يحفظ الناس من الشرا المفاجي وإنه لحصن منيع لا يستطيع احد من أعداءه أن
يخر به
422
الفهم السليم لا
يسمح الحواس من أن تضل الطريق ويمنع الرجل من الشر ويهديه إلى سبيل الرشد
423
الفهم السليم هو
الذى يميز بين الحق والباطل من الكلمات التى يتـفـوه بها احد
424 الحكيم الذى يتكلم بما
يريد أن يتكلم به لكي يفهمه جميع الناس ويختار ويدخر لنفسه كلمات ثمينة عزيزة
التى يتفوه بها غيره
425
الحكيم يجذب
ويضم الناس اليه ومزاجه يكون معتد لا مستويا فلا ينبسط بإفراط ولا ينقبض بتفريط
426
إنه لجزء من
الحكمة أن تتوافق مع الناس فى جميع العالم وتتحد معهم
427
أصحاب الفهم
السليم يتنبأون عن ما سيحدث لهم فى المستقبل والجهال لا يدركون ذلك
428
إنه لخطأ أن
يواجه أحد الخطر مباشرة و اصحاب الفهم السليم يخافون مما لا بد أن يخاف
منه
429
أصحاب الفهم
السليم يحرسون أنفسهم من قبل أن يفاجئهم الحوادث فلا يمسهم الضرر فهما كان
مرتجفا ومرتعدا
430
أصحاب الفهم
السليم يملكون كل شيئ والذين لا يدركون ذلك ولو كانو من ذوى الثروة ليسوا إلا
الفقراء
|
٤٤. الإمتناع
عن الخطيئات
431
الثروة التى
تخلو من الكبر والغضب والحرص تزين وتسبب إزدياد الرفاهية لصاحبها
432 البخل
الـشديــد والثـقــة لـنفسة
بإفــــراط أحترام ذاته المتجاوز عن الحد إنها تعد من مساوى الملك
433
الخطيئة ولو
صغيرة كمثل ذرة(1) تبدو كبيرة مثل
ثمرة النخل(2) فى أعين رجل يخاف
الخزي والعار
434
حافظ نفسك من
الخطيئات والنقائص فإنها توصلك إلى الهلاكة
435 إن الذى لا يحافظ نفسه
من العثرات والزلات من قبل أن يفاجنه حادث فىحياته يهلك كما تخلك وتفنى قـطعة من
الحشيش عنه ما تــقـع فى النار
436
الملك
الذى يتبرأ ويخلص من خطيئات نفسه ثم ينظر فى خطيئات غيره لا تصيبه
أي مصيبة او بلية
437
البخيل الذى
يكـتـنـز ثروته ولا يودى ما يوجب عليه من الجود والنحاء فثروته ستـتـفرق وتصير
شذرا مذرا
438
الحريص الممسك
الذى لا يعرف الجود فهومرتكب سيئة لا تساديها سيئة أخرى
439
لا تبتهج
إبتهاجا شديدا ولا تمرح فى أي وقت ما ولا تعمل عملا كبيرا لا يأتيك بأية
فائدة
440
لا يفيد عدوا
وتصميمه إن لم يفش احدا عن اسراره الكامنة فى قلبه ولا يستطيع عدوه من معرفتها
|
(1) يقال لها
بالتامل "كمبو" CUMBOO وبالهندية "باجرا" BAJRA
تطحي وتوكل فى صورة الرغائف وغيرها
(2) يقال له له بالتامل "بن مرم" PANAMARAM وفى الهندية
"تار" TARH.
٤٥. الصحبة
الصالحة
441
قدر أولا
الأصحاب الذين يسلكون على سبيل الصدق والصواب منذ طفولتهم ثم إحترهم لصحبتك
442
أطلب بكل رغبة
مصاحبة الذين يقدرون على أن يدفعوا عنك البلية ويحرسونك عنها فى المستقبل
443
أطلب المصاحبة
مع الكبار والنجاح فى هذا المقصد لمن أكبر وأعظم البركات التى لا تصل إليك إلا
نادرا
444
من يتبع رجلا هو
أكبر منه عقلا وفضلا يودية إلى حصول طاقة وقوة لا تساويها أية طاقة وقوة
أخرى
445
العينان للملك
كمثل وزيريــن لـه فعليه أن يمتحنهما من وقت لوقت ويتخذ العقـلاء والفضلاء
كمصاحبين له
446
لن يهلك ملك
بأية بلية نازلة إن يتخذ لصحبته اصحاب العلم والفضل ويعتمد عليهم
447
الرجل الذى يمشى
دائما بين أصحابه الذين يؤنبونه ويوبّخونه فى كل مرحلة لا يمكن لأحد أن يهلكه
448
الملك الذى لا
يعتمد على الرجال الذين ينبهونه على خطيئاته سيهلك ولو لم يكن له أعـداء
449
لا منفعة لأحد
بغير رأس مال فـكـذلك لا يكون الملك محفوظا من البليات إن لم يجد عند ه احدا من
المشيرين الكاملين
450
إنه لا حمق الذى
يسبب ويكسب لنفسه أعداء كثيرين ولكن الأسوء منها بعشرة أضعاف هو ترك صحبته
للأبرار
|
الاحتناب عن صحبة الـئـام
451 الأخيار يحافون صحبة
اللئام ولكن المغفولون يحتلطون معهم كانهم من أسرة واحدة لان اللئام لا يتخذون
احدا كصديق لهم إلا أن يكون احد لئيما كمثلهم
452
كما أن الماء
ستغير ويختالون الأرض التى يجرى فيها الماء فكذلك أذهان الناس تتغير وتتبدل بمثل
من يصاحبونهم
453
عقل الرجل
يساعده فى حصول العلم فقط وبكن أخلاقه تتأثر وتتغير باخلاق من يصاحبونه
454
حكمة الرجل
وفهمها مبدأها أم الدماغ ولكن شهرته مبنية على صحبة من يصاحبونه
455
صفاء القلب
وصفوة الأعمال ينحصران فى صفرة أخلاق من يصاحبه
456
كما أن أصحاب
القلوب الطاهرة ينجبون أولادا خيار فكذلك صحبة الأخيار تـنـتج فى الثروة
والفلاحة
457
صفوة القلب تأتى
لرجل بشروة عظيمة فكذلك صفوة الصحبة تأتى له بعظمة و رفعة كبيرة
458
إن العقلاء مع
انهم منحوا بصفات حسنة كبيرة يتصورون صحبة الاخيار كحصن منيع لهم
459
البريهدى إلى
الجنة وصحبة الأخيار تساعد وتعاضده فى انجاز أعمال البر والخير
460
لا صديق لرجل
أكبر من صحبة الأخيار وكذلك لا بلية له أكبر من صحبة الأشرار
|
٤٧. الإقدام
على العمل بعد التفكر والتدبر
461
فكـر أولا فى
نـتاج عمل وخسارته وفائدته ثم اقبل على العمل به
462 الملك
الذى لا يقبل على إنجاز خطة إلا بعد
تفكر وتدبر فى صحبة الإخيار بسبب أعمالهم ومواهبهم الكبيرة لا يصعب عليه حصول
شيئ ولو كان يظنه عديم الإمكان
463 هناك أعمال عظيمة تجذب
قلوب الناس اليها بسبب فائدته الكبيرة ولكنها ربما تفشل ويضيع رأس لمال فالحكماء
لا يقدمون على مثل هذه الأعمال
464
إن الذين يخافون
من الثناعة واللؤم لا يقبلون على عمل كبير بغير تفكر وتدبر
465 ليست المحاربة مع
الأعداء بغير تفكر وتدبر فى منافعها ومضارها مقدما إلا إثبات وتغريس اعدائك فى
أرض أعـدت لا نتاج مزروعات ثمينة
466 هناك أشياء لا يجوز
الأقـدام على العمل بها فان حاولت ذلك فانها توديك إلى الخراب فكذلك هناك أشياء
لا بـد لك أن تفعلها فان لم تعمل بها ستؤدى ذلك إلى هلاكتك
467 لا تقض على فعل عمل
إلا بعد تفكر وتدبر وإنه لاحق الذى يبدأ العمل أول ثم يقول فى نفسه "سافكر
فى ذلك من بعد"
468
الرجل الذى لا
يبدأ العمل على الطريق الصحيح جهوده كلها ستضيع ولو أمـده كثير من الناس
469
ربما ترتكب
الخطأ فى عمل غير إن أنت بدأته بغير أن تعرف طبائخ الناس ومقدرتهم فى إنجاز هذا
العمل
470 لا بـد أن يكون العمل
الذى قد قضيت بالاقدام عليه غير مود إلى التوبيخ فان العالم يحتقر ذلك الرجل
الذى يبدأ عملا هو دون شانه ومنزلته
|
٤٨.
معرفة القوة
471
وليعرف الرجل
أولا المشاكل ي سبيل إنجاز عزائمه وقوة نفسه وقوة عدوه وقوة أصدقاءه ثم يقبل على
إنجازها
472 المبك الذى يعرف قوة
جنده ويعلم كلما لابد من علمه ولا يتجاوز عن الحدوج فوق مقدرة حنده وإطلاعاته لا
يفشل ولا يرسب فى غدواته
473 هناك كثير من الرجال
الذين يقدرون مقدرتهم بأعماق قلوبهم فوق قدرة جنودهم ويقدمون على عمليهم ينفشلون
فى خلال إنجاز أعمالهم
474
إن الذين لا
يريدون العيش فى الأمن ولا يعرفون عن مقدرتهم ويبطنون المكر والخداع سيهلكون عن
قريب
475 العجلة التى حملة
عليها ريش الطواويس باكثر مما يلزم ربما ينكر فكذلك محاربة الأعداء الكثيرن تودى
إلى هلاكة الملك
476
إن الرجل الذى
يحاول الصعود فوق وصل اليه من أقصى الغصن من الشجرة سيهوى إلى الأسفل ويموت
477
وليكن فى ذهنك
مقدار ثروتك ثم تجود طيق مقد ارها ذاك هو الطريق الصحيح فى حفظ وبقاء ثورتك
478
لا بأس إن يكن
الجدول ضيقا بشرط أن لا يكون الجدول الذى يفيض منه الماء أوسع وأكبر من الجدول
الأول
479 الرجل الذى لا يقدر
مقدار ثروته وينفقها فوق مقدارها فثروته لا تستـقيم ولا تدوم مع أن الناس يرونه
صاحب ثروة عظيمة
480
ثروة الرجل الذى
يبذلها فى الخيرات فوق مقدارها ستنفد تلك الثرووة كلها ولا يبقى له شيئ
|
٢٤.
معرفة الوقت المناسب
481 كما أن الغراب ربما
يغلب على البوم فى ضوء النهار المشرق فكذلك يمكن لملك أن يغلب على عدوه إن إختار
وقتا مناسبا له
482
العمل فى وقته
كحبل يوصل العامل إلى إله حسن الحظ والشروة
483
هل هناك أمر
يستحيل حصوله لرجل يعمل فى وقته الصحيح ويختار الوسايل والطرق المناسبة له
484
يمكن لك أن تفتح
العالم كله إن اخترت وقتا مناسبا ومقاصد صحيحة
485
إن الذين
يعتزمون على الفتوحات لا بد لهم أن يتربصوا الوقت مناسب وإنهم لا يتشوشون ولا
يستعجلون
486 كما أن الكبش القوى
يتأخر بحطوات لكي يحاجم عاى عدوه باكثرين شدة فكذلك الرجل القوي يرجع إلى
الخلف ثم يهاجم على عدوه بشدة
487
الحكماء لا
يظهرون غضبهم على الفور بل يكتمونه ويربونه ويتربصون حتى ياتى لا ظهاره وقت
مناسب
488
إجنح أمام
اعدائك إن يكونو أقوى منك يسهل عليك أن تثتت ثملهم إن هاجمعت عليهم فى وقت
زوالهم
489
لا تتردد ولا
تتذبذب إذا تيسرت لك فرصة نادرة من الخجوم على أعدائك فانك تغلب عليهم ولوكان
الفتح مستحيلا
490
ترصد كما يترصد
اللقلق لصيد السمك وهاجم علىعدوك إذا سنحت لك الفرصة
|
٥٠. الفصل الثانى عشر معرفة المكان الموزون
491
لا تشعل الحرب
ولا تبدأ المحاربة الا بعد أن تتطلع وتتكشف عن المواضع المناسبة فى ميدان القتال
492
إنه لمفيد جدا
حتى للقوياء وذى السلطة إن يحاربو أعدائهم من مقاعد الحصون الحصينة المتينة
493
يمكن لرجل ضعيف
أن يثبت فى القتال ويغلب على أعداءه إن اختار ميدانا مناسبا لقتابه وحاربهم بكل
إحتياط
494
تخطيطات أعدائك
ستنفشل إن أعخذت مكانك فىمواضع متينة حصينة بعد أن استطلعت موافعها المناسبة
495 التمساح يكون قويا جدا
ويغلب على سائر الحيوانا مادام مستقرا فى عمق الماء فاذا ظهر على سطحه يصير
فريسة اعداءه
496 العربات ذات العجلات
القوية المتينة لا تسير على صفحة البحر فكذلك السفائن التى تجرى فى الماء لا
تتمكن من المسير على الأرض
497
الملك الذى يعد
كل شيئ ويخط ويختار محلا مناسبا لأعماله الحربية لا يحتاج إلى إعانة احد
498
إن الملك
الذى جنوده ضعيفة إذا اختار محلا مناسبا فى ميدانا لقتال لا يمكن العداء لقوياء
ان يغلبوا عليه
499 إن الذين لا يجدون
الحصون المنيعة والوسائل الأخرى لا يمكن لاعدائهم أن يهزموهم ويكسروهم
ماداموا ساكنين فى بلادهم
500
إن الفيل القوي
الذى يثبت أمام الرماح الطائشة الكثيرة سيغلب عليه الثلعب إذا وقع ذلك الفيل فى
الوحل
|
No comments:
Post a Comment