Saturday, 7 May 2005

من الفصول 39 حتي 50



Thirukkural in Arabic
الأبْيـَاتُ المـقـدّسَــة: تعريب "تِروكـُّـرل" من التاملية


 
القسم الثان فى الدولة

 
وهو منقسم فى ثلاثة أبواب
الباب الأول – الدولة

وتحته خمسة وعشرون فصلا

٣٩. الملوكية

381           إنه لأسـد من بين الملوك الذى يملك جيشا و مملكة وثروة ووزرا وأصدقاء وحصونا منيعة

382           عدم الخوف والسنحاء والحكمة والقوة لهي من الصفات التى لا بد أن توجد فى الملك

383           حاكم الأرض لا يكون خاليا من صفات ثلثة وهي الترقب المستمر والعلم والشجاعة

384           لا بد للملك  أن لا يميل عن سبيل الحق ويهجر سبيل الشر وعليه  أن يحرس شأنه ولا يخالف قوانين البسالة

385           إنه لملك حقا الذى يقدر على حصول الشروة ثم يحفظها ويوزعها بالحكمة

386           العالم كله يمدح ملكا الذى لا يكون فـظا غليظ القلب ويصل اليه الناس بسهولة

387       الملك الذى يعطى الناس بسنحاء وجود ويحكم عليهم بالمحبة يصير معروف ومشهورا فى جميع أنحاء الأرض فيمكن له أن يتسلط على أي بلد يريد أن يغلب عليها

388           إن الذى يعدل بين الناس ويحرسهم من الآفات هو إله بينهم

389           الملك الذى يحتمل بكل صبر كلمات مرة وموذية التى يسمعها من الناس لن يفارق احد من أن يكون فى ظل عرشه

390           إنه لضياء بين الملوك الذى هو متصف لصفات الجود والكرامة والعدل ويحكم عليهم بكل عناية ومحبة
  
  

٤٠. العلم والتعليم

391           إجتهد فى طلب علم بما لابد لك من علمه ثم أسلك على سبيل ما يهدى اليه علمك

392           االأعداد والحروف هما العينان اللتان ينظر بهما الناس إلى الحقائق العلمية

393           العالماء هم الذين يمتلكون أعينهم والاعين فى وجوه الأمين ليست إلا مثل قريحات قد أسابها الرمد

394       العـلماء يحسون فرحة وبشاشة عند ما يجتمعون فيما بينهم ويشعرون كانهم فى عيد وإذا تفرق منهم أحدهم يحزنون ويكتئبون على فراقه

395       عليك أن تخضع أمام معلمك كـخضوع الفقير أمام صاحب الشردة فاذن يحصل لك العلم والذين هم أسافل بين الناس لا يكترثون بحصول العلم

396       كلما نزداد تغوص فى الأرض عمقا ترى الماء يفور بكثير فكذلك العلم يزداد عند ما يواظب ويماس احد التعليم والتدريس

397           العالم ليس بأجنبى فى ملك ولا فى موضع فلما ذا يفغل الناس عن حصول العلم طول حياتهم

398           العلم الذى يحصله احد فى حياته هذه يعظمه الناس حتى إلى ولادته السابعة القادمة

399           يزداد ظمأ احد للعلم بكثير عند ما يشعر هو السرور بعلمه ويرى بأن المستمعين له يفقرحون بعلمه

400           الثروة السليمة الخالدة لرجل هو علمه وما عداه ليس بشروة حقيقية

  

٤١. عدم العلم

401           الداخل فى مجلس بغير علم كمثل من يلعب الشطرنج بغير أن يعرف فنه

402           الجاهل الذى يريد أن يتكلم فى مجلس بغير علم كمثل امراءة بغير ثديين تريد أن يفتتن الرجال بحسنها وجمالها

403           الأحمق يعد حكيما إن لم يتفوه بكلمة أمام ذوى العلم

404           الرجل بغير علم ربما يكون عندك حكيما ولكن لا قدر لآراءه عند الحكماء

405           الرجل الذى غفل عن حصول العالم ويعد نفصه عالما سيندم عند ما يتفوه بكلمات فى مجلس من العلماء

406           الجهال يعيشون عيشا جسديا لا روح فيهم  فهم كمثل قطعة من الأرض القـفـراء لا ينبت فها شيئ

407           المحتال الذى يخلو من العقل الوقاد فمثـله كمثل مجسمة من طين ملمعـة

408           فقر العالم مر ولاذع  دون شك ولكن فقره أحسن وأعلى بكثير من ثروة فى أيدى الجاهل

409           الجاهل من ذوى حسب أخف فى كفة الميزان من العالم من غير ذوى حسب فهو يكون معظما عند الناس

410           الجاهل يعده الناس وحشيا عند ما يقارنونه مع أصحاب العلم
  
  

٤٢. السمع وقوته

411           ثروة السمع هي رأس الثروات كلها – فلها مكانة كبرى من بين الثـروات الأخرى

412           إن الناس لا يعتنون ببطونهم عند ما يمتعون آذانهم بالعلم

413           إن الذين يمتعون آذانهم بالعلم يكونون  خالدين بعد الموت كمثل الآلهة

414           يملأ احد سمعـه بالعلم عند ما يخولو عنه فان العلم يكون ذخرا له عند ما يواجه الآفات والبليات

415           المشورة مع الصادق الامين كمثل العصا ينجيه من المهلكة فى أرض زلقة

416           إسمع لكلمات حسنة  خالصة ولو قليل فإنها تسبب لرفع شانك وعظمتك

417           الرجال من ذوى الفهم الثاقب الذين يدخرون للأنفسهم من النصائح من الحكما لا يتفوهون لكلمات فارغة ولوخطأ

418           إنه لصم حقا الذى لا يملك  أذنيه عن كلمات النصائح بالفهم الثاقب

419           التواضع فى الكلام حصوله صعب لرجل الذى لا يستمع إلى النصائح من الحكماء

420           كيف يفيد احدا حياته أومماته إن يشغل بالكلام الفارغ ولا يستمع إلى الكلمات الحكيمة

  

٤٣. الفهم السليم

421           الفهم السليم سلاح يحفظ الناس من الشرا المفاجي وإنه لحصن منيع لا يستطيع احد من أعداءه أن يخر به

422           الفهم السليم لا يسمح الحواس من أن تضل الطريق ويمنع الرجل من الشر ويهديه إلى سبيل الرشد

423           الفهم السليم هو الذى يميز بين الحق والباطل من الكلمات التى يتـفـوه بها احد

424       الحكيم الذى يتكلم بما يريد أن يتكلم به لكي يفهمه جميع الناس ويختار ويدخر لنفسه كلمات ثمينة عزيزة التى يتفوه بها غيره

425           الحكيم يجذب ويضم الناس اليه ومزاجه يكون معتد لا مستويا فلا ينبسط بإفراط ولا ينقبض بتفريط

426           إنه لجزء من الحكمة أن تتوافق مع الناس فى جميع العالم وتتحد معهم

427           أصحاب الفهم السليم يتنبأون عن ما سيحدث لهم فى المستقبل والجهال لا يدركون ذلك

428           إنه لخطأ أن يواجه أحد  الخطر مباشرة و اصحاب الفهم السليم يخافون مما لا بد أن يخاف منه

429           أصحاب الفهم السليم يحرسون أنفسهم من قبل أن يفاجئهم الحوادث فلا يمسهم الضرر فهما كان مرتجفا ومرتعدا

430           أصحاب الفهم السليم يملكون كل شيئ والذين لا يدركون ذلك ولو كانو من ذوى الثروة ليسوا إلا الفقراء

  

٤٤. الإمتناع عن الخطيئات

431           الثروة التى تخلو من الكبر والغضب والحرص تزين وتسبب إزدياد الرفاهية لصاحبها

432        البخل  الـشديــد والثـقــة لـنفسة بإفــــراط أحترام ذاته المتجاوز عن الحد إنها تعد من مساوى الملك

433         الخطيئة ولو صغيرة كمثل ذرة(1)  تبدو كبيرة مثل ثمرة   النخل(2)  فى أعين رجل يخاف الخزي والعار

434           حافظ نفسك من الخطيئات والنقائص فإنها توصلك إلى الهلاكة

435       إن الذى لا يحافظ نفسه من العثرات والزلات من قبل أن يفاجنه حادث فىحياته يهلك كما تخلك وتفنى قـطعة من الحشيش عنه ما تــقـع فى النار

436           الملك الذى  يتبرأ  ويخلص من خطيئات نفسه ثم ينظر فى خطيئات غيره لا تصيبه أي مصيبة او بلية

437           البخيل الذى يكـتـنـز ثروته ولا يودى ما يوجب عليه من الجود والنحاء فثروته ستـتـفرق وتصير شذرا مذرا

438           الحريص الممسك الذى لا يعرف الجود فهومرتكب سيئة لا تساديها سيئة أخرى

439           لا تبتهج إبتهاجا شديدا ولا تمرح فى أي وقت ما  ولا تعمل عملا كبيرا لا يأتيك بأية فائدة

440           لا يفيد عدوا وتصميمه إن لم يفش احدا عن اسراره الكامنة فى قلبه ولا يستطيع عدوه من معرفتها
  

(1)  يقال لها بالتامل "كمبو" CUMBOO وبالهندية "باجرا" BAJRA تطحي   وتوكل فى صورة الرغائف وغيرها
(2) يقال له له بالتامل "بن مرم"  PANAMARAM وفى الهندية  "تار" TARH.


٤٥. الصحبة الصالحة

441           قدر أولا  الأصحاب الذين يسلكون على سبيل الصدق والصواب منذ طفولتهم ثم إحترهم لصحبتك

442           أطلب بكل رغبة مصاحبة الذين يقدرون على أن يدفعوا عنك البلية ويحرسونك عنها فى المستقبل

443           أطلب المصاحبة مع الكبار والنجاح فى هذا المقصد لمن أكبر وأعظم البركات التى لا تصل إليك إلا نادرا

444           من يتبع رجلا هو أكبر منه عقلا وفضلا يودية  إلى حصول طاقة وقوة لا تساويها أية طاقة وقوة أخرى

445           العينان للملك كمثل وزيريــن لـه فعليه أن يمتحنهما من وقت لوقت ويتخذ العقـلاء  والفضلاء كمصاحبين له

446           لن يهلك ملك بأية بلية نازلة إن يتخذ لصحبته اصحاب العلم والفضل ويعتمد عليهم

447           الرجل الذى يمشى دائما بين أصحابه الذين يؤنبونه ويوبّخونه فى كل مرحلة لا يمكن لأحد أن يهلكه

448           الملك الذى لا يعتمد على الرجال الذين ينبهونه على خطيئاته سيهلك ولو لم يكن له أعـداء

449           لا منفعة لأحد بغير رأس مال فـكـذلك لا يكون الملك محفوظا من البليات إن لم يجد عند ه احدا من المشيرين الكاملين

450           إنه لا حمق الذى يسبب ويكسب لنفسه أعداء كثيرين ولكن الأسوء منها بعشرة أضعاف هو ترك صحبته للأبرار

  

الاحتناب عن صحبة الـئـام

451       الأخيار يحافون صحبة اللئام ولكن المغفولون يحتلطون معهم كانهم من أسرة واحدة لان اللئام لا يتخذون احدا  كصديق لهم إلا أن يكون احد لئيما كمثلهم

452           كما أن الماء ستغير ويختالون الأرض التى يجرى فيها الماء فكذلك أذهان الناس تتغير وتتبدل بمثل من  يصاحبونهم

453           عقل الرجل يساعده فى حصول العلم فقط وبكن أخلاقه تتأثر وتتغير باخلاق من يصاحبونه

454           حكمة الرجل وفهمها مبدأها أم الدماغ ولكن شهرته مبنية على صحبة من يصاحبونه

455           صفاء القلب وصفوة الأعمال ينحصران فى صفرة أخلاق من يصاحبه

456           كما أن أصحاب القلوب الطاهرة ينجبون أولادا خيار فكذلك صحبة الأخيار تـنـتج فى الثروة  والفلاحة

457           صفوة القلب تأتى لرجل بشروة عظيمة فكذلك صفوة الصحبة تأتى له بعظمة و رفعة كبيرة

458           إن العقلاء مع انهم منحوا بصفات حسنة كبيرة يتصورون صحبة الاخيار كحصن منيع لهم

459           البريهدى إلى الجنة وصحبة الأخيار تساعد وتعاضده فى انجاز أعمال البر والخير

460           لا صديق لرجل أكبر من صحبة الأخيار وكذلك لا بلية له أكبر من صحبة الأشرار



٤٧. الإقدام على العمل بعد التفكر والتدبر

461           فكـر أولا فى نـتاج عمل وخسارته وفائدته ثم اقبل  على العمل به

462     الملك  الذى لا يقبل على إنجاز خطة إلا بعد تفكر وتدبر فى صحبة الإخيار بسبب أعمالهم ومواهبهم الكبيرة لا يصعب عليه حصول شيئ ولو كان يظنه عديم الإمكان

463       هناك أعمال عظيمة تجذب قلوب الناس اليها بسبب فائدته الكبيرة ولكنها ربما تفشل ويضيع رأس لمال فالحكماء لا يقدمون على مثل هذه الأعمال

464           إن الذين يخافون من الثناعة  واللؤم لا يقبلون على عمل كبير بغير تفكر وتدبر

465       ليست المحاربة مع الأعداء بغير تفكر وتدبر فى منافعها ومضارها مقدما إلا إثبات وتغريس اعدائك فى أرض أعـدت لا نتاج مزروعات ثمينة

466       هناك أشياء لا يجوز الأقـدام على العمل بها فان حاولت ذلك فانها توديك إلى الخراب فكذلك هناك أشياء لا بـد لك أن تفعلها فان لم تعمل بها ستؤدى ذلك إلى هلاكتك

467       لا تقض على فعل عمل إلا بعد تفكر وتدبر وإنه لاحق الذى يبدأ العمل أول ثم يقول فى نفسه "سافكر فى ذلك من بعد"

468           الرجل الذى لا يبدأ العمل على الطريق الصحيح جهوده كلها ستضيع ولو أمـده كثير من الناس

469           ربما ترتكب الخطأ فى عمل غير إن أنت بدأته بغير أن تعرف طبائخ الناس ومقدرتهم فى إنجاز هذا العمل

470       لا بـد أن يكون العمل الذى قد قضيت بالاقدام عليه غير مود إلى التوبيخ فان العالم يحتقر ذلك الرجل الذى يبدأ عملا هو دون شانه ومنزلته

  

 ٤٨. معرفة القوة

471           وليعرف الرجل أولا المشاكل ي سبيل إنجاز عزائمه وقوة نفسه وقوة عدوه وقوة أصدقاءه ثم يقبل على إنجازها

472       المبك الذى يعرف قوة جنده ويعلم كلما لابد من علمه ولا يتجاوز عن الحدوج فوق مقدرة حنده وإطلاعاته لا يفشل ولا يرسب فى غدواته

473      هناك كثير من الرجال الذين يقدرون مقدرتهم بأعماق قلوبهم فوق قدرة جنودهم ويقدمون على عمليهم ينفشلون فى خلال إنجاز أعمالهم

474           إن الذين لا يريدون العيش فى الأمن ولا يعرفون عن مقدرتهم ويبطنون المكر والخداع سيهلكون عن قريب

475       العجلة التى حملة عليها ريش الطواويس باكثر مما يلزم ربما ينكر فكذلك محاربة الأعداء الكثيرن تودى إلى هلاكة الملك

476           إن الرجل الذى يحاول الصعود فوق وصل اليه من أقصى الغصن من الشجرة سيهوى إلى الأسفل ويموت

477           وليكن فى ذهنك مقدار ثروتك ثم تجود طيق مقد ارها ذاك هو الطريق الصحيح فى حفظ وبقاء ثورتك

478           لا بأس إن يكن الجدول ضيقا بشرط أن لا يكون الجدول الذى يفيض منه الماء أوسع وأكبر من الجدول الأول

479       الرجل الذى لا يقدر مقدار ثروته وينفقها فوق مقدارها فثروته لا تستـقيم ولا تدوم مع أن الناس يرونه صاحب ثروة عظيمة

480           ثروة الرجل الذى يبذلها فى الخيرات فوق مقدارها ستنفد تلك  الثرووة كلها ولا يبقى له شيئ
  
  

 ٢٤. معرفة الوقت المناسب

481       كما أن الغراب ربما يغلب على البوم فى ضوء النهار المشرق فكذلك يمكن لملك أن يغلب على عدوه إن إختار وقتا مناسبا له

482           العمل فى وقته كحبل يوصل العامل إلى إله حسن الحظ والشروة

483           هل هناك أمر يستحيل حصوله لرجل يعمل فى وقته الصحيح ويختار الوسايل والطرق المناسبة له

484           يمكن لك أن تفتح العالم كله إن اخترت وقتا مناسبا ومقاصد صحيحة

485           إن الذين يعتزمون على الفتوحات لا بد لهم أن يتربصوا الوقت مناسب وإنهم لا يتشوشون ولا يستعجلون

486       كما أن الكبش القوى يتأخر بحطوات لكي يحاجم عاى عدوه باكثرين شدة فكذلك  الرجل القوي يرجع إلى الخلف ثم يهاجم على عدوه بشدة

487           الحكماء لا يظهرون غضبهم على الفور بل يكتمونه ويربونه ويتربصون حتى ياتى لا ظهاره وقت مناسب

488           إجنح أمام اعدائك إن يكونو أقوى منك يسهل عليك أن تثتت ثملهم إن هاجمعت عليهم فى وقت زوالهم

489           لا تتردد ولا تتذبذب إذا تيسرت لك فرصة نادرة من الخجوم على أعدائك فانك تغلب عليهم ولوكان الفتح مستحيلا

490           ترصد كما يترصد اللقلق لصيد السمك وهاجم علىعدوك إذا سنحت لك الفرصة

  

 ٥٠. الفصل الثانى عشر معرفة المكان الموزون

491           لا تشعل الحرب ولا تبدأ المحاربة الا بعد أن تتطلع وتتكشف عن المواضع المناسبة فى ميدان القتال

492           إنه لمفيد جدا حتى للقوياء وذى السلطة إن يحاربو أعدائهم من مقاعد الحصون الحصينة المتينة

493           يمكن لرجل ضعيف أن يثبت فى القتال ويغلب على أعداءه إن اختار ميدانا مناسبا لقتابه وحاربهم بكل إحتياط

494           تخطيطات أعدائك ستنفشل إن أعخذت مكانك فىمواضع متينة حصينة بعد أن استطلعت موافعها المناسبة

495      التمساح يكون قويا جدا ويغلب على سائر الحيوانا مادام مستقرا فى عمق الماء فاذا ظهر على سطحه يصير فريسة اعداءه

496       العربات ذات العجلات القوية المتينة لا تسير على صفحة البحر فكذلك السفائن التى تجرى فى الماء لا تتمكن من المسير  على الأرض

497           الملك الذى يعد كل شيئ ويخط ويختار محلا مناسبا لأعماله الحربية لا يحتاج إلى إعانة احد

498           إن  الملك الذى جنوده ضعيفة إذا اختار محلا مناسبا فى ميدانا لقتال لا يمكن العداء لقوياء ان يغلبوا عليه

499       إن الذين لا يجدون الحصون المنيعة والوسائل الأخرى لا يمكن لاعدائهم أن يهزموهم ويكسروهم ماداموا ساكنين فى بلادهم

500           إن الفيل القوي الذى يثبت أمام الرماح الطائشة الكثيرة سيغلب عليه الثلعب إذا وقع ذلك الفيل فى الوحل

  

No comments:

Post a Comment