Saturday, 7 May 2005

من الفصول 11 حتي 20





Thirukkural in Arabic
الأبْيـَاتُ المـقـدّسَــة: تعريب "تِروكـُّـرل" من التاملية



١١. الإحسان

101           الإحسان إلى الغير بدون مقابل أعظم جزاء والأرض والسماء لا يمكن لهما أن تجازيه

102           الإحسان فى وقته مهما كان صغيرا يفوق كل شيئ فى العالم

103           الإحسان إلى الغير بدون مقابل أعظم قدرا وقيمة من البحر فى اتساعه

104           الإحسان مع أن بذوره صغيرة يعدها العاقل كبيرة كإحسان شجرة النخيل التى تثمر العجوة

105           الإحسان ليست قيمته فى عوضه وإنما قيمته فى تقديمه للمحتاجين

106       لا تـنس صحبة الرجال الصافية قلوبهم وكذلك لا تترك صحبة الرجال الاصدقاء الذين يقـفون إلى جوارك في ساعة حزنك

107           ألا برار والصلحاء يتذكرون اولئك بامتنان الذين يزيلون المصائب عن الناس حتى فى خلال ولا داتهم

108          لا يحسن لك أن تنسى ما أحسن الناس اليك من خير وكذلك يحسن لك أن تنسى سريعا ما اصابك من سيئاتهم

109           التذكر للفعل الحسن ربما يزيل من اذهاننا اثر الاصابة القاتلة من احد

110           لم تكب كل خطأ نجاة لمن يجحد المعروف



١٢. العدل

111           العدل الذى لا يتحـزب ولا يتعصب لا حد هو بر لا نظير له

112           ثروة العدل لا تنقص ولا تنمحى بل يمتد أثرها إلى الأخلاف

113           أمسك نفسك عن الثروة المكتسبة من الحرام ولو دفعت بك الى الرفاهية

114           العادل والظالم كلاهما يعرفان باعقابهما

115           الحكيم زينته فى تمسكه بالعدالة ولا يبالى إن أتته بالرفاهية أو بالنكال

116           النطق بفكرة غيرعادلة ربما يودى صاحبها الى الهلاكة

117           العالم لا يحتقر الفقير الـعادل

118           الحكيم فضله أن لا ينحرف عن العدل فهو كمثل قسطاس مستقيم لا ينحرف ولا يميل

119           العدالة هي اظهار مشاعر وعواطف من عقل لا يتعصب لاحد

120           تعامل الرجل بمال غيره كمثل تعاملة لماله ينتج فى تجارة حسنة لا خسارة فيها




١٣. ضبط النفس

121           ضبط النفس يجعل الرجل يحتل مكانا بين الآلهة وفقده يقوده إلى الى ظلام النار

122           لا يوجد ما هو أعظم من ثروة ضبط النفس أحرص عليها كما تحرص على ثروتك

123           إذا عرف أحد قيمة ضبط النفس ويمسك به يصير مشهورا ومعروفا بين الناس

124           الرجل الذى يمارس ضبط النفس ولا يقصر فى أداء  واجباته يفوق الجبل السامخ عظمة وقدرا

125           التواضع حسن وخير لكل احد ولكنه تاج لذى الشروة والغني

126        إذا تحكم احد فى حواسة الخمسة مثلة كمثل السلحفاة التى تطوى أعضاءها عند الخطر وسـيكسب
          هو بثروة لا تنقد حتى فى خلال ولا داته السبعة

127           لا باس من أن تراقب أي شيء آخر ولكن لا بد من أن تراقب لسانك حتى لا تندم

128           يضيع الرجل ثمار اعماله الحسنة إذا نطق بكلمة شريرة توقع غيره فى المصائب

129           آثار الإحتراق بالنار تلتئم ولكن لا تلتئم آثار الإحتراق باللسان المرّ

130           إله الحق والصواب يؤيد ذلك الرجل الذى يكظم غيظه ويضبط نفسه خلال نقاشه مع الآخرين



١٤. السلوك الطيب

131           السلوك الطيب يعلى الفرد ويحترمه جميع الناس ولذا يجب على الرحل أن يعتـبره أكثر غنيمة حتى من حياته

132           إحرص على محاولة السلوك الطيب فاينما تذهب يكون اخلص صديق لك

133           السلوك الطيب ينبى عن شرافة عائلته النبيلة والسلوك السيئ يجعل الفرد لا وزن له

134           يمكن للكاهن أن يسترجع ماليه من الكتاب المقدس ولكن إذا ساء سلوكه سقطت منزلته إلى الأبد

135           الحاسد لا يزدهر وكذلك الذى ينحرف عن طريق الصواب    لا يتقدم

136           أقوياء الفكر لا ينقبضون عن الفضيلة لا نهم يعلمون بأن أي انخراف عنها يســوجب مواجهة العواقب الوخيمة

137           أصحاب المسلك الطيب متوجون بالعظمة والأشرار فى سلوكهم مغـطون بالفضيحة

138           المسلك الطيب منبع السعادة والمسلك السيئ يقود صاحبة دائما إلى البؤس

139           إنه من الصحب على صاحب المسلك الطيب أن يتفوه بالشر حتى فى حال نسـيانه وذهوله

140           يمكن لك أن ترشد الحمقاء كما تشاء ومع ذلك إنهم لا يميلون غلى سبيل الصدق والصواب



١٥. الفجور مع زوجات الآخرين

141           إن الرجل الذى يريد أن يسلك سبيل الصدق والصواب ويريد أن يكسب ثروة لا يرتكب حماقة إظهار   شهوته مع زوجة غيره

142          من بين أولئك الذين يسيرون فى طريق الرذيلة لا تجد أحدا أكثر غباوة من الذين يقـفون على أبواب   بيوت الآخرين

143           إن الذين يسيئون سلوكهم تجاه زوجات أصدقائهم الذين لا يشكون فى ديانتهم فهم ميتون تماما

144           ما جدوى عظمة شخص إذا كان ينتهك حرمة منزل الشخص الآخرفانه يتعجل الندامة والعواقب
          الوخيمة

145           الرجل الذى يعتدى على حرمة منزل الآخر ظانّا أن هذا امر تافه سوف يجلب على نفسه العار
         اللابدى

146           الرجل الذى يطمع فى زوجة غيره سيبتلى باربع بليات وهي العداوة والإثم والخوف والفضيحة

147           رب البيت الصادق هو الذى لا يرغب إلى الإستلذاذ بجمال زوجة غيره

148           العاقل الذى لا ينظر عى زوجة غيره بشهوة هو أكبر وأعظم درجة من أسحاب الصدق والصواب بل هو قديس

149           إنه لرجل نبيل حقا على وجه هذه الارض الذى لا يرتكب جريمة الزنا  مع زوجة غيره

150           ليرتكب أحدكم سائر الجرائم ولكن عليه أن يبتعد عن جريمة الزنا فان البعد عنه ياتى له بالسمعة
         الحسنة



١٦. العفو

151       الأرض تقدم القوت حتى لأولئك الذين يسيئون اليها بالحفر فكذلك يجب عليك أن تعامل الناس بالحسنى حتى لأولئك الذين يفترون عليك لان المعاملة بلحسن هي تاج الفضائل

152           نيسان الاسائة بالعفو عنها أعظم درجة من الصبر على أذى المعتدين

153           الفقر فى الحقيقة إنكار حق الضيف فى الإكرام والفضيلة هي إحتمال إسائات الأغبياء

154           إن يرد أحدا أن يحصل العظمة فعليه أن يعفو عن إسائات الآخرين

155           العاقل لا يهتم بأن ينتقم من عدوه بل يوقر الصابر على الاسائات ويعتره كــذهب فى قيمته

156           سرور المنتقم يبقى ليوم وحد ولكن عظمة السابر تبقى مادامت الارض باقية

157           ألاسائة اليك مهما كانت كبيرة لا تتاثر بها فى قلبك واجتنب عن الانتقام بسببها

158           إنتصر بنبالتك على الذى أساء اليك بسبب عجرفته وكبريائه

159           إن الذى يتحمل ويصبر على الكلمات المهينة من المعتدى أعظم درجة من الناسك والزاهد

160       العلماء الذين يصومون ويدمون القرابين هم عظماء ولكن أعظم من هولاء ، اولئك االذين يحتملون
         الاسائات والاهانات



١٧. الحسد

161           إعلم بأن قـلبك سيميل إلى الخير والـبر عند ما يكون خاليا من الحسد

162           ليست نعمة أكبر من طبيعة تبتعد عن كـل نوع من الحسد

163           الرجل الذى يحسد ثروات الآخرين ويفرح بها لا يعتبر بها للفضيلة ولا للشروة

164           العاقل لا يرتكب جريمة الحسد لانه يعلم خطر الشرور التى تنبع منه

165           الحساد ليسوا فى حاجة إلى اعداء يوقعون بهم فى الضرر لأن لهم فى أنفسهم من الحسد عـدوا مهلكا

166           الحاسد الذى لا يرى الحسان والعطاء فضيلة عائلته ستتسول حتى لغذائها وستهلك نهائيا

167           إلهة الشروة (لكشمى) لا تصاحب الحاسد فانها تتركه وتهجر بيته لكي تدخل فيه اخته الكبرى  (وهي البلية)

168           الحسد يوجب الفقر للذى ويلقى به فى النار

169           إنتعاش الحساد وفقر الفضلاء يقدمان لنا فكرة التأمل فى أحوالهم

170           لا إزدهار لحاسد وكذلك حسن الحظ لا يتخلى عن المتحراين من الحسد

  

١٨. عدم الحرص

171           الحرص والطمع فى ثروة غيره تنتجان الهلاكة للفرد وذويه ويقـودانه إلى ارتكات ذنوب كثيرة

172           إن الذين يقومون باداء واجباتهم من العدالة لا يرتكبون جريمة الحرص

173           الباحثون عن السعادة الابدية لا يرتكبون أعمالا غير سديدة لانهم يبعدون عن اللذات الدنيئة القاتا

174           العاقل الرزين هو الذى يتحكم على حواسه الخمسة ولا يطمع فى احـوال غيره ولوكان معدما

175           ماذا  يفيد الإنسان من حذقه وذكائه الخارقين إذا ارتكب جريمة الحرص بغباوة

176       إن الذين يبغون حصول الفضيلة ويسلكون سبيل الصدق والصواب ربما يجلبون لا نفسهم الدمار بسبب غضمارهم الحرص

177           لا تطمع فى مال غيرك فان الطمع منه جميع الشرور

178           مال الرجل يبقى مصئونا مادام متحررا من الحرص والطمع

179           العاقل هو الذى يعرف ما هو الصواب ولا يطمع فإلهة الشروة ( لكسمى) تبغيه فى بيته دون أن يدل عليه أحد

180           الحرص الأعمى مهلك لصاحبه والتحرر منه يجلب النصر له



١٩. ذم الغيـبة

181           ليرتكب أحدكم سائر الذنوب ولكن يجب عليه أن  يبتعد عن الغيبة

182           إن ترتكب جريمة غيبة ضد أحد يسعى هو بالتجسس عن عيوبك ويشهرها بين الناس

183           الموت خير للواشى من أن يحيى حياة الوشاية والكذب لأنه يجد فى الموت فضلا وخيرا له

184           إحذر من الغيبة عند ما لا يكون الرجل موجودا ولو اساء إليك  على وجهك

185           الواشى هو الذى يتفوه لسانه بأعماله الصالحة ولكن قلبه يكذب بها

186       إنه لخطأ أن يعرض أحد من الخير ويميل إلى الشر  ولكن أقبح من ذلك هو الإبتشام فى وجهه واظهار عيوبه فى قـفـاة

187       إن الذين يستلذون بارتكاب الغيبة لا يعرفون قدر الكلمات الحلوة التى تجلب لهم أصدقاء بل سيطردون  زفقائهم الذين كانو لهم أصدقاء منذ زمن بعيد

188        إن الذين يظهرون عيوب اصدقائهم الصادقين على ملأ من الناس فى البلاد الأخرى كيف يمتنعون من إظهار عيوب الأعداء

189           لا تتحمل الأرض ثقل الواشى عليها مع أنها تـتصبر وتؤتى له بالرزق

190           لن يكون هناك ضرر لأحد إن نظر فى عيوب غيره كمثل من ينظر فى عيوب نفسه

  

٢٠. الكلام الفارغ

191           الرجل الذى يفرح بكلامه الفارغ امام يحتقره جميع الناس

192           التحدث بكلام فارغ امام الناس أقبح من أن يظلم أحد أصدقاءه

193           الشغل فى التحدث بكلام فارغ يدل بداهة على ان الشاعل به ليس بعاقل

194           التحدث لكلام فارغ امام الناس يجعله معدما من المشاعر والعواطف من الفضائل وليس طريقه إلى الفضائل

195           الصلحاء سيضيعون عظمتهم وشوكتهم إن يتحـدثوا بكلمات غير مفيدة

196           إن الرجل الذى يتحدث دائما بكلمات طائشة فهو ليس برجل عاقل بل إنه قش من بين الناس

197           الأحسن للعظماء أن يتمنعوا عن التحدث بكلام فارغ بدل أن يتكلموا بكلام خشن غير صادق

198       أصحاب الفطنة والذكاء الذين يركزون جهودهم فى إنجاز الاعمال الكبيرة لا يتحدثون إلا بعد التفكر ولا يتكلمون لكلام فارغ لا معنى له

199           أصحاب الحكمة واللأصفياء لا يتحدثون بكلام غير مفيد حتى فى حالة نسيانهم وذهولهم

200           تلكلم بكلام مفيد يصلح أن تتفوه به وامتنع عن كلام فارغ غير مفيد

  

No comments:

Post a Comment