|
|
Thirukkural in Arabic
الأبْيـَاتُ المـقـدّسَــة:
تعريب "تِروكـُّـرل" من التاملية
|
١١. الإحسان
101
الإحسان إلى
الغير بدون مقابل أعظم جزاء والأرض والسماء لا يمكن لهما أن تجازيه
102
الإحسان فى وقته
مهما كان صغيرا يفوق كل شيئ فى العالم
103
الإحسان إلى
الغير بدون مقابل أعظم قدرا وقيمة من البحر فى اتساعه
104
الإحسان مع أن
بذوره صغيرة يعدها العاقل كبيرة كإحسان شجرة النخيل التى تثمر العجوة
105
الإحسان ليست
قيمته فى عوضه وإنما قيمته فى تقديمه للمحتاجين
106 لا تـنس صحبة الرجال
الصافية قلوبهم وكذلك لا تترك صحبة الرجال الاصدقاء الذين يقـفون إلى جوارك في
ساعة حزنك
107
ألا برار
والصلحاء يتذكرون اولئك بامتنان الذين يزيلون المصائب عن الناس حتى فى خلال ولا
داتهم
108
لا يحسن لك أن
تنسى ما أحسن الناس اليك من خير وكذلك يحسن لك أن تنسى سريعا ما اصابك من
سيئاتهم
109
التذكر للفعل
الحسن ربما يزيل من اذهاننا اثر الاصابة القاتلة من احد
110
لم تكب كل خطأ
نجاة لمن يجحد المعروف
|
١٢. العدل
111
العدل الذى لا
يتحـزب ولا يتعصب لا حد هو بر لا نظير له
112
ثروة العدل لا
تنقص ولا تنمحى بل يمتد أثرها إلى الأخلاف
113
أمسك نفسك عن
الثروة المكتسبة من الحرام ولو دفعت بك الى الرفاهية
114
العادل والظالم
كلاهما يعرفان باعقابهما
115
الحكيم زينته فى
تمسكه بالعدالة ولا يبالى إن أتته بالرفاهية أو بالنكال
116
النطق بفكرة
غيرعادلة ربما يودى صاحبها الى الهلاكة
117
العالم لا يحتقر
الفقير الـعادل
118
الحكيم فضله أن
لا ينحرف عن العدل فهو كمثل قسطاس مستقيم لا ينحرف ولا يميل
119
العدالة هي
اظهار مشاعر وعواطف من عقل لا يتعصب لاحد
120
تعامل الرجل
بمال غيره كمثل تعاملة لماله ينتج فى تجارة حسنة لا خسارة فيها
|
١٣. ضبط
النفس
121
ضبط النفس يجعل
الرجل يحتل مكانا بين الآلهة وفقده يقوده إلى الى ظلام النار
122
لا يوجد ما هو
أعظم من ثروة ضبط النفس أحرص عليها كما تحرص على ثروتك
123
إذا عرف أحد
قيمة ضبط النفس ويمسك به يصير مشهورا ومعروفا بين الناس
124
الرجل الذى
يمارس ضبط النفس ولا يقصر فى أداء واجباته يفوق الجبل السامخ عظمة وقدرا
125
التواضع حسن
وخير لكل احد ولكنه تاج لذى الشروة والغني
126 إذا تحكم احد فى
حواسة الخمسة مثلة كمثل السلحفاة التى تطوى أعضاءها عند الخطر وسـيكسب
هو بثروة لا تنقد حتى فى خلال ولا داته السبعة
127
لا باس من أن
تراقب أي شيء آخر ولكن لا بد من أن تراقب لسانك حتى لا تندم
128
يضيع الرجل ثمار
اعماله الحسنة إذا نطق بكلمة شريرة توقع غيره فى المصائب
129
آثار الإحتراق
بالنار تلتئم ولكن لا تلتئم آثار الإحتراق باللسان المرّ
130
إله الحق
والصواب يؤيد ذلك الرجل الذى يكظم غيظه ويضبط نفسه خلال نقاشه مع الآخرين
|
١٤. السلوك
الطيب
131
السلوك الطيب
يعلى الفرد ويحترمه جميع الناس ولذا يجب على الرحل أن يعتـبره أكثر غنيمة حتى من
حياته
132
إحرص على محاولة
السلوك الطيب فاينما تذهب يكون اخلص صديق لك
133
السلوك الطيب
ينبى عن شرافة عائلته النبيلة والسلوك السيئ يجعل الفرد لا وزن له
134
يمكن للكاهن أن
يسترجع ماليه من الكتاب المقدس ولكن إذا ساء سلوكه سقطت منزلته إلى الأبد
135
الحاسد لا يزدهر
وكذلك الذى ينحرف عن طريق الصواب لا يتقدم
136
أقوياء الفكر لا
ينقبضون عن الفضيلة لا نهم يعلمون بأن أي انخراف عنها يســوجب مواجهة العواقب
الوخيمة
137
أصحاب المسلك
الطيب متوجون بالعظمة والأشرار فى سلوكهم مغـطون بالفضيحة
138
المسلك الطيب
منبع السعادة والمسلك السيئ يقود صاحبة دائما إلى البؤس
139
إنه من الصحب
على صاحب المسلك الطيب أن يتفوه بالشر حتى فى حال نسـيانه وذهوله
140
يمكن لك أن ترشد
الحمقاء كما تشاء ومع ذلك إنهم لا يميلون غلى سبيل الصدق والصواب
|
١٥. الفجور
مع زوجات الآخرين
141
إن الرجل الذى
يريد أن يسلك سبيل الصدق والصواب ويريد أن يكسب ثروة لا يرتكب حماقة إظهار
شهوته مع زوجة غيره
142
من بين أولئك
الذين يسيرون فى طريق الرذيلة لا تجد أحدا أكثر غباوة من الذين يقـفون على أبواب
بيوت الآخرين
143
إن الذين يسيئون
سلوكهم تجاه زوجات أصدقائهم الذين لا يشكون فى ديانتهم فهم ميتون تماما
144
ما جدوى عظمة
شخص إذا كان ينتهك حرمة منزل الشخص الآخرفانه يتعجل الندامة والعواقب
الوخيمة
145
الرجل الذى
يعتدى على حرمة منزل الآخر ظانّا أن هذا امر تافه سوف يجلب على نفسه العار
اللابدى
146
الرجل الذى يطمع
فى زوجة غيره سيبتلى باربع بليات وهي العداوة والإثم والخوف والفضيحة
147
رب البيت الصادق
هو الذى لا يرغب إلى الإستلذاذ بجمال زوجة غيره
148
العاقل الذى لا
ينظر عى زوجة غيره بشهوة هو أكبر وأعظم درجة من أسحاب الصدق والصواب بل هو قديس
149
إنه لرجل نبيل
حقا على وجه هذه الارض الذى لا يرتكب جريمة الزنا مع زوجة غيره
150
ليرتكب أحدكم
سائر الجرائم ولكن عليه أن يبتعد عن جريمة الزنا فان البعد عنه ياتى له بالسمعة
الحسنة
|
١٦. العفو
151 الأرض تقدم القوت حتى
لأولئك الذين يسيئون اليها بالحفر فكذلك يجب عليك أن تعامل الناس بالحسنى حتى
لأولئك الذين يفترون عليك لان المعاملة بلحسن هي تاج الفضائل
152
نيسان الاسائة
بالعفو عنها أعظم درجة من الصبر على أذى المعتدين
153
الفقر فى
الحقيقة إنكار حق الضيف فى الإكرام والفضيلة هي إحتمال إسائات الأغبياء
154
إن يرد أحدا أن
يحصل العظمة فعليه أن يعفو عن إسائات الآخرين
155
العاقل لا يهتم
بأن ينتقم من عدوه بل يوقر الصابر على الاسائات ويعتره كــذهب فى قيمته
156
سرور المنتقم
يبقى ليوم وحد ولكن عظمة السابر تبقى مادامت الارض باقية
157
ألاسائة اليك
مهما كانت كبيرة لا تتاثر بها فى قلبك واجتنب عن الانتقام بسببها
158
إنتصر بنبالتك
على الذى أساء اليك بسبب عجرفته وكبريائه
159
إن الذى يتحمل
ويصبر على الكلمات المهينة من المعتدى أعظم درجة من الناسك والزاهد
160 العلماء الذين يصومون
ويدمون القرابين هم عظماء ولكن أعظم من هولاء ، اولئك االذين يحتملون
الاسائات والاهانات
|
١٧. الحسد
161
إعلم بأن قـلبك
سيميل إلى الخير والـبر عند ما يكون خاليا من الحسد
162
ليست نعمة أكبر
من طبيعة تبتعد عن كـل نوع من الحسد
163
الرجل الذى يحسد
ثروات الآخرين ويفرح بها لا يعتبر بها للفضيلة ولا للشروة
164
العاقل لا يرتكب
جريمة الحسد لانه يعلم خطر الشرور التى تنبع منه
165
الحساد ليسوا فى
حاجة إلى اعداء يوقعون بهم فى الضرر لأن لهم فى أنفسهم من الحسد عـدوا مهلكا
166
الحاسد الذى لا
يرى الحسان والعطاء فضيلة عائلته ستتسول حتى لغذائها وستهلك نهائيا
167
إلهة الشروة
(لكشمى) لا تصاحب الحاسد فانها تتركه وتهجر بيته لكي تدخل فيه اخته الكبرى
(وهي البلية)
168
الحسد يوجب
الفقر للذى ويلقى به فى النار
169
إنتعاش الحساد
وفقر الفضلاء يقدمان لنا فكرة التأمل فى أحوالهم
170
لا إزدهار لحاسد
وكذلك حسن الحظ لا يتخلى عن المتحراين من الحسد
|
١٨. عدم الحرص
171
الحرص والطمع فى
ثروة غيره تنتجان الهلاكة للفرد وذويه ويقـودانه إلى ارتكات ذنوب كثيرة
172
إن الذين يقومون
باداء واجباتهم من العدالة لا يرتكبون جريمة الحرص
173
الباحثون عن السعادة
الابدية لا يرتكبون أعمالا غير سديدة لانهم يبعدون عن اللذات الدنيئة القاتا
174
العاقل الرزين
هو الذى يتحكم على حواسه الخمسة ولا يطمع فى احـوال غيره ولوكان معدما
175
ماذا يفيد
الإنسان من حذقه وذكائه الخارقين إذا ارتكب جريمة الحرص بغباوة
176 إن الذين يبغون حصول
الفضيلة ويسلكون سبيل الصدق والصواب ربما يجلبون لا نفسهم الدمار بسبب غضمارهم
الحرص
177
لا تطمع فى مال
غيرك فان الطمع منه جميع الشرور
178
مال الرجل يبقى
مصئونا مادام متحررا من الحرص والطمع
179
العاقل هو الذى
يعرف ما هو الصواب ولا يطمع فإلهة الشروة ( لكسمى) تبغيه فى بيته دون أن يدل
عليه أحد
180
الحرص الأعمى
مهلك لصاحبه والتحرر منه يجلب النصر له
|
١٩. ذم
الغيـبة
181
ليرتكب أحدكم
سائر الذنوب ولكن يجب عليه أن يبتعد عن الغيبة
182
إن ترتكب جريمة
غيبة ضد أحد يسعى هو بالتجسس عن عيوبك ويشهرها بين الناس
183
الموت خير
للواشى من أن يحيى حياة الوشاية والكذب لأنه يجد فى الموت فضلا وخيرا له
184
إحذر من الغيبة
عند ما لا يكون الرجل موجودا ولو اساء إليك على وجهك
185
الواشى هو الذى
يتفوه لسانه بأعماله الصالحة ولكن قلبه يكذب بها
186 إنه لخطأ أن يعرض أحد
من الخير ويميل إلى الشر ولكن أقبح من ذلك هو الإبتشام فى وجهه واظهار
عيوبه فى قـفـاة
187 إن الذين يستلذون
بارتكاب الغيبة لا يعرفون قدر الكلمات الحلوة التى تجلب لهم أصدقاء بل
سيطردون زفقائهم الذين كانو لهم أصدقاء منذ زمن بعيد
188
إن الذين
يظهرون عيوب اصدقائهم الصادقين على ملأ من الناس فى البلاد الأخرى كيف يمتنعون
من إظهار عيوب الأعداء
189
لا تتحمل الأرض
ثقل الواشى عليها مع أنها تـتصبر وتؤتى له بالرزق
190
لن يكون هناك
ضرر لأحد إن نظر فى عيوب غيره كمثل من ينظر فى عيوب نفسه
|
٢٠. الكلام
الفارغ
191
الرجل الذى يفرح
بكلامه الفارغ امام يحتقره جميع الناس
192
التحدث بكلام
فارغ امام الناس أقبح من أن يظلم أحد أصدقاءه
193
الشغل فى التحدث
بكلام فارغ يدل بداهة على ان الشاعل به ليس بعاقل
194
التحدث لكلام
فارغ امام الناس يجعله معدما من المشاعر والعواطف من الفضائل وليس طريقه إلى
الفضائل
195
الصلحاء سيضيعون
عظمتهم وشوكتهم إن يتحـدثوا بكلمات غير مفيدة
196
إن الرجل الذى
يتحدث دائما بكلمات طائشة فهو ليس برجل عاقل بل إنه قش من بين الناس
197
الأحسن للعظماء
أن يتمنعوا عن التحدث بكلام فارغ بدل أن يتكلموا بكلام خشن غير صادق
198 أصحاب الفطنة والذكاء
الذين يركزون جهودهم فى إنجاز الاعمال الكبيرة لا يتحدثون إلا بعد التفكر ولا
يتكلمون لكلام فارغ لا معنى له
199
أصحاب الحكمة
واللأصفياء لا يتحدثون بكلام غير مفيد حتى فى حالة نسيانهم وذهولهم
200
تلكلم بكلام
مفيد يصلح أن تتفوه به وامتنع عن كلام فارغ غير مفيد
|
No comments:
Post a Comment