Saturday, 7 May 2005

من الفصول 51 حتي 60



Thirukkural in Arabic
الأبْيـَاتُ المـقـدّسَــة: تعريب "تِروكـُّـرل" من التاملية



٥١. الثقة بعد الإختبار

501       موهبة الرجل تتحقق بعد ما يجربه احد فى أربعة أشياء اعنى حب الصدق والشروة والبهجة والخوف من الموت ثق أنت فيه إذا فاز هو فى هذه الاحتبارات

502      إن الرجل الذى ولد فى اسرة ذات حسب و نسب ويكون بريئا من الخطيئات والعثرات ويخاف من الخزي  والعار هو احق بإن يكون مصاحبا لك

503           أصحاب العلم النادر وذو والقلوب الصافية إذا إختبرتهم لا تجد هم مبرئين من الجهالة بكل جهة

504       جرب أولا الرجل من حيث اعماله الحسنة او الخبيثة ثم احكم باخلاقه ومواهبه حسب ما توجد فيه من هذه الصفات الحسنة  أو الخبيثة

505           إن ترد أن تعرف عن رجل هل هو نبيل أورذيل أنظر إلى أخلاقه فانها هي محك  للدلالة على هاتين الصفتين

506           لا تثق باحد ليس لـه عشيرة ولا اقرباء لان قلوبهم لا تجد فيها صلة وعلاقة به ويشعرون الندم بسببه

507           إن اخترت ابلها كمشير معتمد عليه بسبب أنك تحبه سيقودك إلى حماقات لا تنتهى

508           إن الرجل الذى يثق بغيره  دون أن يختبره  سيخلق لـه آفات لا تنتهى وتجرى تبك فى أعـقابه

509           لا تثق لاحد بغير أن تجر به فان نجح فى هذا الإختبار حول اليه عملا يليق له

510           الثقة باحد لم تجر به والشك فى احد وجدته فائقا يسبب لك بليات لا تنتهى
  
  

٥٢. الاستخدام بعد الاختبار

511           إستخدم رجلا يميز بين الخير والشر ويختار الخير فقط

512           إتخذ مديرا لشئونك رجلا الذى ينمى مصادر ثروة ملكك ويصلح ما قد فسد منها

513           إختر لخدمتك رجلا هو مفعم بالـشفـقـة والعقل والفراسة وعدم الحرص

514           هناك رجال كثيرون تختاهم لخدمتك بعد كل الإختبار ولكن يتغيرون ويتبدلون عند ما يؤدون واجباتهم

515      عين رجلا لخدمتك الذى يملك العلم والتجربة ويقدر على الجهد المتواصل ولتكن الموهبة لا المحبة العـمياء إليك ميزان الإنتخاب

516           إختر خادما وحول اليه العمل بسبب أنه يعرف الوقت المناسب لأداء واجباته ثم يبدأ العمل

517           قدر اولا موهبة الخادم والعمل الذى يليق له ثم ودع اليه العمل مسئوليته على عاتقه

518           إذا قضيت بأن الرجل أهل لعمل لجله وعظمه وأعطه الفرصة لكي يؤدى أعماله لإحسن ما يمكن

519           الرجل الذى يسوء الفهم فى استغلال حرية خادمه الذى هو ماهر فى عمله سيهجره الرفاهية وحسن الحظ

520           لا بد للملك أن يتصفح أعمال كل يوم لان المملكة لا تفسد ما دام رجلا دولته غير مفسدين فى الأرض



٥٣. الصلة مع الأقارب

521           الإتصال الدائم ولو فى حالة الضراء يستحق به اقاربه فقط

522           لا يزال حسن حظ الرجل ينمى ويظداد عند ما يحبه أقربه بشدة

523       الرجل الذى لا يختلط مع أقرباءه مرارا بحرية ويود أن يحبوه هو كمثل بركة لا سدود لها سيفيض منها ماؤها وتنقطع عنه الثروة

524           لا فائدة فى ثروة رجل ولا قيمة لها إن لم يلتف حوله اقربائه

525           الرجل الذى يتكلم لكلام عذب ويعطى الناس كثيرا أقرباؤه سيجتمعون حوله فى صفوف مندمجة

526       ليس هناك احد فى العالم أن يبارى رجلا يعطى الناس بكثرة وبغير حد  ولا يغضب على اقرباءه فى حين من الأحيان

527           كما أن الغراب يشارك أصحابه فى الأكل والشرب لا بد للمنعم أن يشارك غيره فى التمتع بماله وثروته

528       لا حاجة للملك أن يعامل مع أقرباءه معاملة واحدة بل عليه أن يعامل معهم حسب مواهبهم وذلك حسن لأن الناس يريدون    لأنفسهم إمتيازات خاصة ولا يشاركون غيرهم فى أمور عديدة

529           يمكن إزالة نفرة أحد من أقرباءه  بسهولة فانك إن ازلت سبب عدم الأكتراث به سيعود اليك

530           إذا عاد اليك احد من اقربائك الذى كان عضاباناعليك بسبب اقبله ولكن مع خدر وتيقظ

  

٥٤. التحفظ ضد عدم المبالاة

531           عدم التحفظ الذى يصدر عن الإنبساط المغتر لهو أشد سوءا من الغضب المفرط

532           كما أن الفقر يحطم قوة الفهم فكذلك الأحساس الزائف بالأمن يقتل المجد والجلال

533           ليس المجد والجلال لرجل غير مراقب فى اعماله كذلك تتحدث به الكتب المقدسة فى العالم

534           ما هي قائدة الحصون أو الشروة الوقارة لملك يكون جبانا مغفلا

535           الرجل الذى لا يحرس كل ما عنده من المال مقدما سيندم على غفلته عند ما يواجه البلية فجأة

536           ليس هناك شيئ أكثر واحسن خيرا من التيقظ والترقب على اعمال رجاله

537           لا يتحسد شيئ لرجل يملك ذهنا وقادا وتيقظا يراقب به كل وقت اعمال حواشيه

538      لا بد للملك أن يحدد نفسه للأعمال الممدوحة من الحكماء فإن غفل عن هذه الاعمال سيواجه البليات والمصيبات فى ولاداته السبعة القادمة

539           أذكر عن الذين هلكوا بسبب غفلتهم وعجبهم عند ما تجد رغبة شديدة إلى التعافل والاعجاب بنفسك

540           إنه يسير للرجل الذى يريد حصول كل ما يستهيه بشرط أن يضح مقصده دائما امام عينيه



٥٥. الحكومة العادلة

541           إذا اردت أن تقوم بالعدل المقسط فعليك أن تتدبر جيدا وأن لا تجنح إلى احد وتنشير رجالا ماهرين فى القانون

542           كما أن الناس ينظرون إلى السحب الماطرة بلـقاء حياتهم فكذلك الناس ينظرون إلى صولجان الملك للتحفظ لا نفسهم

543           علم العلماء وصدقهم وصوابهم كلها موقوفة على صولجان الملك

544           إن الملك الننبيل الذى يحكم على بلاده بكل محبة وتيقظ لا تزول السلطة عنه

545           إن الملك الذى يسوس مملكته طبق القانون سيجد فيها الأمطار الموسمية والحسائد الثمينة غزيرة ووافرة

546           لا يحصل الفتح للملك باالسنان بل هو صو لجان الملك الذى يرشد الناس إلى الصواب ولا هو يميل إلى اي احد منهم

547           الملك هو محافظ لرعاياه هو وصولجانه يحرسانهم بشرط أن الملك لا يميل إلى اي احد منهم

548       الملك الذى لا يجد احد إله سبيلا ولا يختبر الاسباب بكل عناية سيهبط إلى الاسفل من مكانه وسيهلك ولو لم يكن له اعداء

549       الملك الذى يحرس رعاياه من اعدائهم فى جاهل البلاد وخارجها لا يلام إن عذب الناس بسب ب غفلتهم فى اداء واجباتهم هذا هو من فرائضه اللازمة

550           معاقبة المفسدين بالموت ليست إلا كمثل من ينزع جذور الاعشاب الضارة من الأرض المزروعة
 


٥٦. الحكومة التى لا تعدل

551           الملك الجائز الذى يجوز على الناس فهو اشد ظلما وجوار من الرجل السفاك

552           الملك الذى يطبب ويقبل النذور من الناس كمثل ضابط يطلب من ويسلب المسافرين كقطاع الطريق

553           الملك الذى لا يراقب اعمال رجاله كل يوم ولا يزيل الشطايات عنهم ستضـمحل سلطته وتفنى عن قريب

554           الملك المغفل الذى يميل ويعرض عن العدل سيضيع ملكه وثروته

555           الدموع التى تجرى من اعين المظلوبين هي التى ستذهب بثروة الملك

556           الحكومة العادلة تسبب شهـرة الملك  بين الناس والحكومة الظالمة تذهب بمجده وجلاله

557           كما أن الارض تتعطش بسبب عدم المطر فكذلك يكابدون تحت سيطرة الملك الجائر

558           حياة ذوى الثروة تحت حكومة ملك جائر تكون أكثر مرا من حياة  فقير يسكن فى مملكته

559           إن السموات ستمسك بامطارها فىمواسمهاعند ما يميل الملك عن سبيل العدل والصواب

560           ضروع البقرة ستجف وتصير خالية من اللبن وينسى العالم علمه إن لم يحكم الملك بالعدل

  

٥٧. الإجتناب عن الأعمال السـيـئة

561           لا بد للملك أن يفحص عن جرم احد ثم يعاقبه عقابا غير مفرط

562           إذا أردت أن يدوم الرخاء لك أظهر للناس كانك تريد أن تعاقبهم عقابا شديدا ولكن عاملهم معاملة لينة

563           الملك الذى يحكم بعصاه من الحديد ويفزع رعاياه سيصير كرجل لا صديق له ولا محب له ويهلك عن قريب

564           الملك الذى قد اشتهر بين الناس كظالم ومستبد لا يبقى ملكه وتقصر أيامه

565           الملك الذى لا يجد أحد إليه سبيلا أو يتحمل وجها مخوفا فثروته ليست إلا كخزينة قد حوى عليها العفريت

566           الملك الذى يغلظ فى الكلام ولا يعفو عن احد فثروته الوافرة لاتبقىولا تدوم لأيام كثيرة

567           العلظة فى الكلام والافراط فى العقاب يسبان ضياع دولة الملك

568           الملك الذى لا يسشير من وزرائه بل يجعلهم ضحية غضبه سيزول عنه الرخاء

569           الملك الذى لا يعتنى بالـدفاع عن حصونه فى وقته سيعلب عليه الخوف من اعدائه وسيهلك

570           لا ثقل على الارض بأشد من عصا الظلم التى يملكها فقط الدجالون والحمقاء

  

٥٨. الرحمة

571           العالم بقاؤه منحصر فى وجود الرحمة هي من احسن الفضائل

572           العالم يعيش  ويبقى بسبب الرحمة والذين لا يتصفون بهذه الفضيلة فهم أثقال على الأرض

573           ما هي فائدة الأغنية إن لم يلتذ بها أحد فكذلك ما هى فائدة العينين إن لم تتحملا الرحمة

574           ما هي فائدة العينين على وجه أحد إن لم تتحد الرحمة

575           الرحمة هي زينة للعينين وفقدها يوجب الرمد

576           إن الذين يملكون العينين الـتين لا تترثح منها الرحمة كمثل أشجار قائمة على الأرض وهي لا تثمر

577           إن الذين لا ينظرون على الناس بالرحمة في الحقيقة مكفوفون عن البصر

578           الرجل الذى يبدى الرحمة ويودى واجباته سيرث الأرض

579           يليق بالملك أن يعامل مع الرجل الضار معاملة حسن بل عليه أن يعامل معه بالرحمة

580       إن الذين يحبون أن يكونوا من صفوة المجاملين والمتادبين تحدهم مستعدين حتى على تناول السم مع
أنهم يعرفون بأنه سيقتلهم

  

٥٩. الجواسيس

581           وليفهم الملك بأن معرفة علم السياسة وجواسيه هما كعينيه يبسر بهما كل ما سيحدث فى دولته

582           إنه لمن واجبات الملك أن يكون عالما بكل ما يحدث فى دولته كل يوم

583           لا سلطة للملك الذى لا يعرف عن كل ما يحدث فى دولته بطريق جواسيه

584           لا بد للملك أن يستخدم الجواسيس لكي يراقب أعامل ضباطه وخدامه وأقرباءه وأعداءه

585           الجاسوس الحقيقى هو الذى يظهر بلباس لايشك ولا يرتاب فيه احد ولا يتلعثم عند أحد ويحتفظ باسراره من الأفشاء

586       على الجاسوس أن يظهر فى زي متنسك وكاهن وإن يجمع المعلومات الصحيحة ولا يفشى أسراره مهما كانت المصائب والشدايد

587           الرجل الذى يستكشف عن أسرار غيره ويجمع معلومات واضحة غير مغشوشة فهو يستحق أن يكون جاسوسا

588           لا بـد للملك أن يفتش ويحقق عن معلومات حـصـلــت لــه من جاسوس تريد ها معلومات أتى بها جاسوس آخر

589       لا يعرف جاسوس عن أعمال جاسوس آخر ثق بالمعلومات التى أتت اليك من ثلثة جواسيس بشرط انها يوافق بعضها بعضا

590           لا ينبغى للملك أن يعطى الجوائز لجواسيسه أمام جمهور من الناس لكي لا تفشى أسراره
  
  

٦٠. الجهد

591           إن الذين يملكون الجهد يستحقون بأن يسموا أغنياء والذين لا يملكونه لا يملكون شيئا

592           الجهد هو الشروة لان الثروة لا تدوم وستذهب يوما هباء منثورا

593           إن الذين يملكون الجهد  الدائم المستمر لا يحزنون على ضياع دولتهم وثروتهم

594           الرجل الذى يتواصل الجهد فحسن الحظ يبغيه ويطلب إليه سبيلا ويتخذ مكانه فى بيته

595           كما أن النبات فى الماء يعرف بازهاره فكذلك حسن حظ الرجل يعرف باعماله الشجيعة العزيمة

596           وليكن مقاصدك جميعها عظيمة لكي لا تنقص عظمتك وشانك عند ما تـفـشل فى إنجاء عزائمك

597      كما إن الفيل يثبت قوائمه فى الأرض أكثر فأكثر عند ما يطعنه احد بشدة فكذلك أصحاب الحماسة والشهامة لا يرجعون ولا يفشلون عند ما يواجهون الهزيمة

598           الرجل الذى ليس له عزم راسخ لا يظفر فى حصول العظمة له

599           ما هو فائده كبر جثة الفيل وانيابه الحادة عند ما يضطرب قلبه ويخفق حينما يرى الأسد مهاجما عليه

600           قوة الرجل فى جهده المتواصل وإلا هو كمثل شجرة فى صورة بشر


No comments:

Post a Comment