Thirukkural in Arabic
الأبْيـَاتُ المـقـدّسَــة:
تعريب "تِروكـُّـرل" من التاملية
|
٣١. كظم
الغيظ والغضب
301 الرجل الذى يقدر على
اقرار غيره ولكنه لا يضره فهو كاظم للغيظ حقا فإن لا يقدر على هذا سواء عليه أن
يكظم الغيظ أو لا يكظم
302
الغيظ قبيح مع
أنك لا تقدر على أضرار غيرك فأن تقدر على هذا فليس هناك شرا اقبح من الغيظ
303
لا تغضب على احد
مهما كان عدوا لك لأن الغضب مصدر سيئات عديدة كثيرة
304
هل هناك عدو
اكبر من الغضب فأن يقتل سرورك وبهجتك كليهما
305
إن ترد أن تصون
نفسك من الهلاكة فتجنب عن الغضب فان لا تتجـنب عنه فان سيوقعك فى الهلاكة
306
الغضب يهلك كل
رجل لا يكظم عيظه بل هو يحرق جميع افراد عائلته الذى يربيه فى نفسه
307 كما أن الرحل الذي
يحفر الأرض يلمس حينا قرستها فكذلك الرجل الذى يربى الغضب ويستحسنه لا يسلم من
الجروح فهو سيهلك نهائيا
308
مع أن احدا
يفجعك ويفزعك ويلقى عليك حزمة من النار فالاحسن لك أن لا تغضب
عليه مهما أمكن لك
309
إن الرجل الذى
يطرد الغضب عن قلبه سيجد كل ما تشتهى نفسه من الحسنات والخيرات
310
الرجل الذى يذعن
للغضب المفرط لا يكون احسن من ميت والذى لا يظعن له فهو مثل الذى
حصل درجة الخالدين
|
٣٢. عدم
الإضرار
311
الرجل الصفى
القلب لا يضر احدا ولو حصلت له السلطة والمنعة فى دياره
312
الرجل الصفى
القلب لا يسيئ إلى احد ولو اساء اليه فى حالة النقمة عليه
313
إن أفجعـت أحدا
ولو أساء اليك بغير سبب ستواجه مصيبات لا تنتهى
314
أحسن النـقمة مع
العدوالذى أصاب أحدا بسوء أن يجعله خجولا باظهار الرأفة والرحمة له ردا
لما عامل معه بالشر
315 كيف يفيد احد علمه
وعقله إن لم يشعر بمصيبة غيره كمصيبة نفسه والذى يشعر كذلك بمبلغ من اسابة الشر
إلى غيره
316
إذا احس احد
المه ووجعه لا يرتكب جريمة إصابة الشر لغيره
317
إنه لأكبر شيئ
أن لا تفجع احدا فى أي أدنى درجة وفى اي وقت ما ولو بغير علم وقصد
318
لن يسيئ احد إلى
غيره إن احسن تلك الاساءة التى هي محزنة ومفجعة لنفسه
319
إن أفجع احد
جاره فى الصباح فليوقن بأن المصيبات ستاتى اليه فى المساء من قبل أن يطلبها النفسه
320 كل أساءة ستسبب ايقاع
المصيبات على رأس المسيئ والذين يىغبون فى النجاة من هذه المصيبات يحتنون من أن
يسيئوا إلى احد
|
٣٣. لا
تقتل احد
321
جماع البر أن لا
تقتل احدا وإن القتل يودى إلى كل شر آخر
322
الكتب المقدسة
باجمعها توكد على فضيلة مشاركة الناس فى الطعام وخفاظة أنفس الخلائق
323
ترك اتلاف
النفوس هو رأس الفضائل والصدق والصواب لهما درجة ادنى من ترك اتلاف النفوس
324
طريق السداد هو
الذى يمنع الناس من ابادة الخلائق والمخلوقات ولو كانت صغيرة
325 من بين الناس الذين
رفضوا حياتهم العائلية مخافة شرها وتـخلو عن شهواتهم هو الرئيس الذى يبجل
الحياة ويخاف عن قتل أي فرد او مـتـنـفـس
326
إله الموت
"يما" لا يجد طريقه إلى رجل يعتزم ويقسم على أن لا يقتل احد
327
لا تهلك نفسا
يجب ان يبقى حيا ولو تعرضت حياتك للخطر
328 ربما يقول الناس لأن
ذبح الحيوانات على اقدام الآلهة ستاتى لهم بنعم كثيرة ولكن صاحب قلب صاف
يعد هذا الذبح مكروها وشيعا
329
إن الذين حياتهم
مبنية على ارهاق دماء النفوس أصحاب البصيرة يعدهم كمثل من يأكل الجيـفـة
330 الحكماء يقولون بأن
اصحاب الاسقام الذين يعيشون الآن فى حالة الـفـقـر والرذالة هم الذين
كانوا فى حياتهم السابقة يرهـقون دماء الحيوانات
|
٣٤. الخنين
إلى اشياء غير خالدة
331
ليست هناك خطيئة
أكبر من أن يرى احد شيئا سريع الزوال كثابت وخالد
332 حشد الأموال ليس إلا
كمثل فرقة من الناس يحتمعون لمشاهدة مسرحية وليس ضياعها إلا كمثل تفرق الناس من
المسرح يجتمعون لوقت ما ثم يتقرقون
333
حسن الحظ سريع
الزوال فان تيسر لك هذا فلا تتأخر فى فعل أعمال توجب لك حسنات خالدة
334
الوقت يبدو
ساذجا ومعصوما ولكنه فى الحقيقة منشار يجرى ويستمر فى قطع حياة الناس
335
أحسن إلى الناس
قبل أن يأخذك الفراق فى حلقومك ويزول النطق عنك وأنت مفلوج
336
كان الرجل
موجودا أمسى ولكنه مات اليوم فهذا هو نتيجة الحياة على وجه هذه الارض
337
لا يتيقن أحد
ماذا سيحدث لــه فى الدقيقة الثانية ولكن أفكاره ترتكز على فعل أعمال أكثر
من عشرة آلاف ألف
338
الروح فى الجسد
ليست إلا كمثل طائر ينبت ريشه ويريد أن يطير من البيضة المفسوخة
339
الموت كمثل
النوم والحياة كمثل من يستيقظ من النوم
340
لماذا تتوطن
الروح فى جسد هالك ؟ اليس لها موطنا مستقلا
|
٣٥. الـتـنـسـك
341
الرجل لا يكابد
من الاشياء التى قد هجرها هجرا كليا
342 إن ترد البهجة والسرور
فعليك ان تختار التنسك مبكرا فالاشياء التى ترغب فى حصولها سـاتى لك من بعد هذا
التنسك
343
حطـم حواسك
الخمسة واهجر كل ما تشتهيه
344
الرجل الحازم لا
يملك شيئا فان التمليك ولو قليلا يوقعه فى شبكة يود أن يتخلص منها
345
إن الذين
لا يودون من أن يتوالدوا فى هذه الدنيا يعدون أبدانهم نافلة وفضلة فلا يرغبون من
الإتصال إلى علاقات أخرى
346 شعور "أنا"
و "لى" لا يدل إلا على زهو قائله وغروره وكل من تحكم عليها وحطمهما
سيرتفع إلى عالم وراء عالم الآلهة
347 إن الرجل الذى قلبه
معلق بالأشيائ المرغوبة ولايهجر هاجرا كليا سيواجه أحوانا وهمو ما لا يمكن له أن
يتخلى عنها
348
إن الذين قد
هجروا أمنياتهم هجرا كليا فهم على سبيل النجاة والذين لا يبتعدون عنها فقد وقعوا
فى احبولة لا مفر منها
349 فى نفس الوقت الذى قطعت
أمنياتك وعلاقاتك سـتـنتهى ولادتك لمرة أخرى والذى لا يقطعها يجرى ويستمر فى
زهوه وغروره
350
إتصل بالذات
الذى هو بعيد عن جميع الشهوات واطلب منه أن ينجيك من ورطة العلاقات
|
٣٦. إدراك
الحقيقة
351
الرجل الذى تغلب
على عقله الاشتباهات يتخذ اللباطل حقيقة ويورط نفسه فى عالم الاحزان والآلام
التى لا تـنتهى
352 إن الذى يحرر نفسه من
الاشتباهات و يملك بصيرة رائعة واضحة سينكشف عنه الظلام ويتمتع هو بالسرورو
الحبور
353
إن الذى يحرر
نفسه من الشكوك والشبهات ويدرك الحقيقة فهو أقرب إلى الجنة من الأرض
354
مع أن رجلا
يرتقى إلى درجة إنسان فورحه لن تجد أي فائدة إن لم تدرك الحقيقة
355
التفريق
والتمييز بين الحق والباطل هو المهم مهما كان نوعه واسلوبه فهو جزء من العقل
السليم
الصميم
356
الرجل الذى
يتميز فى علومه ويدرك الصدق والصواب سيجرى فى ويسلك على سبيل لا يوديه
إلى هذه الدنيا
357
إن الذين
يراقبون ويدركون الصدق والصواب لا يحتاجون إلى أن يتفكروا عن ولاداتهم القادمة
358
إنه لرجل عاقل
الذى يبذل جهوده بعد إدراك الكمال والصدق لكي ينجى نفسه من خطيئة ولادته لمرة
ثانية
359 الرجل الذى يفهم وسايل
النجاة ويحاول أن يتحكم على جميع العلاقات ستفارق عنه ما قد يقيت له من البليات
والمصيبات
360
كل مصيبة تنتهى
لرجل يحكم ويقهر على أمنيته وغضبه ووهمه
|
٣٧. إماطة
الشهوة
361
الشهوة كحبة
تنبع وتنشأ منها كل نفس وروح وإنها منبع حصادات غير فانية للولادات
362 إن كنت فىحاجة إلى
إيفاء أمنية لك فاشته أولا التخلص من أن تولد مرة ثانية وهذا التخلص يحصل لك فقط
بعد أن تغلب على امنيتك
363
ليست هناك ثروة
أكبر من أن لا تشتهى شيئا فانك لا تجد خزينة مثل هذه فىالـسماء تساوى هذه الثروة
364 ليس القصد من صفاء ذهن
الرجل إلا حصول التخـلص من الشهوة وهذا التخـلص سيحصل لك بعد جهودك الشاقة
فى أدراك الصدق والـصواب
365
ألأحرار هم
الذين يقهرون ويغلبون على شهواتهم والآخرون يظهرون كانهم أحرار ولكنهم فى
الحقيقة عابدون لها
366
فـر من الشهوة
أن تحب الصدق والصواب لأن الشهوة شبكة وبوس
367
إن يحطم أحد
شهواته يحصل له النجاة من كل سبيل يشتهية
368
لن يحزن رجل
لايجد فى نفسه شهوة والذى يطلبها ويبغيها يواجد مصيبات لا تنتهى
369
يمكن لرجل أن
يحصل بهجة الحياة الغير الفانية فى هذه الدينا إن هو حطم أكبير بلية ومصيبة يقال
لها الشهوة
370
الشهوة لا تشبع
احدا ابدا ولكن إن يهجرها احد كاملة سيكسب الكمال فى نفس وقت هجرها
|
٣٨. الحظ
والقدر
371
العزم يبدو فى
رجل عند ما يبتسم عليـه حسن الحظ فاذا علب عليه الكسل سيفارق عنه حسن الحظ
372 سوء الحظ يخمد ويعطل
جميع مواهب الرجل ولكن إذا جاء وقت إبتسام حسن الحظ فـمواهبه تتسبط وتتربى فى
ذكاء متوقد
373
كيف يفيد احدا
علمه الصافى وحذقه التام إن يكن ذهنه محكوما بالقدر فهو عماية طبيعة تتسلط على
جميع مواهبه
374
الـقـدر لـه
حكمان متضادان فانه يجـعل الاحمق ثريا والحكيم فقيرا
375
الاشياء التى
تلك أحد تصير غير ملائمة والأشياء التى لا تلائم احدا تصير ملائمة بسبب القدر
376 الرجل يضيع ثروته فى
بعض الاحيان بالرغم أنه يحرسها من الآفات وفى اوقات اخرى لا يضيعها ولو طرحها فى
ميدان فهذا كله موقوف على القدر
377
لا يطيب لرجل
شيئ ولو ادخر عشرة آلاف ألف روبية مالم يوافقه القدر
378
الفقراء
يمكن لهم أن يهجروا هذه الدنيا بسهولة ولكن لا يمكن لهم التخلص من الآفات
والبليات التى قدرها لهم القدر
379
الرجل الذى يفرح
ويمرح إذا إبتسم عليه حسن الحظ لما ذا يقلق عند ما يواجه سوء الحظ
380
ليست هناك قوة
أكبر من القدر إن ندبر طريقا لمقاومته يأخذنا بطريق آخر بالمفاجاة
|
No comments:
Post a Comment