Thirukkural in Arabic
الأبْيـَاتُ المـقـدّسَــة:
تعريب "تِروكـُّـرل" من التاملية
|
٧١. الكشف
بالحد س
701
الرجل الذى يعرف
عما يدور فى ضمير غيره قبل أن ينطق بها فهو فى الحقيقة زين لجميع الناس فى
العالم
702
أنظر إلى الرجل
كإله الذى يكشف بالحدس عما يدور فى ضمير غيره
703 إتخذ رجالا لصحبتك
ومشورتك الذين يقدرون على معرفة نية أحد بالنظر عى وجهه وسيماه ولو يكلفك مصارف
كثيرة
704 إن الذين يقدرون على
كشف ما يدور فى اذهان غيرهم ربما تكون فيهم خصوصيات توجد فى الذين لا يعرفونها
ولكنهم أكبر درجة ومنزلة من هؤلاء
705
ما هي فائدة
العين فى جوارح الإنسان إن لم تتمكن من الحدس عما يدور فى قلب غيره
706
كما إن البلور
ينعكس فيه ما يقرب منه ويتخذ لونه فكذلك الوجه يتغير ويظهر عما يجرى فى ضميره
707
هل هناك شيئ
أكثر لطافة وحدة من الوجه؟ لأن الوجه يظهر عما يدور فى قلب انسان من حزن أو بهجة
708 إن تجد رجلا لا يقدر
على قراءة ما فى قلبك قبل أن تنطق به ويكفى لك أن تنظر على وجه وتعرف عما يدور
فى ضميره غذن تتحقق لك حميع امنياتك
709
إن يكن هناك
رجال يبطنون المكر والخداع ستعرف من أعينهم عما يدور فى قلوبهم من بغض أو صداقة
710
ليس مقياس أكثر
شفافا ورقة من اعين الرجال لتى تبدى عما يدور فى ضمائرهم
|
٧٢. حدس
المستمعين لك
711
أيها الرجل الذى
وفقت بالبلاغة والبراعة طالع أولا طبائع ومشاعر المستمعين لك ثم تكلم بما يناسب
المقام
712 أيها الرجل الذى برعت
أنت فى فن البلاغة إفهم أولا طبائع وأمزجة المستمعين لك ثم تحدث اليهم بعد كل
تفكر وتدبر
713 إن الذين يخاطبون مجمعا
من الناس بغير أن يعرفوا من طبيعتهم وفطرتهم لا يعرفون فن الخطابة ولاهم صالحون
لشيئ آخر
714
تكلم بالحمة فى
مجمع من الحكماء والعقلاء ولكن إرتد لباس السذاجة والبساطة عند ما تعامل مع
الحمقاء
715
إن الذين
يتمالكون أنفسهم عند ما يخاطبون متبعى التقاليد القديمة فهم أحسن براعة وفضيلة
من غيرهم
716
إن الذي يتفوه
لكلمات طائشة غير حكيمة أمام الحكماء والعقلاء سيدرك نهائيا أنه ضل عن طريق
الرشد والصواب
717
العلماء
المحقوقون علمهم يظهر بكل المعية وإشراق فقط فى مجلس الفضلاء الناقدين
718
إلقاء خطبة
مليئة بالنصائح الطيبة أمام أصحاب الفهم مثله كمثل من يسقى ويروى جذور النبات
الخضرة
719 أيها الرجل الذى يريد
أن يستمع إليك الفضلاء بكل توجد وعناية عليك أن تجتنب من التحدث أمام مجمع من
المحقاء ولو خطأ
720
إلقاء خطبة أمام
الذين هم مخالفون ليس إلا كمن يطرح طعام اللآلهة فى الأرض قذرة
|
٧٣. ضبط
النفس أمام المستمعين لك
721 إن الذين برعوا فى فن
البلاغة ويتذوقون فيها يعرفون كيف يرتبون خطباتهم فلا يرسبون ولا يفضلون أمام
الحكماء والعقلاء
722
إن الرجل الذى
يقدر على التحدث بالدليل والبراهين المقنعة فهو من أفضل العلماء والفضلاء
723 هناك كثير من الرجال
الذين يبارزون أعداءهم بكل شجاعة فى ميدان القتال ولكن الذين يستطيعون مواجهة
الجمهور من الناس بغير خوف ولا ذعر لا يوجدون إلا نادرا
724 تكلم وتحدث أنت بكل
ثقة أمام العلماء عن الأمور التى أنت بارع فيها ولكن عن الأمور التى لا تعرف
عنها تعلم أنت من الذين هم بارعون فيها
725
تضلع أنت فى فن
الحجة والمنطق لكي تخاطب الناس بغير خوف فى اي مجلس من المجالس
726
ما هي فائدة
السيوف فى ايدى الجبناء؟ فكذلك ما هي فائدة الكتب فى ايدى الذين يخافون مواجهة
مجلس العلماء
727
مثل علم الرجل
الذى يخاف مواجهة جمهور من الناس كمثل فحـنـث يشهر سيفه فى ميدان القتال
728
لا فائدة فى علم
رجل ماهر فى علوم عديدة الذى لا يقدر على التحدث بما يقتـنع به العلماء
729
إن الذين تمهروا
فى علـمهم ولكن يخافون مواجهة مجلس الفضلاء يعتبرون أقل درجة من الأميين
730
إن الذين يخافون
مواجهة جمهور من الناس ولا يقدرون على توضيح ما تعلموا من علم ليسوا بأحياء بل
هم كالميتين
|
٧٤. المملكة
731 المملكة التى لا تتخلف
عن إنتاج الحصائد الثمينة ويسكن فيها الصلحاء وذو والثروة والفضل تعد من أعظم
وأكبر مملكة
732
المملكة التى
يحبها الناس بسبب عظمتها ووفور ثروتها وهي مصئونة من الآفات والاوبئة لمن أعظم وأكبر
مملكة
733 الشعب الذى يعاون
ويعاضد أفراده بكل شجاعة وحماسة على الرغم من ضغط الأثقال ووقع المصائب
المتوالية لمن أعظم الشعب
734
إنها لأعظم
مملكة التى هي مصئونة من القحط والطاعون ومحفوطة من هجوم الأعداء
735 إنه لأعظم شعب الذى لم
يتفرق ولو يتبدد فى طوائف متخاصمة ومصئون من السفاكين الفاتكين ولا يوجد فيهم
خونة الذين يخربون بلاده
736 المملكة التى هي
معروفة بعدم أعداها المخربين ولا تقطع إنتاجاتها فى حين من الاحيان بالرغم من
هبوب العاصفات لهي أكبر جوهرة ثمينة بين الممالك من العالم
737 المياه على سطح الارض
والمياه التى تجرى فى داخلها والامكار فى مواسمها والجبال التى ارسيت فى احسن
مكان والحصون المنيعة فهذه كلها ضرورية لبقاء المملكة لا غنى عنها
738 الثروة والحصائد
الخصبة وبهجة الناس والصيانة من الأمراض والتحفظ من هجوم الأعداء لهي خمس صفات
الزينة للمملكة
739 إن المملكة التى تأتى
بانتاجات وافرة بغيرك وعناء من الناس تستحق أن تسمى مملكة والتى تثمرها فقط بعد
كد وعناء لا تستحق أن تسمى مملكة
740
لا قيمة المملكة
توجد فيها جميع هذه النعم وليس لها حاكم
|
٧٥. الحصون
741
الحصون مفيدة
للضعفاء الذين يريدون فقط الدفاع عن أنفسهم ولكنها ليست باقل إفادة للذين هم
أقوياء
742
مجارى المياه
والصحارى والجبال والغابات الملتفة فهذه هي موانعا دفاعية للمملكة
743
الارتفاع
والكثافة والمتانة والمناعة فهذه هي أربع لوازم للدفاع عن الحصون
744 إنه لأحسن حصن يوجد فى
بعض حصصه كسر وثلم ولكنه واسع ومتسع يمكن لك أن تدافع عنه عند ما يهاجم عليه
الأعداء
745
لا بـد للحصن أن
يكون منيعا ويسهل عليك الدفاع عن جنوده وتوجد فيه مئونات وافرة
746
إنه لحصن حقيقة
الذى هو ملآن بالذخائر العديدة المختلفة ويقيم فيه جنود تدافع عنه بحماسة وشدة
747
إنه لحصن حقيقي
الذى لا يمكن أن يخضعها احد بالمحاضرة المتشقة او الخجوم عليه أو باخيانه
748
إنه لحصن حقيقي
الذى يمكن حنوجده على هزم المحاصرين مع أنهم يواصلون الدفاع عن أنفسهم بشدة
749 إنه لحصن حقيقي الذى
صار منيعا بسبب متاريسه المستحكمة ويمكن المدافعين عنه بالمغلبة على اعدائهم مع
انهم وصلوا إلى المتاريس
750
مهما يكن الحصن
متينا ومستحكا لا يفيد شيئا إن لم يجهد المدافعون بجد وكد وعناء
|
٧٦. حصول
الثروة
751
ليس هناك شيئ
مثل الثروة التى تعطى العظمة لرجال مع انهم لا يستحقون هذه العظمة
752
الناس كلهم
يـحـتـقرون الفقير ولكن يعظمون رجلا يملك الثروة
753
الثروة هي ضوء
غير متقطع يضئ جوانب حياة رجل يملك تلك الثروة
754
الثروة التى
حصلت لأحد لطرق لا شر ولا فساد فيها تأتى له بالصدق والصواب والسرور والحبور
755
الثروة التى
تخلو عن الرأفة والمحبة لا تفيد أحدا فلذلك لا تبسط يديك اليها
756
الثروة التى لا
وارث لها والمحاصل الجمركية والغنائم التى تحصل فى الحرب لمن ممتلكات الملك
757
الترحم الذى هو
نتيجة المحبة مطلوب ولازم لا زدياد شيئ يقال له الثروة
758
الرجل الثرى إذا
إتخذ مسئولية عمل كبير على عاتقه كمثل رجل يشاهد صراع الفيل من قلة الجبل
759
إكتنز الثروة
فليس هنا سلاح احد واشـد من الثروة تبطل بها كبرياء عدوك
760
الرجل الذى
يكتنز الثروة الوافرة لنفسه بطريق الحلال والصدق والصواب تأتى اليه جميع الحسنات
الاخرى
|
٧٧. ميزات
الجيش
761
لا بـد
للملك أن يملك جيشا مدربا وعرمرما لكي لا يخاف من أي خطر من الخطرات
762
ألأبطال هم
الذين يتمكنون على الثبات فى الظروف القاسية ولا يعتنون ولا يتوجهون إلى الحملات
القارعة
763
إن الفيران
يموجون ويزمجرون مثل البحر ومع ذلك سيهلكون بنفثة الصل عند ما يتنفس بها
764 إن الجيش هو الذى لا
يعرف الهزيمة ولا يمكن لأحد أن يفسده وله روايات طويلة من البسالة فهو فقط أحق
بأن يسمى جيشا
765 إن الجيش حقا هو الذى
يواجد أعداءه بالبسالة والشجاعة ولا تتمكن إلهة الموت أن تغلب عليه فى حالة شدة
الغضب والنقمة
766 البسالة والعظمة
وإتجاذ قرار بين الظروف المشوشة وتكريس الجهود فى إتباع اصول الشهامة المتوالية
الغير الوصمة فهذه أربعة اسلحة لتحفظ الجيش
767
الجيش يتحق أن
يسمى بهذا الاسم لأنه دائما يسير إلى عدوه مستيقنا بانه يغلب على عدوه
768 التفوق فى الاسلحة
ربما يودى إلى الفتح لا برغم من أن الجيش فى الأسلحة ربما يودى إلى الفتح بالرغم
من أن الجيش يقصر فى الهجوم والثبات
769 الجيش يفتح حتما بشرط
أن لا يكون عدده أقل من غيره ولا يجد فى صفوفه الحسد والبغض التى لا يمكن
إزالتها ولا يواجه الم الجوع لسبب عدم وصول مترباته
770
لا يكون الجيش
جيشا إن لم يكن لـه قواد يقو دونه إلا القتال وصفوفه مرتبه ومرصوصة
|
٧٨. شهامة
المحارب
771 أيها الأعداد! لا
تباروا مولاى فكم من رجال تحدوه فى الايام الماضية ولكن صاروا
الآن فكم من رجال تحدوه فى الأيام الماضية ولكن صاروا الآن خامدين وخاملين كمثل
التماثيل المصنوعة من الحجر
772
نبلة تصوب إلى
فيل ذى ناب ولا تصيبه أكثر مجدا وشأنا من رمح يطرح ويقذف إلى أرنب فيقتله
773 هم يقولون بأن الشجاعة
الطائشة التى تطعن احدا بشدة هي البسالة ولكن الشهامة ليست إلا الكرم إلى احد قد
هوى إلى الاسفل
774 البطل يصوب سنانه إلى
فيل ثم يرجع لكي يطعن ويصيد فيلا آخر ولكن يجد بان ذاك السنان قد نفد فى جسمه
فيخرجه منبسطا بابتسام على شفتيه
775
أليس ذلك
عارا لبطل أن يغمر عينيه عند ما يرى السنان يصوب إليه
776
البطل يعد أيامه
ضائعة إن لم ير فى جسمه جروحا عميقة
777 إن الذين لا يبالون
بضياع أنفسهم بل يسعون لحصول الشهرة التى تحيط بالأرض خلخا لهم الذى يربطونه حول
أقدامهم يبدو لهم فى أعينهم مصدر الإبتهاج والسرور
778
أصحاب البسالة
الذين لا يخافون من ضياع أنفسهم لا ينسون النظم والنسق حتى فى حالة إشتداد
قائدهم عليهم
779 هل يصح لأحد أن يلوم
الأبطال الذين أضاعوا أنفسهم خلال محاولة إنجاز مقصدهم الذى اخذوا مسئولية أدائه
على عاتقهم
780
إن يمت احد فى
حالة تدمع عينى قائده يتمنى الآخرون أن يموتوا بمثل موته
|
٢٤. الصداقة
781
ماهي الشيئ
فى العالم يتعسر حصوله جدا؟ أليس ذلك الا الصداقة فانها وقاء ودفاع
ضد مكائد الأعداء
782 الصداقة مع الفضلاء
تسبب إزدياد النور كمثل نمو الهلال إلى أن يصير بدرا والمحالفة مع الخمقاء تودى
إلى تضاءل هذا النور كمثل القمر ينتضاؤل نوره ثم يـغـيب
783 الصداقة مع العلماء
كمثل من يطالع الكتب العظيمة ويدرسها كلما تزداد الاتصال بها ينكشف لك جمالها
الجذاب أكثر فاكثر
784
الصداقة ليست
بغرص حصول الطرب أو الفرح بل هي لتـقييد وتعنيت رجل ضل عن طريق الرشد والصواب
785 كثرة الجلسات ولقاء
الأصدقاء متوالية لا يفيد أبدا بل القصد منها هو إتحاد القلوب الذى ينتج فى
أستحكام حبل وررباط الصداقة
786 الصداقة ليست هي
الصحابة فقط بابتسام على وجوه الأصحاب بل هي المحبة الى تسبب الفرح والسرور لقلب
المصاحبين
787
الرجل الذى
يرجعك عن طريق الفساد ويردك إلى الصواب ويصاحبك فى الشدايد فهو صديقك حقا
788 أنظر إلى الرجل الذى
رداءه يطير من الريح ويقح على طرف وهو مشتغل يجمع حواش رداءه واعضاءه
وإسترجاع حواسه وهذه هي مثل للصديق الصادق الذى يحاول فى مساعدة ومخاضدة صديقه
فىمصيباته
789 أين تقيم الصداقة
عدالتها؟ إنها توجد فى إتحاد قلبين كاملا من حيث أنها يحاونان ويشاركان فى
إرتفاع شأنهما وعظمتهما بكل ما يمكن لهما
790
هناك نوع من
الاستجداء فى الصداقة ولكن الصديقان يفتخران ويقولان "أنا احبه كثيرا وكذلك
هو يحبنى كثيرا"
|
٨٠. الاختبار
للصداقة الموزونه
791 لا شيئ أسوء وأضر لرجل
من أتخاذ أصدقاء يغير أن يختبرهم مقدما لأن الصداقة إن أختيرت مرة لا يتركها
صاحب القلب أبدا
792
الرجل الذى يتخذ
أصدقاء لـه بغير أن يختبرهم سيواجه بليات ومصيبات لا تنتهى إلا بعد موته
793
تدبر
أولا فىعشيرة احد قبل أن تتخذ منها لك صديقا وقارن بين حسناته وسيئاته والأصحاب
حوله وصلته معهم ثم إتخذه لك صديقا
794
أنظر إلى الرجل
الذى ولد فى عشيرة نبيلة ويخاف من الخزي والعار فاتخذه لك صديقا ولو يكلفك ثمنا
باهطا
795
أنظر إلى الذين
يعرفون سبيل الصدق والصواب ويلومونك ويوبخونك عند ما تضل ذاك السبل فاتخذ منهم
لك صديقا
796
هناك خير حتى فى
البلية فإنها هي جريبة تزن وتقيس بها مقدار ولاء أصدقائه إليك
797
ما هي أكبر
فائدة تحصل لك من الصداقة؟ ليست هي إلا الاجتناب عن صحبة الحمقاء
798 لا تصمم علىإقدام عمل
كبير توجب كسر همتك عند ماترسب فيه فكذلك لا تتخذ لك أصدقاء من الذين يحجرونك فى
صورة زوالك
799
الصداقة مع
الرجال الذين يغدرون معك يوم ابتلاءك تسبب حرقة قلب يفتكر فيهم حتى فى حالة
موته
800
رب بكل شوق
صداقه أصحاب الصفوة واهجر رجالا لا يليق لك صحبتهم ولو يلزم عليك إرضاءهم بهدية
|
No comments:
Post a Comment